عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 20 شعبان 1434هـ/28-06-2013م, 02:32 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها أربع آيات:
{الم} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون
{غلبت الروم} لم يعدها المدني الأخير والمكي وعدها الباقون
{في بضع سنين} لم يعدها المدني الأول والكوفي وعدها الباقون
{يقسم المجرمون} عدها المدني الأول ولم يعدها الباقون وكلهم عد {يبلس المجرمون} ). [البيان: 205]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
وفي الروم عن نحر والأول سب وعنـ ....... ـهما الروم ولتترك سنين هدى الجهر
للأول منها يقسم المجرمون قل ....... وفي يغلبون الخلف جاء ولم يسر).[ناظمة الزهر: 147]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص: وفي الروم عن نحر والأول سب وعنهما ....... الروم ولتترك سنين هدى الجهر
للأول منها يقسم المجرمون قل ....... وفي يغلبون الخلف جاء ولم يسر
... ثم أخبر أن {غلبت الروم} يعده النحر والمدني الأول ويتركه غيرهم و{في بضع سنين} يتركه الكوفي والمدني الأول ويعده غيرهما و{يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون} يعده المدني الأول ويتركه الباقون.
وفي قوله يغلبون الخ إشارة إلى أن المكي جاء عنه الخلف في عد «سيغلبون» ولكن الصحيح عنه أنه يعدها كما يعدها الجميع وإلى ضعف هذا الخلاف أشار بقوله ولم يسر. وجه عد الروم المشاكلة ووجه تركه تعلق ما بعده بما قبله. ووجه عد سنين المشاكلة وتمام الكلام. ووجه تركه قصره وعدم موازنه. ووجه عد بقسم المجرمون المشاكلة. ووجه تركه عدم انقطاع الكلام). [معالم اليسر:147]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (اختلافها أربع آيات:
عد الكوفي {الم} آية.
وعد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري {غلبت الروم} آية.
وعد الشامي والمكي والمدني الأخير والبصري {في بضع سنين} آية.
وعد المدني الأول {يقسم المجرمون} آية.)
[فنون الأفنان:278-327]

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (اختلافها أربع آيات:
{الم} للكوفي.
{غلبت الروم} [الآية: 2] للكوفي والمدني الأول والبصري والشامي.
{في بضع سنين} [الآية: 4] للبصري والمدني الأخير والمكي والشامي.
{يقسم المجرمون} [الآية: 55] للمدني الأول وحده). [جمال القراء:1/211]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خلافها خمس ألم كوفي غلبت الروم غير مكي ومدني أخير بضع سنين غيره وكوفي سيغلبون غير مكي بخلف يقسم المجرمون مدني أول). [إتحاف فضلاء البشر: 2/354] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في أربعة مواضع
الأول:
{الـم} عده الكوفي ولم يعده الباقون لما مر
والثاني: {غُلِبَتْ الرُّومُ} [عده المدني للمشاكلة ولم يعده الباقون لعدم الموازنة ولاتصال الكلام] (1)
الثالث: {بِضْعِ سِنِينَ} عده غير المدني الأول والكوفي للمشاكلة ولم يعده المدني الأول والكوفي لعدم المساواة
الرابع
: {يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ} عده المدني الأول للمشاكلة ولم يعده الباقون لاتصال الكلام، واختلف عن المكي في قوله تعالى: {سَيَغْلِبُونَ} والمعتمد أنه معدود للجميع كما يشير
إليه قول الشاطبي:

وفي الرُّوم عن نَحرِ والأول سِبْ وعنْـ ....... ـهما الرُّومُ ولْتَتْرك سنين هُدى الجَهْر
للأوَّل منها يُقسمُ المجرِمون قُلْ ....... وفي يَغلِبونَ الخُلْفُ جاء ولم يَسْرِ(2)
أي ولم يمشِ). [القول الوجيز: 258-259]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) ما بين المعقوفين في كلام الشارح خطأ لأنه ليس مطابقًا لكلام الناظم والصواب هكذا [تركة المدني الأخير والمكي لعدم الموازنة ولاتصال الكلام وعده الباقون للمشاكلة] ويؤخذ هذا من قول الناظم (وعنهما الروم) والضمير في عنهما يعود على مدلول النحر والمدني الأول، فيكون متروكًا لغيرهما وهما المدني الأخير والمكي.
(2) قوله: (في الروم عن نحر) بيان لعدد سورة الروم عند العلماء فأفاد أنها عند النحر الأول (أي البصري والكوفي والشامي والمدني الأول) ستون كما تدل عليه السين من (سب) لأنها بستين فتكون خمسين وتسعًا عند المكي والمدني الأخير كما ذكر الشارح عملًا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر.
وقوله: (ولتترك) الخ بيان للمختلف فيه والهاء رمز الكوفي والالف للمدني الأول.
وقوله: (سب) بكسر السين من السيب وهو العطاء،ولم يسر: أي لم يشتهر.
تكميـل: ليس بين الحمصي والدمشقي خلاف في سورة الروم والله أعلم). [التعليق على القول الوجيز: 258-259]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
الروم للثاني وللمكي يرد ....... وخلفه في يغلبون لا يعد
سنين للأول والكوفي اهمل ....... والمجرمون الثان عد الأول
وأقول: ذكرت أن قوله تعالى: {غلبت الرّوم} يرد عدا للمدني الثاني والمكي ويعد لغيرهما، وأن خلف المكي في يغلبون لا يعتبر ولا يعتد به بل الصحيح أن المكي يعد {يغلبون} كما يعده سائر الأئمة، ثم أمرت بإهمال أي بعدم عدد قوله تعالى: {في بضع سنين} للمدني الأول والكوفي، فيكون معدودا لغيرهما، ثم ذكرت أن لفظ "المجرمون" الثاني وهو قوله تعالى: {ويوم تقوم السّاعة يقسم المجرمون} معدود للمدني الأول ومتروك لغيره، والتقييد بالثاني للاحتراز عن الأول المتفق على عده وهو {ويوم تقوم السّاعة يبلس المجرمون} وقولي: "عد" خبر المبتدأ الذي هو "المجرمون" وهو مصدر بمعنى اسم المفعول وإضافته للأول على معنى اللام كما أشرت إلى ذلك في التقرير "تكميل" أماكن الخلاف خمسة: الأربعة التي في النظم والخامس {الم} المعدود للكوفي، والله أعلم). [نفائس البيان:51- 52]


رد مع اقتباس