عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 21 شعبان 1434هـ/29-06-2013م, 10:32 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وأولا اسقاط الشياطين جيء به ....... وهارون إسرائيل فاعدد متى تجري
سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر). [ناظمة الزهر: 142-145]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص: وأولاً إسقاط الشياطين جيء بها ....... وهارون إسرائيل فاعدد متى تجري
... ثم بين المعدود اتفاقًا فأمر بعد كلمة هارون وكلمة إسرائيل حيث وقعتا في السورة وقد وقعت الأولى في موضعين والثانية في أربعة مواضع.
ص: سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر
اللغة: جنى وقر سبق التنبيه عليه في سورة طه.
الإعراب: سنين وعيون عطف على هارون مع تقوم حال من هارون وصدرهم مبتدأ بتقدير مضاف أي عد ولدى النمل خبره وصن أمرية ومفعولها محذوف يعود على العدد المعلوم من السياق وهديا حال من المفعول ويحتمل أن يكون هديا صفة لموصوف محذوف هو مفعول صن أي أحفظ عددا هديا أي هاديًا لك. وكوف مبتدأ بتقدير مضاف أيضًا وجنى وقر خبره ومضاف إليه.
المعنى: تمم الناظم المعدود اتفاقًا في سورة الشعراء وهو {من عمرك سنين} وعيون حيث وقعت في السورة و{الذي يراك حين تقوم} وقوله وصدرهم الخ شروع في بيان مسائل سورة النمل...) [معالم اليسر:142-145]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(نصف) المبين، مؤمنين، خاضعين، معرضين، يستهزؤون، كريم، مؤمنين، (7)
الرحيم، الظالمين، يتقون، يكذبون، إلى هارون، يقتلون، مستمعون، (14)
العالمين، إسرائيل، سنين، الكافرين، الضالين، المرسلين، إسرائيل، العالمين، (22)
موقنين، تستمعون، الأولين، لمجنون، تعقلون، المسجونين، مبين، الصادقين، (30)
مبين، للناظرين، عليم، تأمرون، حاشرين، عليم، معلوم، مجتمعون، الغالبين، (39)
الغالبين، المقربين، ملقون، الغالبون، يأفكون، ساجدين، العالمين، (46)
وهارون، أجمعين، منقلبون، المؤمنين، (ثلاثة أرباع) متبعون، حاشرين، (52)
قليلون، لغائظون، حاذرون، وعيون، كريم، إسرائيل، مشرقين،لمدركون، (60)
سيهدين، العظيم، الآخرين، أجمعين، الآخرين، مؤمنين، الرحيم، إبراهيم، (68)
ما تعبدون، عاكفين، تدعون، يضرون، يفعلون، تعبدون، الأقدمون، (75)
العالمين، يهدين، ويسقين، يشفين، يحيين، الدين، بالصالحين، (82)
في الآخرين، النعيم، الضالين، يبعثون، ولا بنون، سليم، للمتقين، (89)
للغاوين، ينتصرون، والغاوون، أجمعون، يختصمون، مبين، العالمين، (96)
المجرمون، شافعين، حميم، المؤمنين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، (104)
أمين، وأطيعون، العالمين، وأطيعون، (الحزب الثامن والثلاثون) الأرذلون، (109)
يعملون، تشعرون، المؤمنين، مبين، المرجومين،كذبون، المؤمنين، (116)
المشحون، الباقين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، (124)
العالمين، تعبثون، تخلدون، جبارين، وأطيعون، تعلمون، وبنين، وعيون، (132)
عظيم، الواعظين، الأولين، بمعذبين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، (140)
أمين، وأطيعون، العالمين، آمنين، وعيون، هضيم، فرهين، وأطيعون، (148)
المسرفين، ولا يصلحون، المسحرين، الصادقين، معلوم، عظيم، نادمين، (155)
مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، العالمين، (162)
العالمين، عادون، المخرجين، القالين، يعملون، أجمعين، في الغابرين، (169)
الآخرين، المنذرين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، (177)
العالمين، (ربع) المخسرين المستقيم، مفسدين، الأولين، المسحرين، (183)
الكاذبين، الصادقين، تعملون، عظيم، مؤمنين، الرحيم، العالمين، (190)
الأمين، المنذرين، مبين، الأولين، إسرائيل، الأعجمين، مؤمنين، (197)
المجرمين، الأليم، لا يشعرون، منظرون، يستعجلون، سنين، يوعدون، (204)
يمتعون، منذرون، ظالمين، يستطيعون، لمعزولون، المعذبين، الأقربين، (111)
المؤمنين، تعملون، الرحيم، تقوم، في الساجدين، العليم، الشياطين، (218)
أثيم، كاذبون، الغاوون، يهيمون، يفعلون، ينقلبون. (224) ). [القول الوجيز: 251-252]



رد مع اقتباس