عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 24 شعبان 1434هـ/2-07-2013م, 01:14 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع أربعة مواضع:
{الشمس والقمر دائبين}
{إلى أجل قريب}
{غير الأرض والسماوات}
{سرابيلهم من قطران}
). [البيان: 171]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (دع الناس إسحاق السموات والعذا ....... ب مع قطران قريب كما سرى).[ناظمة الزهر: 112-114]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (... وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع أربعة مواضع:
{وسخر لكم الشمس والقمر دائبين}
{إلى أجل قريب}
{غير الأرض والسموات}
{سرابيلهم من قطران}
).
[منار الهدى: 204]

- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: دع الناس إسحاق السموات والعذا ....... ب مع قطران قريب كما سرى
اللغة: سرى انكشف.
الإعراب: دع أمرية والناس مفعولها وكذا ما بعده بإسقاط العاطف. مع قطران حال من المفعول وكذا من قريب. كما سرى خبر لمحذوف أي وذلك كما انكشف وظهر.
المعنى: هذا بيان للكلمات التي تشبه الفواصل وليست منها. وهي كلمة الناس حيث وقعت في السورة نحو {فاجعل أفئدة من الناس} و{إسماعيل وإسحاق} و{يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات} و{يوم يأتيهم العذاب} و{سرابيلهم من قطران} و{إلى أجل قريب} فكلها متروكة للجميع وإن أشبهت الفواصل والله أعلم). [معالم اليسر:112-114]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود موضعان:
الأول
: {لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ} في الموضع الأول بخلاف الثاني وهو: {وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ} فإنه ليس برأس آية باتفاق الثاني {وَلا فِي السَّمَاءِ} وبعده {الحَمْدُ للهِ}.

مشبه الفاصلة المتروك ستة مواضع
الأول
: {النَّاس} كله
الثاني: {إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ}
الثالث: {يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ}
الرابع: {إلى أَجَلٍ قَرِيْب}
الخامس: {غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ}
السادس: {مِنْ قَطِرَانٍ}
وإلى ما ذكر أشار الشاطبي بقوله:

وتسقطُ ثِنتا النُّورِ [دانٍ](2) هُدَاهُمَا ....... ثَمودَ عَنْ البَصْرِيِّ وَصَدْرٍ وعى صدري
جديدٍ إلى داعٍ هُدَى أوَّل السَّما
....... دَعِ الدَّهْرِ وافْهَمْ والنَّهارَ فّدَعْ بصري
وشامٍ يَعُدُّ الظَّالمونَ وعَدُّ أوْ
....... وَل الظَّالممين في السَّماءِ على حَدْرِ
دَعِ النَّاسَ إسْحَاقَ السَّماواتُ والعذا
....... بُ مَعْ قِطِرَانٍ مع قريبٍ كما سُرِّي).
[القول الوجيز: 216-217]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((2) قوله: (دان) الدال للشامي وهكذا في بعض النسخ ومنها نسخ الشارح وفي بيان ابن عبد الكافي ورقة 47 وقد اعتبر الشارح الشامي مما لم يعد هذا الموضع وفي بعض النسخ كبشير اليسر للشيخ القاضي (واف) الواو رمز للبصري وهو كذلك في بيان الداني ورقة 58. وقد اعتبر الدانيُّ البصريًّ ممن لم يعد هذه الكلمة والصواب ما ذهب إليه الداني لأن الشاطبي قد اعتبره أصلًا لقصيدته وقوله وعى. حفظ. وكلمة: صدر: رمز للمدنيين والمكي، وقوله: (الدهر) الألف رمز للمدني الأول. وقوله: (إلى داع هدى)الألف رمز للمدني الأول والدال للشامي والهاء للكوفي وقيد (السماء) بالأول للاحتراز عن الثاني المتفق على عده، وقوله: (وعد أول الظالمين) البيت بيان للمتفق عليه، وقيد الظالمين بالموضع الأول لإخراج الثاني، ولم يقيد السماء بالموضع الثاني اكتفاء بتقييد الأول، والحدْر بسكون الدال: الإحاطة، وقوله: (دع الناس البيت) بيان للكلمات التي تشبه الفواصل وليست منها كما ذكرها الشارح رحمه الله تعالى. وقوله: (سري) انكشف.
تكميـل: لا خلاف بين الحمصي والدمشقي في فواصل هذه السورة والله أعلم). [التعليق على القول الوجيز: 215-217]


رد مع اقتباس