عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 09:18 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (85) وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86) وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آَيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87) وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((لرادك إلى معاد) [85] تام.
(بعد إذ أنزلت إليك) [87] تام.
(كل شيء هالك إلا وجهه) [88] [حسن]. )
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/825]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({للمتقين} تام. ومثله {يعملون}. ومثله {إلى معاد} أي: إلى مكة، وقيل: الجنة.
حدثنا عبد الله بن عمر القيسي قال: حدثنا عتاب بن هارون قال: حدثنا الفضل بن عبد الله قال: حدثنا عبد الصمد بن محمد الهمداني قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمن ابن أخي الحسين بن علي الجعفي قال: حدثنا عمرو بن سعيد عن جرير بن عثمان قال: سمعت نعيمًا القارئ منذ خمسين سنة يقول: {لرادك إلى معاد} قال: إلى بيت المقدس.
{إلا رحمة من ربك} كاف. {إذ أنزلت إليك} تام. {إلا وجهه} كاف، وقيل: تام). )

[المكتفى: 440-441]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إلى ميعاد- 85- ط}. {للكافرين- 86- ز} [للآية مع العطف. {من المشركين- 87- ج}] للآية وخلو المعطوف عن نون التوكيد التي دخلت المعطوف عليه، مع اتفاق الجملتين. {آخر- 88- م} لأنه لو وصل لصار {لا إله إلا هو} صفة لـ: {إلها آخر}. {وجهه- 88- ط}. )
[علل الوقوف: 2/784]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إلى معاد (كاف) قال ابن عباس أي إلى مكة ظاهرًا من غير خوف وقيل إلى الجنة وقيل إلى الموت.
مبين (تام)
من ربك (كاف)
للكافرين (حسن) على استئناف ما بعده وليس النهي موجبًا شيئًا ومثله فلن أكون ظهيرًا للمجرمين.
ولا تكونن من المشركين وكذا ولا تدع مع الله إلهًا آخر لعصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من الشرك قبل النبوة وبعدها إجماعًا.
بعد إذ أنزلت إليك (حسن)
وادع إلى ربك (جائز)
من المشركين (كاف) على استئناف ما بعده.
إلهًا آخر (حسن) ولا يوصل بما بعده لأنَّ وصله يوهم أن لا إله إلاَّ هو صفة لإلهًا آخر وليس كذلك.
لا إله إلاَّ هو (تام) ومثله إلاَّ وجهه والمراد بالوجه الذات.
آخر السورة (تام) والعامة ببناء ترجعون للمفعول وعيسى على بنائه للفاعل.)
[منار الهدى: 294]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس