عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 21 شعبان 1434هـ/29-06-2013م, 06:23 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آيتان:
{والعصر} لم يعدها المدني الأخير وعدها الباقون
{وتواصوا بالحق} عدها المدني الأخير ولم يعدها الباقون). [البيان: 287]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ووالعصر جد واعدده عن غير آخر ....... وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر). [ناظمة الزهر: 216]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
ووالعصر جد واعدده عن غير آخر....... وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر
...
وقوله وأعدده عن غير آخر أمر بعد قوله تعالى والعصر لغير المدني الأخير وتركه له وقوله وبالحق عنه معناه أن المدني الأخير يعد قوله تعالى وتواصوا بالحق ويتركه الباقون فتكون الخلاصة أن من يعد والعصر لا يعد بالحق وهم سائر الأئمة ما عدا المدني الأخير ومن يترك والعصر يعد بالحق وهو المدني الأخير ثم أمر بترك عد قوله تعالى وعملوا الصالحات لجميع الأئمة كما دل على ذلك الإطلاق ووجه عد والعصر المشاكلة والإجماع على عد والفجر ووجه تركه القصر والإجماع على ترك والتين ووجه عد بالحق المشاكلة ووجه تركه عدم تمام الكلام).[معالم اليسر:216]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة العصر: ثلاث آيات في عد الجميع لا اختلاف بينهم في شيء من جملتها. واختلفوا في عد آيتين منها:
فعد الشامي والكوفي والمكي والمدني الأول والبصري {والعصر} آية.
وعد المدني الأخير {وتواصوا بالحق} آية) [فنون الأفنان :278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة العصر: لم يختلف في أنها ثلاث آيات، ولكن اختلفوا في رأس آيتين: {والعصر} عدها الجميع إلا المدني الأخير، {وتواصوا بالحق} أسقطها الجميع إلا المدني الأخير). [جمال القراء :1/229]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خِلاَفُهَا اِثْنَتَانِ {وَالْعَصْرِ} تَرَكَهَا مَدَنِيٌّ أَخِيرٌ، وَعَدَّ {بِالْحَقِّ} ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/628] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضعين:
الأول: {وَالْعَصْرِ} عده غير المدني الأخير للمشاكلة ولم يعده المدني الأخير لعدم انقطاع الكلام
الثاني: {بِالْحَقِّ} عده المدني الأخير لانعقاد الإجماع أن السورة ثلاث آيات ولم يعده الباقون لعدم الموازنة لطرفيه واتفقوا على ترك عد قوله تعالى: {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} وهذا معنى قول الشاطبي:

وَوَالعَصْرِ جُدْ وَاعْدُدْهُ عَنْ غَيْرِ آخِرٍ = وَبِالحَقِّ عَنْهُ الصَّالِحَاتِ اتْرُكَنْ وَادْرِ(1) ). [القول الوجيز: 356]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (جد) الجيم بثلاث. وقوله: (واعدده) إلخ الضمير يعود على لفظ (والعصر) وقد ذكر الناظم من سورة والعصر إلى آخر القرآن في ترجمة واحدة). [التعليق على القول الوجيز: 356]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
والعصر دع للثان عكس الحق ....... جوع نفى العراق والدمشقي
وهم يراءون عراق حمصهم ....... يلد مع الوسواس مك شامهم
وأقول: أمرت في البيت الأول بترك عد قوله تعالى: {والعصر} للمدني الثاني. فيكون معدودا للباقين ثم ذكرت أن الحكم في والعصر عكس الحكم في قوله تعالى: {وتواصوا بالحقّ} فيكون معدودا للمدني الثاني ومتروكا للباقين فمن يعدو العصر لا يعد بالحق وهم الكل إلا المدني الثاني. ومن لا يعد والعصر يعد بالحق وهو المدني الثاني..."تتميم" في سورة العصر موضعان مختلف فيهما وهما "والعصر" و"بالحق"). [نفائس البيان: 74-75]


رد مع اقتباس