مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آية خمسين ألف سنة لم يعدها الشامي وعدها الباقون ). [البيان: 254]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وسال منى دم والشآم جلا سنه
....... سواه ونوح طب كلا الشام والبصري
...). [ناظمة الزهر: 199-200]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وسال منى دم والشآم جلا سنه....... سواه ونوح طب كلا الشام والبصري...
... ثم أفاد أن قوله تعالى {خمسين ألف سنة} يعده غير الشامي ولهذا نقص عدد الشامي عن غيره واحدة. ...). [معالم اليسر:199-201]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): ( اختلافها آية واحدة:
عد أهل العدد بأسرهم قوله: {كان مقداره خمسين ألف سنة} آية إلا الشامي وحده فإنه لم يعدها آية) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة سأل سائل: أربعون وأربع آيات في العدد كله إلا الشامي، فإنها فيه أربعون وثلاث آيات، أسقط {خمسين ألف سنة} [الآية: 4] وعدها الباقون). [جمال القراء:1/222]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("خلافها" آية "أَلْفَ سَنَة" تركها دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/560] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضع واحد وهو قوله تعالى: {أَلْفَ سَنَةٍ} عده غير الشامي لانقطاع الكلام ولم يعده الشامي لعدم المشاكلة وإلى ذلك أشار الشاطبي بقوله:
وَسَالَ مِنىً دُمْ والشآم جلا سنهْ = سِواهُ(2) ………………. ). [القول الوجيز: 325]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (2) قوله: (وسال منىً دم)بيان عدد آيات سورة سأل وهو كما ذكره الشارح فالميم بأربعين والدال بأربعة وذلك عند غير الشامي وأما عنده فثلاث وأربعون لأن الجيم بثلاث.
قوله: (سنهْ سواه) بيان لموضع الخلاف كما بينه الشارح رحمه الله تعالى.). [التعليق على القول الوجيز: 325]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت: الحاقة الأولى روى الكوفي ....... ثم حسوما عده الحمصي
شماله عد حجازيهم ....... وسنة غير دمشقيهم
... وقوله تعالى: {خمسين ألف سنة} عده غير الدمشقي من الأئمة. ومواطن الخلف في سورة الحاقة ثلاثة: الحاقة، حسوما، شماله، وفي المعارج موضع واحد، وهو سنة، والله تعالى أعلم). [نفائس البيان: 67] (م)