عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 04:52 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51) الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52) وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53) أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (54) وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ (55) إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((مثل ما أوتي موسى) [48] حسن.
ومثله: (بغير هدى من الله) [50].
(قالوا آمنا به) [53].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/823]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({آمنا به} كاف. {يتذكرون} تام. {مسلمين} تام. وقيل: كاف. {الجاهلين} تام.)[المكتفى: 438]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({يتذكرون- 51- ط} لأن {الذين} مبتدأ.
{أعمالكم- 55- ز} لابتداء الكلام مع اتحاد المقول. {عليكم- 55- ز} كذلك. {من يشاء- 56- ج} لعطف الجملتين المتفقتين.)
[علل الوقوف: 2/781]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (...قال قتادة ولقد وصلنا لهم القول أي خبر من مضى بخبر من يأتي لأنَّ الذين آتيناهم الكتاب ليس هم الذين قيل فيهم
لعلهم يتذكرون (تام) لأنَّ الذين آتيناهم مبتدأ وهم به مبتدأ ثان ويؤمنون خبره والجملة خبر الأول.
يؤمنون (كاف) ومثله آمنا به.
من ربنا (جائز) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده داخلاً في القول.
مسلمين (كاف)
بما صبروا (حسن) قال قتادة يؤتون أجرهم مرتين لأنَّهم آمنوا بكتابهم ثم آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم.
السيئة (جائز) على استئناف ما بعده.
ينفقون (كاف)
أعرضوا عنه (حسن) ومثله أعمالكم وكذا سلام عليكم.
الجاهلين (تام)
من أحببت وصله أولى.
من يشاء (كاف)
بالمهتدين (تام))
[منار الهدى: 292]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس