مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع أربعة مواضع:
{معاجزين}
{كالجواب}
{معاجزين}
{وبين ما يشتهون}.) [البيان: 209]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة أربعة: معجزين معا كالجواب ما يشتهون، وعكسه موضع من نذير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/380] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وفيها ما يشبه الفاصلة المعدود موضع واحد وهو {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ}
والمتروك ثلاثة:
الأول: لفظ {مُعَاجِزِينَ} في الموضعين فيها
الثاني: {كَالْجَوَابِ}
الثالث: {وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ}
وإلى ما في هذه السورة أشار الشاطبي بقوله:
………………….… سَــــــــــبَــــــــــأْ.......لـشــام [نَـمَــتْ] هَـدْيًَــا شِـمــالٍ لـــه فــــادرِ
وَدَعْ كــالــجــواب يَـشْـتَــهُــونَ مُــعــاجـــزيـ.......ـن واعْدُدْ عن الكُلِّ الحَدِيْدِ لَدَا السَّحرِ(1)).[القول الوجيز:264- 265]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (سبأ لشام نمت هديا)بيان لعدد سورة سبأ وهو خمس وخمسون كما ذكر الشارح، لأن النون بخمسين، والهاء بخمس وعند غيره أربع وخمسون، وقوله: (نمت)من النمو وهو الزيادة، وهديا: مصدر بمعنى الهدى، وتجوز به عن العدد، والسحر: اسم مصدر بمعنى التسخير، أي لفظ الحديد الواقع في الموضع الذي ذكر فيه تسخير الله تعالى الأشياء لداود عليه السلام.
وقوله: (ودع كالجواب) البيت: بيان لمشبه الفاصلة المتروك والمعدود.
تكميـل: ليس في السور الأربع وهي لقمان والسجدة والأحزاب وسبأ خلاف بين الحمصي والدمشقي، والله أعلم). [التعليق على القول الوجيز: 265]