عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 06:19 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

الدليل الرابع: لو لم يكن العدد توقيفيًا لما جاءت الآية في السور الطوال والقصار قصيرة على كلمة
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وما تأت آيـات الطـوال وغيرهـا.......على قصر إلا لما جـاء مـع قصـر). [ناظمة الزهر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص:وما تأت آيات الطوال وغيرها.......على قصر إلا لما جاء مع قصر
اللغة: الطوال جمع طويلة ضد القصيرة. والقصر بكسر القاف وفتح الصاد في الأول وفتح القاف وسكون الصاد في الثاني. وهو في الأول ضد الطول وفي الثاني بمعنى الحبس.
الإعراب: ما نافية وتأت مضارع مرفوع حذفت منه الياء للضرورة أو التخفيف كما في «يوم يأت لا تكلم نفس» الآية. وآيات فاعله والطوال مضاف إليه وهو صفة لمحذوف أي السور الطوال. وغيرها عطف على الطوال
والجار والمجرور في على قصر متعلق بمحذوف حال من الفاعل، وإلا أداة استثناء مفرغ، ولما جار ومجرور متعلق بتأت وهو استثناء من عموم الأسباب. ومع قصر حال من فاعل جاء.
المعنى: لا تجيء آيات السور الطوال والقصار قصيرة على كلمة واحدة لشيء من الأشياء إلا لشيء جاء مقصورًا على السماع.
وهذا من جملة أدلة التوقيف في العدد، يعني لو لم يكن العدد توقيفيًا لما جاءت الآية في السور الطوال والقصار قصيرة على كلمة لكنها جاءت قصيرة على كلمة في السور الطوال كالفواتح، وفي القصار نحو: والطور والفجر والضحى، وهذا لا يكون إلا مقصورًا على السماع والتوقيف. وفيه أيضًا قاعدة وهي أن الآية لا تكون على كلمة إلا إذا ورد بها النص ولا تكون في الطوال على كلمة إلا في الفواتح، ولا في السور القصار إلا إذا كانت آيات السورة قصيرة).[معالم اليسر:؟؟]

رد مع اقتباس