عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 25 شعبان 1434هـ/3-07-2013م, 05:26 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها سبع آيات:
{الم}
عدها الكوفي ولم يعدها الباقون
و{الإنجيل} الأول لم يعدها الشامي وعدها الباقون
و{وأنزل الفرقان} لم يعدها الكوفي وعدها الباقون
{الإنجيل} الثاني عدها الكوفي ولم يعدها الباقون
وكلهم لم يعد {الإنجيل} في المائدة والأعراف والفتح
و {ورسولا إلى بني إسرائيل} عدها البصري ولم يعدها الباقون
وكلهم لم يعد {كان حلا لبني إسرائيل}
{مما تحبون} الأول لم يعدها الكوفي والبصري وأبو جعفر القاري وعدها الباقون وشيبة بن نصاح).
[البيان: 143]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وفى آل عمران فعد رغائبا ...... والإنجيل للشامي دعه بلا وقر
وأسقط والفرقان كوف وعدثا ...... ن الإنجيل إسرائيل عد عن البصري
تحبون الاولى دع وفى هدى وعن ...... يزيد وإبراهيم عد دعا وفر
ومعه يزيد ثم للناس أسقطوا ...... وعن كل القيوم فاعدده في الزهر
وأسقط شديد وانتقام فعد والسما ...... ء الحكيم قبل الألباب ذا خبر
وبعد الرجيم اعد د حساب مع الدعا ...... مع الصالحين اعدد يشاء على الإثر
والانجيل وإسرائيل غير الثلاث دع ...... في الاعراف مع طه مع الشعرا الغر
سبيل فدع يبغون الإسلام ما يشا ...... تحبون ثان مع أليم حذا النصر
بذات الصدور قبله تعلمون للـ ...... ـعبيد يليه صادقين لدى النهر
ولا تخلف الميعاد قبل الثواب في الـ ...... ـبلاد المهاد بعده غير مغتر).[ناظمة الزهر: 77-83]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وفي آل عمران فعد رغائبًا...... والإنجيل للشامي دعه بلا وقر
...وقوله: (والإنجيل للشامي.. الخ) شروع في بيان الآي المختلف فيها فأمر بترك عد قوله تعالى {وأنزل التوراة والإنجيل} للشامي فتعين عده لغيرهـ ولم يقيد الإنجيل بالأول مع أنه المراد اعتمادًا على ما سيجيء من ذكر الخلاف في الموضع الثاني.
وقوله: (بلا وقر) احتراس وهو دفع لما يتوهم من الأمر بتركه فأنه قد يفيد أن عدد السورة للشامي ينقص عن مائتين لأنه لم يعد والإنجيل. فأفاد أن الشامي مع إسقاطه هذا الموضع متفق مع غيره في جملة العدد لأنه يعد مكانه كلمة أخرى كما ستعرف.
وجه من ترك والإنجيل شدة تعلقه بما بعده. ووجه من عده مشاكلته لما قبله وما بعده من فواصل السورة.
واسقط الفرقان كوف وعُد ثا ...... ن الإنجيل إسرائيل عد عن البصري
الإعراب: وأسقط الفرقان كوف. فعل ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر
وعد ثان الإنجيل جملة فعلية والفاعل ضمير يعود على الكوفي وثان مفعول منصوب بفتحة على الياء المحذوفة للضرورة وإضافة ثاني للإنجيل من إضافة الصفة للموصوف. وإسرائيل معمول للأمر بعده. وعن البصري متعلق بهذا الأمر.
المعنى: أخبر أن الكوفي لا يعد قوله تعالى {أنزل الفرقان} ويعد الإنجيل الواقع بعد قوله {والحكمة والتوراة}. وهو المراد بقوله (ثاني الإنجيل) فتعين للباقين عكس هذا الحكم وهو عد الفرقان وترك والإنجيل.
وقوله: (إسرائيل عد عن البصري) معناه أن البصري يعد، «ورسولا إلى بني إسرائيل» فتعين تركه لغيره وعلم من ذكره إسرائيل بعد ثاني الإنجيل أن هذا الموضع هو المراد، وجه من أسقط «الفرقان» عدم مساواتها لما قبلها وما بعدها لقصرها عنهما وعن سورته. ووجه من عدها مشاكلتها لفواصل سورتها، وكون ما بعدها كلامًا مستأنفًا. ووجه من عد ثاني الإنجيل المشاكلة لفواصل السورة واستقلاله عما بعده ووجه من تركه عدم المساواة للسورة وعطف ما بعده على ما قبله: وهو «وجيها» بناء على أ،ه من تتمة البشارة. ووجه من عد إسرائيل المشاركة والإجماع على عد نظيره في بعض السور.
ووجه من لم يعده تعلقه بما بعده مع الإجماع على ترك مثله في بعض المواضع.
تحبون الأولى دع وفي هدى وعن ...... يزيد – وإبراهيم عد دعا وفر
ومعه يزيد ثم للناس أسقطوا
...... وعن كل القيوم فاعدده في الزهر
اللغة: الوفر – المال الكثير وأريد به هنا مطلق الكثرة في الدعاء. والزهر جمع زهراء. وأريد به هنا الآيات.
الإعراب: تحبون الأولى دع. جملة أمرية مقدمة المفعول والأولى صفة المفعول «وفي» حال من فاعل دع وهي صفة مشبهة وإضافتها إلى هدى على معنى في وعن يزيد معطوف على المقصود من وفى هدى. وهما المرموز لهما بالوا والهاء وهما البصري والكوفي. وإبراهيم مفعول مقدم لما بعده «دعا وفر» حال من فاعل عد بتقدير مضاف أي حال كونك ذا دعاء وفير. وإضافة دعا لفور من إضافة الموصوف للصفة. وقصر دعا للضرورة.
ومعه يزيد جملة اسمية مقدمة الخبر وضمير معه يعود على مرموز دعا وثم عاطفة وهي للترتيب الذكرى. وللناس مفعول أسقطوا. وعن كل القيوم اسمية مقدمة الخبر وفاء فأعدده للتفريع أو الفصيحة وجملة أعدده جواب شرط محذوف أو متفرعة على مضمون الجملة قبلها وفي الزهر متعلق باعدده.
المعنى: أمر بترك عد {حتى تنفقوا مما تحبون} المرموز لهما بالواو والهاء وهما البصري والكوفي. وأراد بالأولى ما وقعت في أول المواضع بعد الإنجيل وإسرائيل واحترز بالأولى عن الثانية. وهي التي بعدها {منكم من يريد الدنيا} ولا يتوهم إرادة {قل إن كنتم تحبون الله} لما عرفت ولأنها قصيرة جدًا فلا يتوهم كونها آية ولا موضع خلاف. وقوله «وعن يزيد» أراد به أن أبا جعفر يوافق البصري والكوفي في عد ما ذكر وهذه من المواضع التي اختلف فيها أبو جعفر وشيبة. من المدنيين. وجملتها ست آيات انفرد شيبة بعد خمس منها وانفرد أبو جعفر بعد واحدة فقط. وقد نقل الداني في كتابه «البيان» عن إسماعيل بن جعفر أنه قال إذا اختلف شيبة ويزيد فإني أعتمد قول شيبة.
قال الداني. وعدد المدني الأخير إنما ينسب لإسماعيل بن جعفر. إذا فيكون المدني الأخير ممن يعد هذا الموضع نظرًا لكونه من رواية إسماعيل بن جعفر عن شيبة. ويعده مع المدني الأخير الشامي والمكي.
وقوله (وإبراهيم عد دعا وفر. ومعه يزد) يعني أن قوله تعالى {مقام إبراهيم} يعده المرموز له بالدال من دعا وهو الشامي ومعه أبو جعفر يزيد بن القعقاع ويتركه الباقون.
وهذا الموضع الثاني من المواضع المختلف فيها بين يزيد وشيبة. والواو في «وفر» فاصلة وليست برمز بدليل إفراد الضمير في قوله ومعه. وأشار بقوله دعا وفر إلى ما لمقام إبراهيم من حرمة ومكانة عند الله تعالى يستجاب فيه الدعاء؛ لأنه من المواضع المقدسة ففيه إشارة إلى أن لفظ إبراهيم المختلف فيه هو المذكور بجانب المكان الذي تستجاب فيه الدعوة، وهو مقام إبراهيم وجه من أسقط تحبون عدم المساواة مع الإجماع على عدم عد مثله وهو الثاني في السورة كما سيأتي. ووجه من عده المشاكلة واستقلال الكلام عنده، ووجه من عد إبراهيم المشاكلة وانقطاعه عما بعده ووجه من تركه عدم المساواة لما بعده وللسورة نفسها.
