عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 5 رمضان 1434هـ/12-07-2013م, 04:08 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212) فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213) وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215) فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216) وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)}
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ولا وقف على: {ذكرى}، والوصل أوجه على أن {ذكرى} مفعول له، أي: للذكرى، وعليه: الوقف: {يستطيعون- 211- ط}. {لمعزولون- 212- ط}. {من المعذبين-213- ج} للآية مع عطف الجملتين. {الأقربين- 214- لا} للعطف ولصدق اتصال المعنى. {المؤمنين- 215- ج} للآية مع الابتداء بالشرط. {تعملون- 216- ج} للآية مع عطف الجملتين.
{الرحيم- 217- لا} لأن {الذي} صفة {العزيز}. [{تقوم- 218- لا}].)
[علل الوقوف: 2/763]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ظالمين (كاف) ومثله يستطيعون
لمعزولون (تام)
إلهًا آخر ليس بوقف لأنَّ ما بعد الفاء جواب للنهي
من المعذبين (كاف) للأمر بعده
الأقربين (جائز) وقيل لا يجوز لعطف ما بعده على ما قبله
من المؤمنين (كاف) ومثله تعملون
الرحيم ليس بوقف لأنَّ الذي بعده نعت له
في الساجدين (كاف)
العليم (تام))
[منار الهدى:282]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس