عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 07:41 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس بها ثلاثة مواضع:
{وأيدي المؤمنين}
{من خيل ولا ركاب}
{بينهم شديد}
).
[البيان: 243]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ويحتسبوا والمؤمنين ركاب دع ....... كذا أبدا أسقط شديد الولا جدر). [ناظمة الزهر: 188-193]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
ويحتسبوا والمؤمنين ركاب دع ....... كذا أبدا أسقط شديد الولا جدر
اللغة: جدر بضم الجيم وسكون الدال جمع جدار.
الإعراب: يحتسبوا مفعول دع والمؤمنين عطف عليه وكذا ركاب. وكذا خبر مقدم وأبدا من ألفاظ القرآن مبتدأ مؤخر وأسقط أمرية وشديد لفظ قرآني مفعولها والولا مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد الولاء أي السورة الموالية المتابعة للحشرة وجدر خبر وكسرت راؤه للروى ويحتمل أن تكون حركته حركة جر بالمضاف المحذوف ولم يقم مقامه والأصل وعدد الولاء ذو جدر أي حجج وأدلة قوية متينة.
المعنى: أمر بعدم عد الكلمات الآتية لجميع أهل العدد وهي،{فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين}. {فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب}. {ولا نطيع فيكم أحدًا أبدا} {بأسهم بينهم شديد} ...).[معالم اليسر:188-194]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة خمسة "لَمْ يَحْتَسِبُوا، وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِين، وَلا رِكَابٍ، أَحَدًا أَبَدًا، بَيْنَهُمْ، شَدِيد" ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/529] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المتروك خمسة مواضع:
الأول:
{لَمْ يَحْتَسِبُوا}
الثاني: {وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ}
الثالث: {وَلَا رِكَابٍ}
الرابع: {أَحَدًا أَبَدًا}
الخامس: {بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ}
وقد أشار الشاطبي إلى ما في هذه السورة بقوله:

……………………….. = ……. وَكَم دامَ في الحشرِ
ويحتسبوا والمُؤمنينَ رِكابٍ دَعْ= كذا أبدًا أسْقِطْ شديدٌ(1) … …).
[القول الوجيز: 314]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وكم دام في الحشر) بيان عدد سورة الحشر وهي كما ذكرها الشارح فالكاف بعشرين والدال بأربعة.
وقوله: (ويحتسبوا) البيت بيان لمشبه الفاصلة المتروك وهي كما بينها الشارح رحمه الله تعالى). [التعليق على القول الوجيز: 314]


رد مع اقتباس