عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 05:07 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها ثلاث آيات:
{بالله واليوم الآخر} عدها الشامي ولم يعدها الباقون
{يجعل له مخرجا} عدها المدني الأخير والمكي والكوفي ولم يعدها الباقون
{يا أولي الألباب} عدها المدني الأول ولم يعدها الباقون).
[البيان: 249]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والآخر دم الألباب آب مخرجا بدا ....... هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تدري).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ):(ص: والآخر دم الألباب آب مخرجا بدا ....... هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تدري
اللغة: أب من آب إذا رجع.
الإعراب: والآخر لفظ قرآني مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد الآخر ودم أمرية خبر المبتدأ والرابط محذوف أي بمعرفته وكذا إعراب قوله الألباب أب أي أب إليه ومخرجا مبتدأ وجملة بدا خبره وهدى تمييز محول عن الفاعل وجد أمرية وأخرى مفعول اعدد وذكرا معطوف على أخرى ودع أمرية وتدري من ألفاظ القرآن مفعولها.
المعنى: بين الفواصل المختلف فيها في سورة الطلاق فأفاد أن قوله تعالى {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر} يعده المرموز له بالدال وهو الشامي ويتركه غيره وأن قوله {فاتقوا الله يا أولي الألباب} يعده المدني الأول وحده وقوله يجعل له مخرجا يعده المدني الأخير والكوفي والمكي ويتركه غيرهم وجه عد الآخر تمام الكلام ووجه تركه عدم المشاكلة ووجه عد مخرجا المشاكلة ووجه تركه عطف ما بعده على ما قبله ووجه عد الألباب الإجماع على عد نظائره ووجه تركه عدم المشاكلة وقصر ما بعده لوعد. ...). [معالم اليسر:188-194] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (اختلافها ثلاث آيات:
عد الشامي وحده {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر} آية.
وعد الكوفي وأهل حمص والمدني الأخير {يجعل له مخرجا}.
وعد المدني الأول {فاتقوا الله يا أولي الألباب}). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الطلاق: اختلافها ثلاث آيات:
{يؤمن بالله واليوم الآخر} [الآية: 2] عدها الشامي.
{يجعل له مخرجا} [الآية: 2] أسقطها المدني الأول والشامي والبصري.
{يا أولي الألباب} [الآية: 10] عدها المدني الأول....). [جمال القراء: 1/221]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خلافها أربعة واليوم الآخر دمشقي مخرجا كوفي وحمصي ومدني أخير يا أولي الألباب مدني أول قدير حمصي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/544] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في ثلاثة مواضع:
الأول:
{وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} عده الشامي لانقطاع الكلام ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة
الثاني:{يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} عده المدني الأخير والمكي والكوفي للمشاكلة ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام
الثالث:{يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ} عده المدني الأول لوجود المشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام).
[القول الوجيز: 318]

- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): (... تكميـل: يختلف الحمصي عن الدمشقي في موضعين في سورة الطلاق:
الأول: {وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} يعده الدمشقي ويتركه الحمصي.
الثاني: {لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} يعد الحمصي ويتركه الدمشقي ...).[التعليق على القول الوجيز: 320]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
وللدمشقي عدد الآخرجا = والثان مع مك وكوف مخرجا
لالباب فاعدد للمديني الأول = قدير الأنهار للحمصي انقل
وأقول: نبهت في البيت الأول على أن عد قوله تعالى: {من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر} ورد وثبت للدمشقي. فيكون ساقطا في عد غيره، وعلى أن المدني الثاني والمكي والكوفي يعدون قوله تعالى: {يجعل له مخرجًا} فغيرهم لا يعده، وهم المدني الأول. والبصري والشامي، ثم أمرت في الشطر الأول.
من البيت الثاني بعد قوله تعالى: {فاتّقوا اللّه يا أولي الألباب} للمدني الأول فيكون متروكا في عد الباقين، ثم أمرت في الشطر الثاني بنقل عد قوله تعالى في سورة الطلاق: {لتعلموا أنّ اللّه على كلّ شيءٍ قديرٌ} ...
وأماكن الخلاف في سورة الطلاق أربعة: الآخر، مخرجا، الألباب، قدير، ...). [نفائس البيان: 66]


رد مع اقتباس