عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 20 شعبان 1434هـ/28-06-2013م, 11:03 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد

مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آية من جوع عدها المدنيان والمكي ولم يعدها الباقون). [البيان: 290]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
وويل طمى واترك لهم همزه وفيـ ....... ـل تبت وغاسق هب قريش دنا نحر
وهب صدرهم جوع عراق أريت زر ....... وكثر ولا واترك يراؤن للكثر).[ناظمة الزهر: 216]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (... ثم أشار إلى أن عدد آي سورة قريش أربع آيات كما دل على ذلك الدال من دنا وهذا العدد عند المرموز لهم بكلمة النحر وهم البصري والشامي والكوفي وهي خمس آيات عند المرموز لهم بكلمة الصدر وهم الحجازيون وذلك أنهم يعدون قوله تعالى الذي أطعمهم من جوع ويتركه غيرهم ووجه عده المشاكلة ووجه تركه عدم تمام الكلام وعدم موازنته لما قبله وما بعده). [معالم اليسر:216-217]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (... اختلافها آية واحدة: عد المكي والمدنيان {من جوع} آية) [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة قريش: اختلافها آية: {من جوع} [الآية: 4] عدها المدنيان والمكي، فهي فيهما خمس آيات، وهي فيما سواهما أربع آيات). [جمال القراء:1/229]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خِلاَفُهَا {مِنْ جُوعٍ} حِجَازِيٌّ وَحِمْصِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/631] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضع واحد وهو قوله تعالى: {مِنْ جُوعٍ} عده المدنيان والمكي للمشاكلة ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام كما قال الشاطبي:
……………………….. = ………… قَرَيْشٌ دَنَا نَحْرِ
وَهَبْ صَدْرُهُمْ جُوعٍ …….. = ………………………(1)).
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (قريش دنا نحر) الدال بأربع والمراد بالنحر البصري والشامي والكوفي. وقوله: (وهب صدرهم جوع) أنها خمس آيات عند المرموز لهم بكلمة الصدر وهم الحجازيون وهم الذين يعدون (مِنْ جُوْعٍ) ولذلك زاد عددهم على غيرهم). [التعليق على القول الوجيز: 358]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): (...تكميـل: يعد الحمصي (مِنْ جُوعٍ) ويتركه الدمشقي ...). [التعليق على القول الوجيز: 363]م
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
والعصر دع للثان عكس الحق ....... جوع نفى العراق والدمشقي
وهم يراءون عراق حمصهم ....... يلد مع الوسواس مك شامهم
... ثم بينت أن قوله تعالى: {الّذي أطعمهم من جوع} نفى عده العراقي -البصري والكوفي- والدمشقي فيكون معدودا للمدنيين والمكي والحمصي..."تتميم" في سورة العصر موضعان مختلف فيهما وهما "والعصر" و"بالحق" وفي سورة قريش موضع واحد وهو {من جوع}). [نفائس البيان: 75]


رد مع اقتباس