عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي القراءات السبعية في رفع الجواب

القراءات السبعية في رفع الجواب
1- {فهب لي من لدنك وليًا. يرثني ويرث من آل يعقوب}. [5:19-6]
قرأ أبو عمرو والكسائي بجزم (يرثني ويرث من آل يعقوب) والباقون برفعهما.
النشر [
317:2]، الإتحاف: [297]، غيث النفع: [160]، الشاطبية: [224]
في الكشاف [
84:2]: «حجة من جزم أنه جعل (يرثني) جوابًا للطلب فجزمه، وعطف عليه (ويرث من آل يعقوب) في الطلب قوله: (فهب لي) لأنه بمعنى الجزاء، وجعل الكلام متصلاً بعضه ببعض وقدر أن الولي بمعنى الوارث»..
وحجة من رفع أنه جعل (يرثني) صفى لولي، لأنه إنما سأل زكريًا وليًا وارثًا علمه ونبوته، فليس المعنى على الجواب..».
وفي المحتسب [
38:2]: «ومن ذلك قراءة على بن أبي طالب، وابن عباس عليهما السلام، وابن يعمر، وأبي حرب بن أبي الأسود، والحسن، والجحدري، وأبي نهيك، وجعفر بن محمد: (يرثني وارث من آل يعقوب، وهو الوارث نفسه، فكأنه جرد منه وارثًا. ومثله قوله تعالى: {لهم فيها دار الخلد} فهي نفسها دار الخلد؛ فكأنه جرد من الدار دارًا».
وانظر ابن خالويه: [
83]، والبحر [174:6]
2- {فاجعل بيننا وبينك موعدًا لا نخلفه نحن ولا أنت} [58:20]
قرأ أبو جعفر: (لا نخلفه) بإسكان "الفاء" جزمًا، على جواب الأمر. الباقون بالرفع على الصفة لموعد. الإتحاف: [
304]، النشر [320:2]، البحر [253:6]
3- {والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا} [69:20]
قرأ ابن ذكوان (تلقف) بفتح "اللام"، وتشديد "القاف"، ورفع "الفاء"، وروي حفص إسكان "اللام"، مع تخفيف "القاف"، وقرأ الباقون بالجزم والتشديد.
الإتحاف: [
305]، النشر [321:2]، غيث النفع [167]، الشاطبية: [248]
4- {فاضرب لهم طريقًا في البحر يبسًا لا تخاف دركًا ولا تخشى} [77:20]
قرأ حمزة: (لا تخف) بالقصر والجزم، على أنه جواب للأمر، أو مجزوم "بلا" الناهية.
(ولا تخشى) رفع على الاستئناف، أو جزم بحذف الحركة تقديرًا، أو بحذف حرف العلة، وهذه "الألف" إشباع. الإتحاف: [
306]، النشر [321:2]، غيث النفع: [167]، الشاطبية: [248]، البحر [264:6]
5- {فأرسله معي رداء يصدقني} [34:28]
قرأ حمزة وعاصم برفع (يصدقني) على الاستئناف؛ أو الصفة لردء، أو الحال من الضمير في (وأرسله). والباقون بالجزم جواب الطلب.
الإتحاف: [
343]، النشر [341:2]، غيث النفع: [196]، الشاطبية: [262]
وفي البحر [
118:7]: «وقرأ أبي وزيد بن علي (يصدقوني) والضمير لفرعون وقومه؛ وهذا شاهد لمن جزم». ابن خالويه: [114]
6- {أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب} [12:12]
في الإتحاف:[
262-263]: «واختلف في (يرتع ويلعب): فنافع وأبو جعفر "بالياء" من تحت فيهما، إسنادًا إلى يوسف عليه السلام؛ وكسر "عين" (يرتع) من غير "ياء"؛ جزم بحذف حرف العلة، من ارتعي، افتعل، والفعلان مجزومان على جواب الشرط المقدر.
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف "بالياء" كذلك فيهما؛ لكن مع سكون "العين".
وقرأ عمرو وابن عامر "بالنون" فيها وسكون "العين"، مضارع (رتع): انبسط في الخصب فيكون صحيح الآخر، جزمه بالسكون».
وقرأ البزي "بالنون" فيهما وكسر "العين" من غير "ياء"، وقرأ قنبل كذلك، إلا أنه أثبت "الياء" من طريق ابن شنبوذ، علي لغة من يثبت حرف العلة في الجزم؛ ويقدر حذف الحركة المقدرة علي حرف العلة». وانظر الكشاف [
6:2-7]؛ البحر [285:5]


رد مع اقتباس