عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 24 شعبان 1434هـ/2-07-2013م, 03:25 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ثمانية مواضع:
{أولئك هم المؤمنون}
{رجز الشيطان}

{فوق الأعناق}
{عن المسجد الحرام}

{إلا المتقون}
{يوم الفرقان}
{يوم التقى الجمعان}
{أمرا كان مفعولا}
الثاني بعده {وإلى الله ترجع الأمور} ). [البيان: 158]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بنان مع الأقدام الادبار عده ...... مع النار عن كل لدى الزحف والفر
وفى الدين والشيطان والمؤمنون والحـ ...... ـرام وفى الميعاد أسقط لدى المر
كذاك مع الفرقان والمتقون والــــ ...... ـقتال مع الجمعان مفعولا استمر). [ناظمة الزهر:96- 97]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( ...وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع ثمانية مواضع:
{أولئك هم المؤمنون}
{رجز الشيطان}
{فوق الأعناق}
{عن المسجد الحرام}
{إلاَّ المتقون}
{يوم الفرقان يوم التقى الجمعان}
{أمرًا كان مفعولاً} الثاني
بعده {وإلى الله ترجع الأمور}
). [منار الهدى: 155-156]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: بنان مع الأقدام الأدبار عده ...... مع النار عن كل لدي الزحف والفر
وفي الدين والشيطان والمؤمنون والحرام ...... وفي الميعاد أسقط لدي المر
كذلك مع الفرقان والمتقون ...... والقتال مع الجمعان مفعولاً استمر
اللغة: المر والمرور بمعنى واحد. واستمر مأخوذ من قولك مري الشيء إذا استخرجه.
الإعراب: بنان مفعول لمحذوف يفسره عده مع الأقدام حال من بنان. الأدبار معطوف على الأقدام بحذف العاطف. مع النار حال من بنان أيضًا.
عن كل متعلق بعده. لدي الزحف. والفر حال من النار. وفي الدين مفعول مقدم لأسقط. والكلمات الأربع عطف عليه ولدي ظرف متعلق بأسقط ومضاف إلى المر. كذلك خبر مقدم ومفعولاً مبتدأ مؤخر مع الفرقان حال من الضمير في الخبر. والمتقون معطوف على الفرقان وكذا والقتال. مع الجمعان حال من مفعولاً. وجملة استمر أمرية مستأنفة.
المعنى: ذكر في الأبيات الثلاثة الكلمات المتفق على عدها والمتفق على تركها حسب عادته فبين في البيت الأول المتفق على عده وهو {واضربوا منهم كل بنان} {ويثبت به الأقدام. فلا تولوهم الأدبار} {وأن للكافرين عذاب النار}. وقوله (لدي الزحف والفر) تقييد لهذه الكلمة يعني أنها واقعة قبل الآية التي فيها حكم الفر أثناء الزحف. ونبه الناظم على هذه الكلمات لما فيها من عدم الموازنة لفواصل السورة وعدم المساواة في بعضها فربما يذهب الوهم إلى عدم عدها ثم بين في البيت الذي بعده الكلمات المتفق على تركها وهي {وإن استنصروكم في الدين} {ويذهب عنكم رجز الشيطان} {أولئك هم المؤمنون} {وهم يصدون عن المسجد الحرام} {لاختلفتم في الميعاد} {يوم الفرقان} {إن أولياؤه إلا المتقون} {حرض المؤمنين على القتال يوم التقى الجمعان} {ليقضي الله أمرا كان مفعولا} الذي بعده {وإلى الله ترجع الأمور}.
وترك الناظم كلمة ذكرها الإمام الداني وهي {فاضربوا فوق الأعناق} ولعل في قوله استمر إشارة إلى أنه لم يستوعب جميع ما يشبه الفواصل وليس منها ولكنه ذكر أقربها شبهها بالفواصل. فمعنى استمر تتبع السورة ليمكنك استخراج المتروك من المعدود والله أعلم). [معالم اليسر:96-98]

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("شبه الفاصلة" ثمانية: أولئك هم المؤمنون، رجز الشيطان، فوق الأعناق، المسجد الحرام، إلا المتقون، يوم الفرقان، التقى الجمعان، وثاني كان مفعولا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/76] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود أربعة:
الأول: {بِهِ الْأَقْدَامَ}
الثاني: {كُلَّ بَنَانٍ}
الثالث: {عَذَابَ النَّارِ}
الرابع: {فَلَا تُوَلُّوهُمْ الْأَدْبَارَ} وهذه المواضع عدمت فيها المشاركة خيف أن تُظن أنها ليست برؤوس آيات مع أنها معدودة باتفاق وإليها أشار الشاطبي:

بَنانٌ مع الأقْدامِ الأدْبار عُدَّه ...... مع النار عن كلٍ لدى الزَّحف والفرِّ(2)
مشبه الفاصلة المتروك عشرة:
الأول: {أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ}
الثاني:
{رِجْزَ الشَّيْطَانِ}
والثالث: {عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}
الرابع: {إِلَّا الْمُتَّقُونَ}
الخامس: {وَيَكُونَ الدِّينُ}
السادس: {يَوْمَ الْفُرْقَانِ}
السابع: {يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ}
الثامن: {فِي الْمِيعَادِ}
التاسع: {مَفْعُولا} الثاني
العاشر: {عَلَى القِتًالِ}

وقد أشار إليها الشاطبي بقوله:
وفي الدِّينِ والشيطانِ والمؤمنون والـ ...... ـحرام وفي الميعاد أسْقِطْ لدى المرِّ
[كذاك] مع الفرقان والمتَّقون والـ ......ـقتال مع الجَمعَانِ مفعولً استَمر(3)
وزاد الداني: {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ}). [القول الوجيز: 197-198]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((2) قوله: (لدى الزحف والفرِّ) تقييد لكلمة النار، يعني أنها الواقعة قبل الآية التي فيها حكم الفر أثناء الزحف.
(3) قوله: (المرِّ) المرور والمر بمعنى واحد، واستمر، مأخوذ من قوله مرى الشيء إذا استخرجه وفيه إشارة إلى أنه لم يستوعب جميع ما يشبه الفواصل وليس منها ولكنه ذكر أقربها شبهًا بالفواصل فمعنى استمر تتبع السورة ليمكنك استخراج المتروك والمعدود، وترك الناظم رحمه الله موضعًا ذكره الإمام الداني في بيانه وهو قوله تعال: {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ} ). [التعليق على القول الوجيز: 197-198]


رد مع اقتباس