وقوله «ثم للناس أقسطوا» شروع في بيان مشبه الفواصل المتروك والمعدود للجميع والمعنى أن الجميع لا يعدون قوله تعالى في أول السورة {هدى للناس} وقوله {وعن كل القيوم} الخ معناه أن جميع علماء العدد يعدون قوله تعالى في أول السورة {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}.
ووجه التنبيه عليه عدم مساواته لآي السورة مع وجود الخلاف في نظيره في سورة البقرة والله أعلم.
وأسقط شديد وانتقام فعد والسما...... ء الحكيم قبل الألباب ذا خبر
وبعد الرجيم اعدد حساب مع الدعا
...... مع الصالحين أعدد يشاء على الإثر
اللغة: الخبر بضم الخاء وسكون الباء العلم. والأثر بكسر الهمزة وسكون الثاء العقب.
الإعراب: واسقط شديد: أمرية ومفعولها المحكي. وانتقام مفعول مقدم لعد والفاء زائدة. و(السماء) و(الحكيم) عطف على المفعول بإسقاط العاطف في الثاني. و(قبل الألباب) حال من الحكيم. وذا خبر حال من فاعل عد. (وبعد الرجيم) متعلق بمحذوف حال من حساب الواقع مفعولاً لا عدد.
(مع الدعاء) حال من حساب أيضًا «مع الصالحين» حال من يشاء الواقع مفعولاً لا عدد الثاني. على الأثر حال من يشاء.
المعنى: أمر الناظم بترك عد {إن الذين كفروا لهم عذاب شديد} للكل كما يعلم ذلك من الإطلاق وقوله وانتقام فعد الخ أمر بعد جميع ما ذكره وهو {والله عزيز ذو انتقام} و{إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء} و{لا إله إلا هو العزيز الحكيم} الذي بعده هو الذي أنزل عليك الكتاب الآية.
وهذا معنى قوله قبل الألباب، وفيه إشارة إلى أن رأس الآية التي بعد الحكيم {وما يذكر إلا أولوا الألباب} وقوله ذا خبر أي عد ذلك حال كونك ذا علم ومعرفة بمبادئ الآيات ومقاطعها، وفيه إشارة أيضًا إلى ما ذكر فيه رأس الآية الأخيرة فإنه ورد مدحًا من الله تعالى للراسخين في العلم، وقوله وبعد الرجيم اعدد الخ أمر بعد {إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} الذي وقع بعد {وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم} وكذا {إنك سميع الدعاء} وأيضًا {ونبيا من الصالحين} وكذلك {الله يفعل ما يشاء} الذي جاء عقبه فهذه كلها معدودة بالاتفاق كما علم ذلك من الإطلاق ونبه عليها الناظم لما قد يتوهم فيها من عدم عدها. فإن {ذو انتقام} مبني على الألف فقد يظن فيه كونه ليس برأس آية نظرًا لفقده الموازنة لما قبله، وكذا السماء والحكيم الذي قبل الألباب فقد يتوهم إسقاطها أيضًا لذلك، ولعدم المساواة في الطول والقصر، وأيضًا {إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} و{إنك سميع الدعاء} و{ونبيا من الصالحين} و{الله يفعل ما يشاء} نبه عليها لدفع هذا التوهم أيضًا لعدم الموازنة وعدم المساواة وقوله «على الإثر» احتراز من يشاء الثاني وهو {الله يخلق ما يشاء} فإنه متروك للجميع.
والإنجيل إسرائيل غير الثلاث دع ....... في الأعراف مع طه مع الشعرا الغر
اللغة: النمر جمع غراء بمعنى المضيئة وهو وصف للسور الثلاث.
الإعراب: والإنجيل مفعول مقدم لدع. وإسرائيل عطف عليه بإسقاط العاطف، وغير حال من إسرائيل، وإن كان مضافًا ولكنه لتوغله في الإبهام لا يتعرف بالإضافة فكان نكرة فصح وقوعه حالاً، وقوله في الأعراف بدل من الثلاث على المعنى إذ الأصل غير ذات الثلاث والإضافة على معنى في، أي غير إسرائيل الواقعة في الثلاث، ومع طه حال من الأعراف ومع الشعراء حال من الأعراف أيضًا.
المعنى: أمر بترك عد لفظ إنجيل الواقع في القرآن غير ما سبق من الموضعين السابقين وغير ما يأتي في سورة الحديد وعلم هذا الاستثناء بقرينة ما تقدم في السورة وما يأتي في الحديد. وبترك عد إسرائيل في جميع القرآن كذلك إلا ما سبق أيضًا، وما سيأتي التنبيه عليه في السجدة والزخرف وإلا ما وقع في السور الثلاث التي ذكرها، وعلم هذا التقييد من قرينة ما ذكره في هذه السورة وما سيذكره في السجدة والزخرف وما صرح به هنا من استثناء السور الثلاث.
وإنما ارتكبنا ذلك التأويل في البيت لئلا يرد ما في الحديد من لفظ إنجيل فإنه مختلف فيه وليس بمتروك إجماعًا. ولئلا يرد كذلك ما في الأعراف {يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل} فكان ظاهر الكلام يقتضي عده ولو للبعض مع أنه متروك إجماعًا. ويرد على لفظ إسرائيل نقضًا ما في سورتي السجدة والزخرف لأنه وقع في غير الثلاث المستثناة. وهو معدود بالإجماع فيهما كما نص عليه في السورتين. فلهذا أولنا البيت هذا التأويل. وجعلنا الاستثناء وهو غير قيدًا للكلمة الثانية تعويلاً على ما ذكره وما سيذكره. وتصحيحًا للكلام. والحاصل أن لفظ إنجيل مختلف فيه في الموضعين السابقين. وكذا في موضع الحديد وما عدا هذه المواضع الثلاث متروك بالاتفاق في هذه السورة وغيرها في جميع القرآن وأن لفظ إسرائيل مختلف فيه في الموضع الذي ذكره في هذه السورة وفي الموضع الثالث في الأعراف، وفي موضع طه الذي سيذكره ومتفق على عده في الموضع الأول والثاني في الأعراف. وكذا متفق على عده كيف وقع في سورة الشعراء وأيضًا في السجدة والزخرف وما عدا هذه المواضع كلها فمتفق على تركه. وهذا معنى قوله «إسرائيل غير الثلاث دع» أي فما في هذه السور الثلاث من لفظ إسرائيل معدود باختلاف أو اتفاق. وقد ينقض هذا بأن يقال إن ما استثناه غير صحيح بعد هذا التأويل فإنه ينقض بقوله تعالى في الأعراف {وجاوزنا ببني إسرائيل البحر} وفي طه {يا بني إسرائيل قد أنجيناكم} الآية فهما متروكان اتفاقًا.
والاستثناء يعطي أن كل ما في السور الثلاث معدود اتفاقًا أو اختلافًا. ويجاب عن هذا بأنه لا يتوهم فيما ذكرناه في الأعراف وطه كونهما فاصلتين لعدم تمام الكلام وعدم المساواة. مع فقد ما في طه المشاكلة لفواصل سورتها. وإنما خص السور الثلاث بالذكر لكثرة وقوع لفظ إسرائيل فيها.
سبيل فدع يبغون الإسلام ما يشاء ....... تحبون ثانٍ مع أليم حذا النصر
اللغة: حذاء الشيء جهته.
الإعراب: سبيل مفعول مقدم لدع والفاء فيه زائدة. ويبغون وما بعده عطف عليه بإسقاط العاطف. وثان حال من تحبون وحذفت منه الياء للضرورة ومع أليم حال من المفعول وقوله «حذا النصر» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من أليم.
المعنى: أمر الناظم بعدم عد الكلمات المذكورة وإن توهم كونها رؤوس آيات. وهي {ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل} {أفغير دين الله يبغون} {إن الدين عند الله الإسلام} {الله يخلق ما يشاء} في قصة مريم، وإنما حملناها على ذلك لأن الأولى تقدم الكلام عليها. {وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون} وهو الموضع الثاني المراد بقوله ثان المحترز به عن الأول وقد سبق الكلام عليه {أولئك لهم عذاب أليم} الذي بعده {وما لهم من ناصرين} وهذا معنى قوله حذا النصر. وقيد بذلك احترازا عن غيره من المواضع المعدودة بالإجماع.
بذات الصدور قبله تعملون للعبيد ....... يليه صادقين لدي النهر
ولا تخلف الميعاد قبل الثواب في
....... البلاد المهاد بعده غير مغتر
اللغة: النهر بفتح النون وسكون الهاء الزجر. ومغتر من الاغترار وهو الانخداع بما لا يبقى.
الإعراب: بذات الصدور من ألفاظ القرآن مبتدأ. وقبله تعملون اسمية مقدمة الخبر وهي خبر المبتدأ الأول. وللعبيد مبتدأ وجملة يليه صادقين خبره. ولدي النهر ظرف متعلق بمحذوف حال من صادقين. ولا تخلف الميعاد مبتدأ قبل الثواب خبره. في البلاد مبتدأ. والمهاد بعده مبتدأ وخبر خبر الأول.
وقوله غير مغتر. حال من فاعل فعل محذوف أي افهم ذلك حال كونك بعيدًا عن الغرور وفيه مناسبة للآية التي ذكر فيها النهي عن الغرور وهي قوله تعالى {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد}.
المعنى: بين المصنف في هذين البيتين أن بعض الآيات قد يكون أطول من بعض فيتوهم أن الآية الطويلة آيتان أو أكثر فرفع هذا الوهم بالنص على أواخرها ورءوسها وتلك عادته فقال «بذات الصدور الخ» معناه أن الآية التي رأسها {والله عليم بذات الصدور} رأس الآية التي قبلها {والله خبير بما تعملون} وبذلك تعين مبدأ الآية التي آخرها بذات الصدور وهو {ثم أنزل عليكم}. فهي آية واحدة وإن كانت أطول مما قبلها وما بعدها. وكذلك قوله تعالى {وأن الله ليس بظلام للعبيد} رأس الآية التي بعدها {إن كنتم صادقين} فيكون مبدؤها {الذين قالوا إن الله عهد إلينا} - الآية: هي آية واحدة وإن كانت أطول مما قبلها وما بعدها وعلم من هذا أن هذه الآيات الطويلة ليس في أثنائها فواصل وإن كان فيها ما يشبه الفواصل وقوله لدي النهر زيادة بيان في المراد من الآية وإشارة إلى ما ورد فيها من الزجر والتوبيخ لليهود على قولهم {إن الله عهد إلينا} – الآية.
وقوله {ولا تخلف الميعاد} - الخ. معناه أن قوله تعالى {إنك لا تخلف الميعاد} رأس آية ورأس الآية بعده {والله عنده حسن الثواب}. ولا يضر تفاوتهما طولا وقصرًا وعلم من هذا أن قوله تعالى {جنات تجري من تحتها الأنهار} ليس برأس عند الجميع وإن كان يشبه الفواصل. ثم بين أن الآية التي بعد قوله تعالى {والله عنده حسن الثواب}. رأسها في البلاد. وهي آية قصيرة فربما يتوهم أنها ليست فاصلة مع كونها معدودة بالإجماع. وكذلك الآية التي بعد في البلاد آية قصيرة أيضًا ورأسها وبئس المهاد. – والله أعلم). [معالم اليسر:77-84]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (واختلفوا في سبع آيات منها:
فعد الكوفي {الم} آية.

وعد الكوفي والبصري {وأنزل الفرقان} آية.
وعد الكوفي {ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} آية.
وعد البصري {ورسولا إلى بني إسرائيل} آية.
وعد الشامي والمكي والمدني الأول ومن المدني الأخير شيبة ونافع {حتى تنفقوا مما تحبون} آية.
وعد أبو جعفر وحده من أهل المدينة وتابعه الشامي {مقام إبراهيم} فعداها آية.)
[فنون الأفنان:278-327]

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة آل عمران: {الم} الكوفي.
{وأنزل التوراة والإنجيل} [الآية: 3] أسقطها الشامي وحده.
{وأنزل الفرقان} [الآية: 4] أسقطها الكوفي وحده.
{ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} [الآية: 48] عدها الكوفي وحده.
{ورسولا إلى بني إسرائيل} [الآية: 49] عدها البصري وحده.
{مما تحبون} [الآية: 92] أسقطها الكوفي والبصري.
{مقام إبراهيم} [الآية: 97] عدها أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، ووافقه الشامي...). [جمال القراء:1/200-201]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الاختلاف سبع: آلم كوفي وأنزل الفرقان غيره وأنزل التورية والإنجيل غير شامي، والحكمة والتورية والإنجيل كوفي، ولم يعدوه بالمائدة والأعراف والفتح، ورسولا إلى بني إسرائيل بصري، وحمصي، ولم يعد أحد لبني إسرائيل مما تحبون حرمي ودمشقي، غير أبي جعفر، ولم يعدوا أراكم ما تحبون مقام إبراهيم شامي، وأبو جعفر مشبه الفاصلة: اثنا عشر، لهم عذاب شديد، عند الله الإسلام، وحصورا، إلا رمزا، بخلق من يشاء في الأميين سبيل، أفغير دين الله يبغون، لهم عذاب أليم، إليه سبيلا، يوم التقى الجمعان، أذى كثيرا، متاع قليل، وعكسه ست بالأسحار: يفعل ما يشاء، يقول له كن فيكون، قال له كن فيكون، وليعلم المؤمنين، في البلاد). [إتحاف فضلاء البشر: 1/467] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في سبع مواضع:
الأول: {آلم} عده الكوفي ولم يعده الباقون لما مر.
الثاني: {وأنزل التوراة والإنجيل} عدهُ غير الشامي لمشابهة الياء للواو في القيوم قبله حيث يجتمعان في الردف(1) ولم يعده الشامي لتعلقه بما بعده ولكونه معه كلامًا واحدًا.
الثالث: {وأنزل الفرقان} عده غير الكوفي [لكونه] كلامًا تامًا ولكون ما بعده مستأنفًا ولم يعده الكوفي لعدم موازنته لما قبله.
الرابع: {والحكمة والتوراة والإنجيل} عده الكوفي لكونه كلامًا مستقلًا ولم يعده الباقون لعطف ما بعده عليه.
الخامس: {ورسولًا إلى بني إسرائيل} عده البصري لمشاكلته لما قبله من قوله {الصالحين} ولما بعده من قوله {مؤمنين} ولانعقاد الإجماع على عد نظائره في الأعراف وغيرها، ولم يعده الباقون لتعلقه بما بعده من قوله {إني قد جئتكم} مع انعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى: {كان حلًا لبني إسرائيل}.
السادس: {حتى تنفقوا مما تحبون} عده المكي والشامي والمدني الأخير وشيبة(2) بن نصاح من المدنيين لمشاكلته لما قبله ولكونه كلامًا تامًا وهذا أحد المواضع التي وقع الاختلاف فيها بين شيبة وأبي جعفر ولم يعده الباقون لاتصاله بما بعده من جهة المخاطبة ولانعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى: {ما أراكم ما تحبون}.
السابع: {مقام إبراهيم} عده الشامي وأبو جعفر لانعقاد الإجماع على عد نظائره في قوله تعالى: {يقال له إبراهيم} و{سلام على إبراهيم} ولم يعده الباقون لعدم المساواة في القدر وإلى[هذه المواضع [هذه المواضع] أشار الشاطبي:

وَفِي آلِ عُمْرَانَ فَعُدَّ رَغَائِبَا ...... والإِنْجِيْلِ للشَّامِيِّ دَعْهُ بِلا وَقْرِ(3)
وَأَسْقَطَ وَالفُرْقَانَ كُوْفٍ وَعَدَّ ثَا
...... نِ الإِنْجِيْلَ إِسْرَائِيْلَ عُدَّ عَن البَصْرِي
]تُحِبُّوْنَ[الأُلَى دَعْ وَفِي هُدَّى وَعَن
...... يَزِيْدَ وَإبراهيم عُدَّ دُعَا وَفْرِ(4)
وَمَعْهُ يَزِيْدُ … … … ...... … … … … ...).[القول الوجيز:174- 176]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) الردف هو حرف ساكن من حروف المد واللين يقع قبل حرف الروي ليس بينهما شيء انظر لسان العرب.
(2) قوله: (والمدني الأخير وشيبه الخ) المدني الأخير هو شيبة فلعل في ذكره توضيحًا للمدني الأخير.
