عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جواب الأمر في القرآن

جواب الأمر في القرآن
1- {وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم}. [40:2]
البحر [
175:1]
2- {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ}. [58:2]
3- {فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض} [61:2]
4- {كونوا هودًا أو نصارى تهتدوا} [135:2]
5- {أبعث لنا ملكًا نقاتل في سبيل الله} [246:2]
6- {ثم ادعهن يأتينك سعيًا} [260:2]
7- {فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم} [31:3]
8- {فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [61:3]
9- {قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم} [151:6]
10- {وأرسل في المدائن حاشرين. يأتوك بكل ساحر عليم} [111:7-112]
11- {قال رب ارني أنظر إليك}. [143:7]
12- {وأمر قومك يأخذوا بأحسنها} [145:7]
13- {وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ} [161:7]
14- {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}. [14:9]
15- {وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين} [86:9]
16- {وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعًا حسنًا}. [3:11]
17- {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [52:11]
18- {فذروها تأكل في أرض الله} [64:11]
19- {اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ} [9:12]
20- {وألقوه في غيابه الجب يلتقطه بعض السيارة} [10:12]
21- {أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب} [12:12]
22- {وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي} [54:12]
23- {فأرسل معنا أخانا نكتل} [63:12]
24- {اذهبوا بقميص هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرًا} [93:12]
25- {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة}. [30:14]
26- {أخرنا إلى أجل قريب نجيب دعوتك ونتبع الرسل}. [44:14]
27- {ذرهم يأكلون ويمتعوا ويلههم الأمل} [3:15]
28- {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} [53:17]
29- {فأووا إلى الكهف ينشر لكن ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقًا} [16:18]
30- {فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردمًا} [95:18]
31- {آتوني أفرغ عليه قطرًا}. [96:18]
32- {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا}. [25:19]
33- {فاتبعني أهدك صراطًا سويًا}. [43:19]
34- {واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء}. [22:20]
35- {رب اشرح لي صدري. ويسر لي أمري. واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي}. [25:20-28]
36- {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا} [69:20]
37- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [27:25]
38- {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}. [30:24]
39- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [31:24]
40- {وأبعث في المدائن حاشرين يأتوك بكل سحار عليم} [36:26-37]
41- {وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء} [12:27]
42- {قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون} [41:27]
43- {اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء} [22:28]
44- {قل فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدي منهما أتبعه} [49:28]
45- {فارجعنا نعمل صالحًا}. [12:32]
46- {فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحًا جميلا}. [28:33]
47- {قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ} [59:33]
48- {اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم} [70:33-71]
49- {وقال فرعون ذروني أقتل موسى} [26:40]
50- {يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد}. [38:40]
51- {ادعوا ربكم يخفف عنا يومًا من العذاب} [49:40]
52- {وقال ربكم ادعوني استجب لكم} [60:40]
53- {أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا} [29:41]
54- {فذرهم يخوضوا ويلعبوا} [83:43]
55- {ذرونا نتبعكم} [15:48]
56- {أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم} [31:46]
57- {انظروا نقتبس من نوركم} [13:57]
58- {اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورًا تمشون به ويغفر لكم}. [28:57]
59- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ} [11:58]
60- {تعالوا يستغفر لكم رسول الله} [5:63]
61- {ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا} [4:67]
62- {فذرهم يخوضوا ويلعبوا} [42:70]
63- {أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون. يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى} [2:71-3]
64- َ{قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}. [10:71-12]
1- {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة}. [31:14]
2- {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} [53:17]
في سيبويه [
451:1-452]: «وتقول: مره يحفرها، وقل له يقل ذاك. وقال الله عز وجل: {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم}».
وفي المقتضب [
84:2]: «وأما قوله: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} وما أشبه. فليس (يقولوا) جوابًا لقل، ولكن المعنى- والله أعلم- قل لعبادي: قولوا يقولوا. وكذلك {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة} وإنما هو: قل لهم: يفعلوا» وفي أمالي الشجري [192:2] وقوله تعالى: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} وقوله: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم} وقوله: {قل للذين آمنوا يغفر للذين لا يرجون أيام الله}.
اختلف في جزم (يقولوا) و(يغضوا) و(يغفروا):
فذهب الأخفش إلى أنهن أجوبة (قل).
وذهب غيره إلى أنهن أجوبة أمر آخر مضمر تقديره: قل لعبادي: قولوا التي هي أحسن يقولوا. وقل للمؤمنين غضوا من أبصاركم يغضوا. وقل للذين آمنوا اغفروا للذين لا يرجون أيام الله يغفروا، وهذا أوجه القولين.
والذي يوضح إضمار أمر آخر أن (قل) لا بد له من جملة تحكي به، فالجملة المحكية هي التي ذكرناها، لأن أمر الله لنبيه بالقول ليس فيه بيان لهم بأن يقيموا الصلاة، حتى يقول لهم النبي: أقيموا الصلاة، فلا يجوز أن تكون هذه المجزومات أجوبة لقل:
(في جزم يقيموا) مذاهب:
1- جواب (قل)، وفي الكلام حذف، التقدير: قل لهم أقيموا الصلاة يقيموا، أي إن تقل لهم يقيموا والأمر للمؤمنين الذين يفعلون كل ما يأمرهم به النبي صلى الله عليه وسلم.
2- جواب (قل) بمعنى بلغ وأد الشريعة عند ابن عطية.
3- أمر مجزوم "بلام" الأمر المحذوفة عند الكسائي والزجاج والزمخشري ويرى سيبويه أن حذف
"لام" الأمر مقصور على الضرورة.
4- جواب لأمر محذوف عند المبرد، أي أقل لهم أقيموا يقيموا.
وضعفه العكبري من وجهين:
(أ) جواب الشرط يخالف فعل الشرط في الفاعل أو الفعل، أو فيهما، فإذا كان مثله فيهما فهو خطأ، كقولك: قم تقم..
(ب) الأمر المقدر للمواجهة، ويقيموا للغيبة. العكبري [
37:2]
ورجع رأي المبرد على الوجوه كلها. الأنباري في البيان [
59:21]
انظر البحر[
425:4-426]، المشكل [451:1]، الكشاف [556:2]
ومثل الآيات السابقة قوله تعالى:
{قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ} [59:33]


رد مع اقتباس