عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 25 شعبان 1434هـ/3-07-2013م, 04:22 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع خمسة مواضع:
{من طين}
{إنما يستجيب الذين يسمعون}
{إلا مبشرين ومنذرين}
{وهذا صراط ربك مستقيما}
{فسوف تعلمون}
). [البيان: 152]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
مع الهون طين يسمعون ومنذريــ ....... ـن تدعون دع مع قد هدان ولا يثري
شفيع حميم مع أليم يليهما ....... وهارون الاخرى تعلمون فخذ إصري). [ناظمة الزهر:91- 93]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (...وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع خمسة مواضع:
{من طين}
{إنَّما يستجيب الذين يسمعون}
{إلاَّ مبشرين ومنذرين}
{وهذا صراط ربك مستقيمًا}
{فسوف يعلمون}
)
. [منار الهدى: 127]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: مع الهون طين يسمعون ومنذرين ....... تدعون دع مع قد هدان ولا يثرى
شفيع حميم مع أليم يليهما ....... وهارون الأخرى تعلمون فخذ إصري
اللغة: يثرى مضارع من أثري القوم كثر عددهم. والإصر العهد.
الإعراب: طين مفعول مقدم لدع. ويسمعون وما بعده عطف عليه. مع الهون حال من المفعول وكذا مع قد هدان. وقوله شفيع عطف على المفعول كذلك وكذا حميم. ومع اليم حال من المفعول أيضًا وقوله يليهما حال من أليم وقوله «وهارون» عطف على المفعول كذلك. والأخرى معطوف كذلك على المفعول. وتعلمون بدل منه.
المعنى: هذا بيان لما يشبه الفاصلة وهو متروك إجماعًا وهو. {فاليوم تجزون عذاب الهون} {هو الذي خلقكم من طين} {إنما يستجيب الذين يسمعون} {وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين}. {بل إياه تدعون} وقد هدان. ومعنى قوله «ولا يثرى» ولا يكثر عدد السورة بهذه المتروكات. وهذا توكيد لما أفاده الأمر بترك هذه الأشياء. ثم تمم بقية المتروك في هذه السورة فأفاد أن جميع ما يأتي متروك للجميع وذلك. {ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع} {لهم شراب من حميم} {وعذاب أليم} الذي بعد شفيع وحميم. فقوله يليهما قيد لبيان الواقع. وكذلك {وموسى وهارون} وأيضًا {فسوف تعلمون} الذي بعده من تكون له عاقبة الدار. وقيد تعلمون بالأخرى احترازًا عن الأولى «وهي» لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون «فهي معدومة إجماعًا» وقوله فخذ إصري «أي عهدي» هذا وفاء بما وعد به في الخطبة من أنه سيذكر ما يشبه الفاصلة في كل سورة في قوله. وسوف يوافي بين الأعداد عدها الخ. أي فخذ ما التزمته وأخذت على نفس بيانه). [معالم اليسر:91-93]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("شبه الفاصلة" خمس: من طين، يستجيب الذين يسمعون، ومنذرين، ربك مستقيما، فسوف تعلمون، ولا عكس). [إتحاف فضلاء البشر: 2/5] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المتروك أحد عشر:
الأول: {مِنْ طِينٍ}
الثاني: {الَّذِينَ يَسْمَعُونَ}
والثالث: {بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ}
الرابع: {وَمُنذِرِينَ}
الخامس: {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ}
السادس: {شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ}
السابع: {وَعَذَابٌ أَلِيمٌ}
الثامن: {وَقَدْ هَدَانِي}
التاسع: {وَمُوسَى وَهَارُونَ}
العاشر: {عَذَابَ الْهُونِ}
الحادي عشر: {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} وبعده {مَنْ تَكُوْن} وهو الأخير وهذا معنى قول الشاطبي:
مَع الهُونِ طِيْنٍ يَسْمَعُوْنَ وَمُنْذِرِيْـ ....... ـنَ تَدْعُوْنَ دَعْ مَع قَدْ هدَان وَلا يُثْرِي
شَفِيْعٌ حَمِيْمٌ مَعْ ألِيْمٌ يَلِيْهمَا ....... وَهَارُوْنَ الأُخْرَى تَعْلَمُوْنَ فَخُذْ إصْرِي(2)). [القول الوجيز: 190]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (2) قوله: (مع الهون) الخ شروع من الناظم في بيان مشبه الفاصلة المجمع على تركه وهي اثنا عشر موضعًا كما ذكرها الناظم). [التعليق على القول الوجيز: 190]


رد مع اقتباس