عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 04:29 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آَيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (47) فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ (48) قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (49) فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(50)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ولولا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم) [47] الجواب محذوف لمعرفة المخاطبين به.
(مثل ما أوتي موسى) [48] حسن.
ومثله: (بغير هدى من الله) [50].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/823]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({في هذه الدنيا لعنة} كاف. ومثله {عليهم العمر} ومثله {ما أوتي موسى} ومثله {بما أوتي موسى من قبل} ومثله {بغير هدىً من الله}. {الظالمين} تام.)[المكتفى: 438]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {مثل ما أوتي موسى- 48- ط}. {من قبل- 48- ج} لعدم العاطف، والفصل بين
[الاستفهام والإخبار] مع اتحاد القائل. {تظاهرا- 48- } وقفة للتعجيب بعنادهم. {أهواءهم- 50- ط}.
{من الله- 50- ط}.)
[علل الوقوف: 2/780-781]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (يتذكرون (تام) للابتداء بلولا ومثله من المؤمنين فلولا الأولى حرف امتناع وأن تصيبهم في موضع المبتدأ أي لولا أصابتهم المصيبة ولولا الثانية للتخصيص وجوابها فتتبع وجواب لولا الأولى محذوف تقديره ما أرسلناك منذرًا لهم.
مثل ما أوتي موسى (تام) وقيل حسن للاستفهام بعده.
من قبل (كاف) لعدم العاطف وللفصل بين الاستفهام والأخبار.
تظاهرا(جائز) قرأ الكوفيون سحران أي هما أي القرآن والتوراة أو موسى وهرون وذلك على المبالغة جعلوهما نفس السحر أو على حذف مضاف أي ذو سحرين والباقون ساحران تظاهرا مخففًا فعلاً ماضيًا صفة لساحران وقرئ تظاهرا بتشديد الظاء فعلاً ماضيًا أيضًا أصله تتظاهران فادغم وحذفت نونه تخفيفًا.
كافرون (تام) ومثله صادقين.
أهواءهم (كاف) ومثله بغير هدى من الله.
الظالمين (تام))
[منار الهدى: 292]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس