عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 05:59 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضع واحد وهو: {قرضا حسنا} ). [البيان: 257]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر
وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعدد جحيما بلا نكر
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري). [ناظمة الزهر: 201-203]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعدد جحيما بلا نكر
... ثم بين المتفق على عده مما يتوهم تركه فأفاد أن قوله تعالى {وجحيما} يعده جميع الأئمة وذلك من غير إنكار.
ص: ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري
الإعراب: ودع أمرية وحسنا مفعولها وأجرا عطف عليها وكذا أنكالا والمكذبين...
المعنى: بين أن قوله تعالى {وأقرضوا الله قرضا حسنا} وقوله {وأعظم أجرا} وقوله {إن لدينا أنكالا}. وقوله {وذرني والمكذبين}، كل ذلك متروك للجميع ...). [معالم اليسر:201-203]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة قرضا حسنا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود واحد وهو قوله تعالى: {وَجَحِيمًا}
والمتروك أربعة:
الأول:
{وَالْمُكَذِّبِينَ}
الثاني {أَنكَالًا}
الثالث: {قَرْضًا حَسَنًا}
الرابع: {وَأَعْظَمَ أَجْرًا}
وهذا معنى قول الشاطبي:

وَمُزَّمِّلٌ عِشرُونَ مُثرٍ ألادَنَا ....... والآخِرُ حُزْ يُمْنًَا وَتِسْعٌ مَعَ العَشْرِ
وَعَى جُدْ بِخُلْفٍ شِيْبًَا أسْقِطْ بَدَا وَعُدْ ....... دَمَكِّ رَسُولًا أوَّلًا واتْرُكنْ وادْرِ
لَهُ ثانيًا بالخُلْفِ مُزَّمِّلُ اتْركنْ ....... وَرَى بِنْ جَلا واعْدُد جَحِيمًا بِلا نكْرِ(1)
وَدَعْ حَسَنًا أجْرًا وأنْكالًا المكَذِّ ....... بينَ ………………..).
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (ومزمل عشرون مثر ألادنا) بيان عدد سورة المزمل عند المرموز لهما بكلمة (مثر) وهما المكي والكوفي والمرموز له بالألف هو المدني الأول والدال من دنا وهو الشامي. وقوله: (والآخر حز يمنا) يعني المدني الأخير والحاء بثمانية والياء بعشرة. وقوله: (وتسع مع العشر وعى جد) الواو للبصري والجيم للمكي.
فأفاد هذا البيت أن للمكي روايتين إحداهما وهي الصحيحة عنه ولذا قدمها بدون خلاف عشرون والثانية تسع عشر ة. وقوله: (شيبًا أسقط بدا) بيان للمواضع المختلف فيها في هذه السورة والباء للمدني الثاني. وقوله أولا لإخراج الثاني وقوله: (واعدد جحيما) بيان لمشبه الفاصلة المعدود والمتروك كما بينها الشارح رحمه الله تعالى). [التعليق على القول الوجيز: 329]


رد مع اقتباس