عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 11:15 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلَا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (53) يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (54) يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55)يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((لجاءهم العذاب) [53] حسن.
(تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها) [58] حسن. (أجر العاملين) تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/829]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لجاءهم العذاب} كاف. {ما كنتم تعملون} تام.
{خالدين فيها} كاف. {أجر العاملين} تام عند ابن الأنباري.
وليس كذلك من حيث لم يأت لـ {الذين صبروا} خبرٌ بعد.)[المكتفى: 445]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({بالعذاب- 53- ط}. {لجاءهم العذاب- 53- ط}. [{بالعذاب- 54- ط}]. {بالكافرين- 54- لا} لأن
{يوم} ظرف إحاطة النار بهم. {خالدين فيها- 58- ط}.
{العاملين- 58- ق} قد قيل على أن {الذين} خبر محذوف. أي: هم الذين. والوصل أجوز لأن الصبر والتوكل من بيان العمل، فكان {الذين} نعتًا.)
[علل الوقوف: 2/793-794]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بالعذاب (حسن) في الموضعين.
العذاب (كاف)
بغتة (جائز)
لا يشعرون (تام) على استئناف ما بعده.
بالعذاب (جائز)
بالكافرين (كاف) إن نصب يوم بمقدر وليس بوقف إن نصب بمحيطة لأنَّ يوم ظرف للإحاطة.
أرجلهم (كاف) لمن قرأ ونقول بالنون وجائز لمن قرأ ويقول بالياء التحتية وهو نافع وأهل الكوفة والباقون بالنون.
تعملون (تام) للابتداء بيا النداء.
واسعة (حسن)
فاعبدون (تام)
ذائقة الموت (جائز) لمن قرأ يرجعون بالتحتية وكاف لمن قرأ بالفوقية.
من تحتها الأنهار ليس بوقف لأنَّ خالدين حال مما قبله.
خالدين فيها (حسن)
العاملين (كاف) إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف أي هم الذين أو مبتدأ خبره وعلى ربهم يتوكلون وكذا إن نصب بإضمار أعني وليس بوقف إن جرّ نعتًا للعاملين أو بدلاً منهم أو نعتًا.
يتوكلون (تام) وقيل كاف)
[منار الهدى: 297]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس