عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 05:46 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها أربع آيات:
{يا أيها المزمل} عدها الكوفي والمدني الأول والشامي ولم يعدها الباقون
وكلهم عد {يا أيها المدثر} من حيث شاكل آخرها أو آخر رؤوس الآي بعدها
{أنا أرسلنا إليكم رسولا} عدها المكي ولم يعدها الباقون
{إلى فرعون رسولا} لم يعدها المكي بخلاف عنه وعدها الباقون وهو الصحيح عن المكي
{الولدان شيبا} لم يعدها المدني الأخير وعدها الباقون).
[البيان: 257]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر
وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعدد جحيما بلا نكر...). [ناظمة الزهر: 201-203]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر
وعى جد بخلف شيبا أسقط بداو عد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعد جحيما بلا نكر
... ثم بين المختلف فيه فأفاد أن قوله تعالى يجعل الولدان شيبا بتركه المدني الأخير ويعده الباقون وقوله {إنا أرسلنا إليكم رسولا} عده المكي وتركه الباقون وقوله إلى فرعون رسولا يتركه المكي يخلف عنه ويعده غيره وهو الوجه الثاني للمكي وهو الصحيح عنه كما قدمنا وأن قوله {يا أيها المزمل} يتركه البصري والمدني الأخير والمكي ويعده الباقون وجه عد شيبا المشاكلة وتمام الكلام في الجملة ووجه تركه عدم تمام الكلام ووجه عند الثاني المشاكلة مع تمام الكلام ووجه تركه عطف ما بعده على ما قبله ووجه عد المزمل الإجماع على عد مثله وهو يا أيها المدثر ووجه تركه عدم المشاكلة ثم بين المتفق على عده مما يتوهم تركه فأفاد أن قوله تعالى {وجحيما} يعده جميع الأئمة وذلك من غير إنكار. ...). [معالم اليسر:201-203]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (اختلافها ثلاث آيات:
عد الشامي والكوفي والمدني الأول {يا أيها المزمل} آية.
وعد المكي ونافع وحده من المدني الأخير {إنا أرسلنا إليكم رسولا} آية.
وعد الشامي والكوفي والمكي والمدني الأول ومن المدني الأخير نافع وحده والبصري {يوما يجعل الولدان شيبا} آية) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المزمل: اختلافها ثلاث آيات:
{يا أيها المزمل} عدها المدني الأول والكوفي والشامي.
{إنا أرسلنا إليكم رسولا} [الآية: 15] عدها المكي.
{الولدان شيبا} [الآية: 17] أسقطها المدني الأخير....). [جمال القراء:1/223]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خلافها أربع المزمل كوفي ودمشقي ومدني أول جحيما غير حمصي إليكم رسولا مكي ونافع شيبا غير مدني أخير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في أربعة مواضع:
الأول: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} عده المدني الأول والشامي والكوفي لانعقاد الإجماع على عد قوله: {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة
الثاني: {إِلَيْكُمْ رَسُولًا} عده المكي للمشاكلة ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام
الثالث: {إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا} عده غير المكي للمشاكلة كما في رواية غير الداني عن المكي ولم يعده المكي كما في رواية الداني عنه لعدم انقطاع الكلام
الرابع: {الْوِلْدَانَ شِيبًا} عده غير المدني الأخير للمشاكلة ولم يعده المدني الأخير لعدم الموازنة فيه لطرفيه). [القول الوجيز: 329]

- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): (... تكميـل: يترك الحمصي عد (يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) و(وَجَحِيمًا) ويعدهما الدمشقي). [التعليق على القول الوجيز: 331]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:

وقبل قم كوف دمشق أول ....... ثم جحيما غير حمص ينقل
وأقول: بينت أن اللفظ الواقع قبل لفظ قم وهو {يا أيّها المزّمّل} يعده الكوفي والدمشقي والمدني الأول، فيتركه المدني الثاني والمكي والبصري والحمصي وإنما عبرت عن لفظ المزمل بكونه واقعا قبل لفظ قم ولم أذكره صراحة لأنه لا يتأتى مجيئه في الرجز من الشعر. ثم ذكرت أن لفظ جحيما في قوله تعالى: {إنّ لدينا أنكالًا وجحيمًا} ينقل عده غير الحمصي من العلماء ويترك عده الحمصي.
قلت:
رسولا المكي وخلف الثاني ....... له وشيبا كلهم لا الثاني
كيتساءلون والمكي رد ....... المجرمين مع دمشق في العدد
وأقول: أفاد البيت الأول أن رسولا في الأول وهو {إنّا أرسلنا إليكم رسولًا} معدود للمكي ومتروك لغيره. ولم أقيده بالموضع الأول لأنه يفهم من قولي: "وخلف الثاني له" أي أن الخلف في الموضع الثاني للفظ رسولا وقع للمكي. فروي عنه تركه وروي عنه عده وهو الصحيح والموضع الثاني هو قوله تعالى: {كما أرسلنا إلى فرعون رسولًا} فذكر الخلاف في الموضع الثاني يدل على أن رسولا في النظم المراد به الموضع الأول. وقولي: "وشيبا إلخ" معناه أن قوله تعالى: {يومًا يجعل الولدان شيبًا} يعده كل علماء العدد إلا المدني الثاني فيتركه. وقولي: "كيتساءلون" معناه أن الحكم في شيبا مثل الحكم في لفظ "يتساءلون" في سورة المدثر. وقد عرفت أن جميع علماء العدد يعدون "شيبا" ما عدا المدني الثاني فكذلك يقال في "يتساءلون" يعده الجميع إلا المدني الثاني. ... ومواضع الخلاف في سورة المزمل خمسة: المزمل، وجحيما، إليكم رسولا، إلى فرعون رسولا، شيبا). [نفائس البيان: 68-69]


رد مع اقتباس