عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 09:33 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه(3):
للمتقين، ينفقون،يوقنون، المفلحون، لا يؤمنون، عظيم، بمؤمنين، يشعرون(8)
كذبون، [يشعرون]، يعلمون، مستهزءون، يعمهون، مهتدين، (14)
يبصرون، يرجعون، بالكافرين، قدير، تتقون، تعلمون، صادقين،(21)
للكافرين، خالدون، (ربع) الفاسقين، الخاسرون، ترجعون، عليم، (27)
تعلمون، صادقين، الحكيم، تكتمون، الكافرين، الظالمين، حين،(34)
الرحيم، يحزنون، خالدون، فارهبون، فاتقون، تعلمون، الراكعين، (41)
(نصف) تعقلون، الخاشعين، راجعون، العالمين، ينصرون، عظيم، (47)
تنظرون، ظالمون، تشكرون، [تهتدون،الرحيم، تنظرون، تشكرون] (54)
يظلمون، المحسنين، يفسقون، (ثلاثة أرباع) مفسدين، يعتدون، (59)
يحزنون، تتقون، الخاسرين، خاسئين، للمتقين، الجاهلين، [تؤمرون] (66)
الناظرين، لمهتدون، يفعلون، تكتمون، تعقلون، [تعملون] (72)
(الحزب الثاني) يعملون، تعقلون، يعلنون، يظنون، يكسبون، تعلمون، (78)
خالدون، خالدون، معرضون، تشهدون، تعملون، ينصرون، تقتلون، (85)
يؤمنون، الكافرين، مهين، مؤمنين، (ربع) ظالمون، مؤمنين، صادقين، (92)
بالظالمين، يعملون، للمؤمنين، للكافرين، الفاسقون، لا يؤمنون، (98)
يعلمون، يعلمون، يعلمون، أليم، العظيم، (نصف) قدير، نصير، السبيل، (106)
قدير، بصير، صادقين، يحزنون، يختلفون، عظيم، عليم، قانتون، (114)
فيكون، يوقنون، الجحيم، ولا نصير، الخاسرون، العالمين، ينصرون، (121)
(ثلاثة أرباع) الظالمين، السجود، المصير، العليم، الرحيم، الحكيم، (127)
الصالحين، [العالمين]، مسلمون، مسلمون، يعملون، المشركين، (133)
مسلمون، العليم، عابدون، مخلصون، [تعملون] ، يعملون (139)
(الحزب الثالث) مستقيم، رحيم، يعملون، الظالمين، يعملون، (144)
الممترين، قدير، تعملون، تهتدون، تعلمون، تكفرون، الصابرين، (151)
تشعرون، الصابرين، راجعون، المهتدون، (ربع) عليم، اللاعنون، (157)
من النار، مبين، تعلمون، يهتدون، تعقلون، تعبدون، رحيم، أليم (172)
النار، بعيد، (نصف) المتقون، أليم، تتقون، المتقين، عليم، رحيم، (180)
تتقون، تعملون، تشكرون، يرشدون، تتقون، تعلمون، (ثلاثة أرباع) (186)
تفلحون، المعتدين، الكافرين، رحيم، الظالمين، المتقين، المحسنين، (193)
العقاب، الضالين، رحيم، النار، الحساب، (الحزب الرابع) تحشرون، (199)
الخصام، الفساد، المهاد، بالعباد، مبين، حكيم، الأمور، العقاب، (207)
حساب، مستقيم، قريب، عليم، تعلمون، خالدون، رحيم، (ربع) (214)
حكيم، يتذكرون، المتطهرين،المؤمنين، عليم، [حليم]، رحيم، عليم، (222)
حكيم، الظالمون، يعلمون، عليم، تعلمون، (نصف) بصيير، خبير (229)
حليم، المحسنين، بصير، قانتين، [تعلمون](4)، حكيم، المتقين، تعقلون، (237)
(ثلاثة أرباع) يشكرون، عليم، ترجعون، بالظالمين، عليم، مؤمنين، (243)
الصابرين، الكافرين، العالمين، المرسلين، (الحزب الخامس) يريد (248)
الظالمون، العظيم، عليم، خالدون، الظالمين، قدير، حكيم، عليم، (256)
يحزنون، (ربع) حليم، الكافرين، بصير، تتفكرون، حميد، عليم، (263)
الألباب، أنصار، خبير، (نصف) تظلمون، عليم، يحزنون، خالدون (270)
أثيم، يحزنون، مؤمنين، تظلمون، تعلمون، يظلمون، عليم، (277)
(ثلاثة أرباع) عليم، قدير، المصير، الكافرين. (281) ). [القول الوجيز:170- 173]
الرحيم، أجمعين، ينظرون، الرحيم، يعقلون، العذاب، الأسباب، (164)
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((3) لم يتعرض الشاطبي رحمه الله تعالى في نظمه ولا من تناوله من الشراح فيه أعلم لذكر المتفق عليه إلا صاحب القول الوجيز كما تعرض لذكر الربع والحزب ونصف الحزب وثلاثة أرباع الحزب ونظرًا لما فيه من الفائدة العامة آثرت هذا الكتاب بالتحقيق كما سبق في المقدمة.
(4) في نسخة (آ، ب) [يعلمون] بياء الغيبة والصواب ما ذكرناه في (ج).
فائدة: إذا أردنا أن نتحقق من العدد الإجمالي المتفق عليه بالنسبة لعلماء العدد جميعًا فإننا نحصر ما يعدُّه كل إمام على حده من المختلف فيه ثم نطرحه من أصل عدد السور عنه والباقي هو المتفق عليه فمثلًا المتفق عليه في سورة البقرة 281 والمختلف فيه أحد عشر موضعًا.
وإذا حصرنا ما يعده المدني الأول من المختلف فيه نجدْه قد عدَّ أربعة مواضع وهي: مصلحون، ثاني خلاق، ينفقون الثاني، إلى النور، وعدد السورة الإجمالي عنده (285) فيكون الباقي المتفق عليه 281. والمدني الثاني، يعدُّ من المختلف فيه أربعة مواضع أيضًا ولكنها تختلف عما يعده المدني الأول وهي: مصلحون، ثاني الألباب، تتفكرون الأولى، الحي القيوم.
والكوفيّ يعدُّ فيه خمسة مواضع وهي: آلم، مصلحون، ثاني الألباب، ثاني خلاق، تتفكرون الأولى، وعددُ بلده 286 فإذا طرحنا ما عده من المختلف فيه من العدد الإجمالي فإننا نجد الباقي 281 وهكذا باقي الأعداد نجد المتفق عليه واحدًا بين الجميع). [التعليق على القول الوجيز: 163-173]

رد مع اقتباس