عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 28 شعبان 1434هـ/6-07-2013م, 11:21 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آيتان:
{في جنات يتساءلون} لم يعدها المدني الأخير وعدها الباقون
{عن المجرمين} لم يعدها المكي والشامي وعدها الباقون).
[البيان: 258]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري). [ناظمة الزهر: 201-203] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري
...ثم بين المختلف فيه فأفاد أن قوله (يتساءلون) يتركه المدني الأخير ويعده غيره وأن قوله عن المجرمين يعده المدنيان والبصري والكوفي كما سيأتي في أول البيت الآتي ويتركه المكي والشامي، فتلخص أن المدني الأخير يترك يتساءلون ويعد عن المجرمين والمكي والشامي بالعكس والمدني الأول والبصري والكوفي يعدون الموضعين وجه ترك الأول وعد الثاني شدة الاتصال ووجه العكس قصر الثاني ووجه عدهما معا المشاكلة وكون القصر معهودًا في هذه السورة.).[معالم اليسر:201-203] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (اختلافها آيتان:
عد الشامي والكوفي والمدني الأول وواحد من المدني الأخير وهو نافع والبصري {في جنات يتساءلون} آية.
وعد الكوفي أيضا والمدني الأول ورجلان من المدني الأخير، وهما أبو جعفر وشيبة، والبصري {عن المجرمين} آية.
وفي جملة آي هذه السورة من أهل مكة اختلاف؛ لأن ابن أبي بزة روى في كتابه: أنها ست وخمسون بلا تفصيل). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المدثر: اختلافها آيتان:
{في جنات يتساءلون} [الآية: 40] عدها الجميع إلا المدني الأخير.
{عن المجرمين} [الآية: 41] عدها أيضا الجميع إلا المكي والشامي ...). [جمال القراء: 1/224]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("خلافها" ثنتان يتساؤلون تركها مدني أخير عن المجرمين تركها مكي ودمشقي ونافع). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضعين:
الأول: {يَتَسَاءَلُونَ} عده غير المدني الأخير للمساواة ولم يعده المدني الأخير لعدم انقطاع الكلام حيث عد {عَنْ الْمُجْرِمِينَ}
الثاني: {عَنْ الْمُجْرِمِينَ} عده المدنيان والبصري والكوفي للمشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره ولكون بعض آيات هذه السورة على كلمتين ولم يعده المكي والشامي لعدم المساواة). [القول الوجيز: 330]

قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
رسولا المكي وخلف الثاني ....... له وشيبا كلهم لا الثاني
كيتساءلون والمكي رد ....... المجرمين مع دمشق في العدد
... وقولي: "كيتساءلون" معناه أن الحكم في شيبا مثل الحكم في لفظ "يتساءلون" في سورة المدثر. وقد عرفت أن جميع علماء العدد يعدون "شيبا" ما عدا المدني الثاني فكذلك يقال في "يتساءلون" يعده الجميع إلا المدني الثاني. وقولي: "والمكي رد إلخ" أفاد أن المكي والدمشقي ردا عد قوله: "عن المجرمين" فيكون معدودا للمدنيين الأول والثاني والبصري والحمصي والكوفي فيتحصل من هذا أن المدني الأخير يترك عد "يتساءلون" ويعد "المجرمين" والمكي والدمشقي يعدان الأول دون الثاني. والباقون يعدون الموضعين معا وهم المدني الأول والبصري والحمصي والكوفي. ومواضع الخلاف في سورة المزمل خمسة: المزمل، وجحيما، إليكم رسولا، إلى فرعون رسولا، شيبا.
وفي سورة المدثر موضعان: يتساءلون، عن المجرمين، والله تعالى أعلم). [نفائس البيان:68- 69] (م)


رد مع اقتباس