عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 26 شعبان 1434هـ/4-07-2013م, 10:50 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل أربعة مواضع السبيل (مسكينا ويتيما) مخلدون (رأيت نعيما). [البيان: 260]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بصيره معاذيره والانسان لذ أتى ....... قواريرا الأولى عد عن كل من يقري
ومسكينا اترك مع يتيما مخلدو ....... ن ثاني قواريرا السبيل نعيما ابري)[ناظمة الزهر:204- 205]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ومسكينا أترك مع يتيما مخلدو ....... ن ثاني قوارير السبيل نعيم ابرى
اللغة: أبرى سبق نظيره.
الإعراب: ومسكينا معمول أترك ومع يتيما حال منه ومخلدون عطف عليه وكذا ثاني قوارير والسبيل ونعيما وجملة أبر مستأنفة.
المعنى: بين في هذا البيت المشبه المتروك فأمر بترك عد على حبه مسكينا وكذا يتيما وأيضًا ولدان مخلدون وقوارير من فضة وهو المراد بقوله ثاني قوارير وإنا هديناه السبيل ورأيت نعيما فذلك كله متروك بالإجماع.). [معالم اليسر:204-206]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة: خمسة "السبيل، وقوارير" الثاني "مخلدون، نعيما" وعكسه "قوارير" الأول). [إتحاف فضلاء البشر: 2/576] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود واحد وهو قوله تعالى: {كَانَتْ قَوَارِيرَا}.
والمتروك ستة:

الأول
: {السَّبِيلَ}
الثاني: {مِسْكِينًا}
الثالث: {وَيَتِيمًا}
الرابع: {قَوَارِيرَا} الثاني
الخامس: {مُخَلَّدُونَ}
السادس: {نَعِيمًا}
وإليها أشار الشاطبي:

……….. والإِنْسانُ لُذْ أتى ....... قَوَاريرُ الأولى عُدَّ عَن كُلِّ مَن يُقْرِي
وَمِسْكِينًا اتْرُكْ مَعْ يَتِيْمًَا مُخَلَّدُو ....... نَ ثاني قَواريرًا السَّبِيلً نَعِيمًا ابْري (1) ).[القول الوجيز: 333]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وإنسان لذ أتى) بيان عدد سورة الإنسان أي الدهر وهي كما ذكرها الشارح فاللام بثلاثين والألف بواحد، (قواريرا الأولى) إلخ بيان لمشبه الفاصلة المعدود اتفاقًا كما ذكرها الشارح واحترز بالأولى عن الثانية. وقوله: (ومسكينا) إلخ البيت بيان لمشبه الفاصلة المتروك وقد بينها الشارح رحمه الله تعالى).[التعليق على القول الوجيز: 333]


رد مع اقتباس