عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 24 شعبان 1434هـ/2-07-2013م, 02:08 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ستة مواضع:
{يعلم ما يسرون وما يعلنون}

{فسوف تعلمون} الأول
{وفار التنور}
{فينا ضعيفا}
{سوف تعلمون الثاني}
{ذلك يوم مجموع له الناس}). [البيان: 165]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بشير ومعدود مبين لكلهم ....... وقد أسقطوا التنور كل بلا زبر
وأسقط مجموع لهم تعلمون من ....... وتخزون معه يعلنون على جهر). [ناظمة الزهر: 103-106]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (...وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا منها بإجماع ستة مواضع: {وما يعلنون}،
{فسوف تعلمون}
الأول،
{وفار التنور}
،
{فينا ضعيفًا}
،
{سوف تعلمون}
الثاني،
{ذلك يوم مجموع}).
[منار الهدى: 182]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: بشير ومعدود مبين لكلهم ....... وقد أسقط التنور كل بلا زبر
وأسقط مجموع لهم تعلمون من ....... وتخزون معه يعلنون على جهر
اللغة: الزبر بفتح الزاي وسكون الباء له معان كثيرة المناسب منها هنا الكلام والمراد به النزاع أي أسقطوه بلا نزاع بينهم فيه.
الإعراب: بشير مبتدأ ومعدود معطوف عليه. وكذا مبين. لكلهم خبرهم. وقد أسقط الخ جملة فعلية فاعلها مخر عن مفعوله المحكي. بلا زبر. متعلق بمحذوف حال من الفاعل أو صفة مصدر محذوف «وأسقط الخ» جملة ماضية مجهولة. ولهم متعلق بالفعل قبله تعلمون. من عطف على مجموع بإسقاط العاطف. وتخزون كذلك. ومعه حال من تخزون يعلنون عطف على مجموع على جهر متعلق بمحذوف خبر لمحذوف أي وذلك الإسقاط لهم ثابت على جهرهم به وتصريحهم وهو مناسب ليعلنون.
المعنى: هذا تتميم لبيان مشبه الفواصل المعدود فبين أن قوله تعالى {إنني لكم منه نذير وبشير} {وما نؤخره إلا لأجل معدود} {إني لكم نذير مبين} في قصة نوح عليه السلام كلها رءوس آي باتفاق. وإن توهم أنها ليست كذلك نظرًا لقصر بعضها وعدم تمام الكلام في البعض الآخر فلذا نبه عليها. ثم بين شبه الفواصل المتروك إجماعا فأفاد أن جميع علماء العدد لا يعدون قوله تعالى {وفار التنور} كما أجمعوا على ترك مثله في سورة المؤمنين وأنهم أجمعوا على ترك عد {ذلك يوم مجموع} و{فسوف تعلمون من يأتيه} و{إني عامل فسوف تعلمون من يأتيه} و{فاتقوا الله ولا تخزون} الذي بعده {في ضيفي} و{يعلم ما يسرون وما يعلنون} الذي بعده {إنه عليم بذات الصدور}. فجميع هذه ليست فواصل وإن أشبهت الفواصل). [معالم اليسر:104-107]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("مشبه الفاصلة" تسعة: الر، وما يعلنون، إنما أنت نذير، فسوف تعلمون، سوف تعلمون، وفار التنور، فينا ضعيفا، يوم مجموع، وعكسه واحد كما تسخرون). [إتحاف فضلاء البشر: 2/122] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود ثلاثة
الأول: {نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ}
الثاني: {إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ} في قصة نوح
الثالث: {لإجَلٍ مَعْدُوْد}.
مشبه الفاصلة المتروك خمسة

الأول:
{وَمَا يُعلِنُون}
الثاني: {وَفَارَ التَّنُّور}
الثالث: {فَسَوْفَ تَعْلَمُون} وبعده من يأتيه في الموضعين
الرابع: {وَلا تَخزُون}
الخامس: {يَوْمٌ مَجْمُوعٌ} وإلى القسمين أشار الشاطبي بقوله:

بشـيـرٌ ومَـعــدُودٍ مُـبـيـنٌ لِكُـلَّـهـم.......وَقّد أسْقَطَ التَّنُّورُ كُلٌّ بِلا زَبرِ(5)
وأسقَطَ مجموعٌ لهُم تَعْلمون مَنْ
.......وتخزُون معه يُعْلِنُونَ على جَهْـرِ
وزاد الداني {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا} وإنما لم يذكره الشاطبي لأنه لم يشبه لفواصل تلك السورة لأنه على الألف ولم يكن على قاعدة فواصلها). [القول الوجيز:207- 208]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (5) قوله: (زبر) الزبر بفتح الزاي له معان كثيرة، والمراد هنا: النزاع أي أسقطوه بلا نزاع بينهم فيه وفي هذين البيتين تتمة لبيان مشبه الفاصلة المعدود والمتروك لدفع توهم من يظن المعدود متروكًا لعدم المساواة أو عدم تمام الكلام أو يظن المتروك معدودًا لوجود شبهٍ بالفاصلة). [التعليق على القول الوجيز: 206-208]


رد مع اقتباس