(3) قوله: رغائبا: جمع رغيبة وهو الأمر المرغوب فيه وتطلق على العطاء الكثير، والوَقْر بفتح الواو ما علق على الأذن من شيء ثقيل، والمعنى بلا ثقل وتعسُّر في سنده، والراء في رغائبًا رمز لعدد السورة لأن الراء بمائتين في حساب الجمَّل وهذا العدد باتفاق العلماء لأن من عدَّ آية أسقط مكانها أخرى والمتفق عليه في هذه السورة 197 فيكون كل واحد من العلماء قد عد ثلاثة مواضع من العدد المختلف فيه فيصير العدد الإجمالي مائتين لكل واحد. انظر ترتيب [القاموس: ج4/641].
(4) وقوله: (وفر) الوفر معناه:المال الكثير وأريد به هنا مطلق الكثرة في الدعاء، وقوله: (وفي هدى) الواو رمز للبصري والهاء للكوفي.
...
تكميل: يوافق الحمصيُّ الدمشقيَّ في عد ما عد وترك ما ترك إلا في موضعين:
الأول: {إسرائيل} في قوله تعالى: {ورسولًا إلى بني إسرائيل} فالحمصي يعده كالبصري والدمشقي لا يعده.
والثاني: {حتى تنفقوا مما تحبون} فالدمشقي يعده والحمصي يتركه والله الموفق). [التعليق على القول الوجيز: 174-179]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
وغير شام أول الإنجيل عد ....... والثان للكوفي به قد انفرد
وغيره الفرقان إسرائيلا ....... للبصر والحمصي عند الأولى
وأقول: أفاد البيت الأول أن غير الشامي من علماء العدد عد لفظ الإنجيل في الموضع الأول وأعنى به قوله تعالى: {وأنزل التّوراة والأنجيل} أول السورة فالشامي لا يعده، والتقييد بالأول لإخراج الموضع الثاني. وقد ذكرته بقولي: " والثان للكوفي به قد انفرد" أي أن الكوفي قد انفرد بعد لفظ الإنجيل في الموضع الثاني وهو قوله تعالى: {ويعلّمه الكتاب والحكمة والتّوراة والإنجيل} فيكون هذا الموضع متروكا لغير الكوفي من أهل العدد. وقولي: "وغيره الفرقان" الضمير فيه يعود على الكوفي، والمعني أن غير الكوفي يعد قوله تعالى: {وأنزل الفرقان} فيكون غير معدود للكوفي. ثم بينت أن كلمة "إسرائيل" الأولى تعد للحمصي والبصري ولا تعد لغيرهما، والمراد بها قوله تعالى: {ورسولًا إلى بني إسرائيل} والتقييد بالأولى لإخراج غيرها من المواضع المتروكة إجماعا وهما موضعان في آية {كلّ الطّعام كان حلاًّ لبني إسرائيل إلّا ما حرّم إسرائيل}.
قلت:
مما تحبون لمك أثبت ....... وللدمشقي كذا مع شيبة
وأقول: أمر الناظم -عفا الله عنه- بإثبات عد قوله تعالى: {حتّى تنفقوا ممّا تحبّون} للمكي والدمشقي وشيبة بن نصاح. من أهل المدينة. فيكون غير معدود للبصري والكوفي والحمصي وأبي جعفر من أهل المدينة. وتقييد هذا الموضع بكلمة {ممّا} لإخراج الموضعين الآخرين في السورة وهما {قل إن كنتم تحبّون اللّه} و{من بعد ما أراكم ما تحبّون} فإنهما متروكان بالاتفاق.
قلت: مقام إبراهيم للشامي ورد ....... كذا أبو جعفر أيضا في العدد
وأقول: قوله تعالى: {فيه آياتٌ بيّناتٌ مقام إبراهيم} ورد عده للشامي وأبي جعفر فيكون متروكا للباقين، "تتمة" أماكن الخلاف في هذه السورة سبعة {الم} و{وأنزل التّوراة والإنجيل} و{أنزل الفرقان} و{والحكمة والتّوراة والإنجيل} و{ورسولًا إلى بني إسرائيل} و{حتّى تنفقوا ممّا تحبّون} و{مقام إبراهيم} ولا يخفى عليك العادون والتاركون في كل موضع من هذه المواضع والله أعلم). [نفائس البيان:32- 33]


رد مع اقتباس