عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 5 رمضان 1434هـ/12-07-2013م, 03:53 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((زبر الأولين) [196] تام.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/814]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({والجبلة الأولين} تام ومثله: {لفي زبر الأولين} ومثله {علماء بني إسرائيل} وهو رأس آية.)[المكتفى: 424]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({العالمين- 192- ط}. {الأمين- 193- لا} لتعلق {على}. {المنذرين- 194- لا} لتعلق الباء. {مبين- 195- ط}. {إسرائيل- 197- ط}.)[علل الوقوف: 2/762]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (العالمين(كاف) لمن قرأ أنزل بالتشديد للزاي ونصب الروح مفعول نزل مبينًا للفاعل وهو الله تعالى لأنَّ نزل المشدّد يقتضي التدريج والتنجيم بحسب المصالح لأنَّه نزل إلى سما الدنيا جملة واحدة ونجمه جبريل بأمر الله تعالى في عشرين سنة مخالفًا لقول الكفار لو كان من عند الله لنزل جملة واحدة
قرأ ابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي نول مشددًا ومن قرأ بتخفيف الزاي ورفع الروح وهي قراءة الباقين كان جائزًا وقرئ نزل مشددًا مبنيًا للمفعول والروح نائب الفاعل والأمين صفته
الأمين ليس بوقف لأنَّ الذي بعده ظرف للتنزيل وكذا لا يوقف على قلبك لأنَّ ما بعده علة في التنزيل وكذا لا يوقف على المنذرين لأنَّ ما بعده في موضع نصب لأنَّه منذر بلسانه
مبين (كاف) ومثله زبر الأولين للاستفهام بعده
آية ليس بوقف سواء قرئ يكن بالتحتية أو بالفوقية وسواء قرئ بالرفع أو بالنصب ونصبها أما خبر يكن وأن يعلمه اسمها وكأنَّه قال أو لم يكن لهم علم علماء بني إسرائيل آية لهم
اتفق علماء الرسم على كتابة علمواء بواو وألف كما ترى
بني إسرائيل (كاف))
[منار الهدى: 281-282]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس