عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 02:08 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع أربعة مواضع:
{واشتعل الرأس شيبا}
{وقري عينا}

{الذين اهتدوا هدى}

{به المتقين}
). [البيان: 181]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وفي مريم تسع وتسعون جيء بها ....... وأول إبراهيم عد بلا جسر
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى ....... وصل غير شيبا بين آياتها وادر). [ناظمة الزهر: 123]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (...وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع أربعة مواضع:
{شيًا}
،
{عتيا}،
{الذين اهتدوا هدى}،
{لتبشر به المتقين})
. [منار الهدى: 235 - 236]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (وفي مريم تسع وتسعون جيء بها ....... وأول ابرهيم عد بلا جسر
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى ....... وصل غير شيبا بين آياتها وادر
... وقوله ودع هدى معناه أن قوله تعالى {ويزيد الله الذين اهتدوا هدى} غير معدود للكل كما يفيده الإطلاق ثم نبه على المعدود اتفاقًا بقاعدة كلية، في قوله «وصل غير شيبا» الخ يعني أن كل لفظ بني على ألف مبدل من التنوين فهو رأس آية باتفاق إلا قوله تعالى {واشتعل الرأس شيبا} فهو متروك اتفاقًا، وقد ترك الناظم استثناء لفظ عينا وصما فإنهما متروكان إجماعا أيضًا وكان ينبغي التنبيه على ذلك. ولعل في قوله وادر إشارة على البحث والتبين. وجه من عد إبرهيم الإجماع على عد مثله في بعض السور ووجود المشاكلة لما قبله. ووجه عدم عده عدم مشاكلته لما بعده ولمعظم فواصل السورة مع الإجماع على ترك مثله في تلك السورة. ووجه عد مدا الأولى المشاكلة والإجماع على عد الثاني. ووجه تركه عدم تمام الكلام). [معالم اليسر:123-124]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة أربعة: الرأس شيبا، وقري عينا، الرحمن صوما، اهتدوا هدى). [إتحاف فضلاء البشر: 2/231] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المتروك ثلاثة مواضع:
الأول: {الرَّأْسُ شَيْبًا}
الثاني
: {وَقَرِّي عَيْنًا}
الثالث: {اهْتَدَوْا هُدًى}
وإلى ما في السورة أشار الشاطبي بقوله:

وَفي مَريَم تسعٌ وتسعُوْنَ جِىْ بها ....... وأوَّلَ إبراهيم عُدَّ بِلا جَسْرِ
وَدَعْ مَدًَّا الأولَى هَنِيئًا وَدَعْ هُدَى ....... وَصِلْ غَيْرَ شَيْبًا بين آياتها وادْرِ(1)
وقوله: (وصل غير شيبا) إلى آخر البيت أي اعدد كل ما جاء من الفواصل على ألف التنوين في هذه السورة إلا لفظ شيبًا فإنه ليس رأس آية باتفاق، قال الشارح (2) وكذا قوله تعالى {وَقَرِّي عَيْنًا} وزاد القسطلاني {لِلرَّحْمَانِ صَوْمًا} انتهى). [القول الوجيز: 229-230]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: ( وفي مريم تسع وتسعون جيء بها)الجيم رمز للمكي والباء رمز للمدني الأخير وكذلك (بلا حسر) وقوله: (هنيئًا) الهاء رمز للكوفي وعدد الباقين ثمانٍ وتسعون عملًا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر، قوله: (أول إبراهيم) قيده بالأول احترازًا من الثاني وكذلك قوله: (مدَّا الأولى)قيدها بالأول احتراز عن الثاني أيضًا فإنه معدود بالإجماع، وقوله: (ودع هدى) معناه: أن هذا الموضع غير معدود للجميع، وقوله: (وصل غير شيبا) بيان للمعدود للجميع كما بينه الشارح رحمه الله. وقوله: (بلا جسر) الجسر بالفتح والكسر هو ما يتخذ للعبور عليه إلى غيره.
(2) قوله: (قال الشارح) يريد ما ذكره صاحب لوامع البدر في هذا الشأن ورقة: 204، ولعل قول الناظم (وادري) تكون إشارة إلى نقصان الاستثناء أي تأمل المستثنيات العقلية والاستقرائية ولا تحصره بلفظ (شيبا) بل ادرج ما ذكره القسطلاني وغيره من لفظ عينا، صوما). [التعليق على القول الوجيز: 230]


رد مع اقتباس