عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 20 شعبان 1434هـ/28-06-2013م, 10:25 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ستة مواضع
{مخلصين له الدين} الأول {وهامان وقارون} {يوم تولون مدبرين} {وإذ يتحاجون في النار} {مخلصين له الدين} الثاني {والسلاسل } ). [البيان: 218]

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة ثمانية: شديد العقاب، له الدين، معا لدى الحناجر، من حميم ولا شفيع، وهامان وقارون مدبرين يتحاجون في النار والسلاسل وعكسه موضعان يطاع يقول الإشهاد). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود واحد وهو قوله تعالى: {يَوْمَ التَّنَادِي}
والمتروك خمسة مواضع

الأول: {لَهُ الدِّينَ} في الموضعين
الثاني: {وَهَامَانَ وَقَارُونَ}
الثالث: {تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ}
الرابع:
{يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ}
الخامس:
{وَالسَّلَاسِلُ}.
ذكر هذه الخمسة الشارح وزاد القسطلاني موضعين
الأول منهما: {شَدِيدِ الْعِقَابِ} في الموضع الأول
والثاني: {مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ}
وإلى ما في السورة من الخلاف، أشار الشاطبي بقوله:
وعن كلَّهم عُدَّ التَّنادِ التَّلاق دَع ....... دَليلًا وأثبت بارزون له واشْرِ
وأسقَطَ كوفٍ كاظِمين وتُشرِكو ....... ن أثبَتَ والشَّاميبه خُلفه أُجْري
وَدَعْ قبْل الألباب الكتاب ودِنْ به ....... ونوِّرْ بإثبات البَصِيْرُ دُجى بَدْر
وَدَعْ يُسبحون واثنِ جيَد اعتسافه ....... ومن بعد فاعدد في الحميم جدى البذر(2)).
[القول الوجيز: 281]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((2) قوله: (التلاق دع) بيان لمواضع الخلاف بين العلماء وقد بينها الشارح رحمه الله تعالى وحددها مع بيان المحترزات. والدال في (دليلًا) رمز للشامي، وقوله: (ودن به) الواو للبصري والباء للمدني الأخير،وقوله: (دجا بدر) الدال رمز للشامي والباء للمدني الأخير. وقوله: (واثن جيد اعتسافه) الواو رمز للبصري والجيم للمكي والألف رمز للمدني الأول، وقوله: (جدى البذر) الجيم رمز للمكي (والألف رمز للمدني الأول كما سبق، وقوله: بنى من البناء وأشر من الشراء ومعناه: هنا مطلق الاستبدال، وقوله: (ودن به) أي اتبعه واجعله لك دينًا، ودجى جمع دجية وهي الظلمة والبدر: القمر ليلة العامة الجيد، العنق، واثن من الثنى وهو اللى، والاعتساف هو التكلف والجد، العطاء، والبذر، مايبزر في الأرض. ).[التعليق على القول الوجيز: 279-282]


رد مع اقتباس