عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة جواب الطلب

لمحات عن دراسة جواب الطلب
1- أكثر ما جاء في القرآن جوابًا لفعل الأمر.
2- جاء جوابًا لاسم الفعل في قوله تعالى: {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل} [105:5]
3- {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة} [31:14]
في جزم المضارع في هذه الآية ونحوها وجوه.
4- جواب الطلب قد يقترن "بالفاء" نحو قوله تعالى:
{اهبطوا مصرًا فإن لكم ما سألتم} [61:2]
{قل أاتخذتم عند الله عهدًا فلن يخلف الله عهده} [80:2]
5- جواب الطلب كان جوابًا للاستفهام في قوله تعالى:
(هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) [10:61-12]
{يغفر لكم}: جواب الاستفهام عند سيبويه والمبرد والفراء.
6- الخبر: إذا أريد به الطلب انجزم جوابه، كقولهم: اتقى الله امرؤ فعل خيرًا يثب عليه وجعل منه بعضهم الآية السابقة، وقال تؤمنون بمعنى آمنوا.
7- إذا لم ترد الجواب رفعت الفعل على الاستئناف، أو على الحال، أو على الصفة في سيبويه: ايتني آتك، وإن شئت رفعت على ألا تجعله معلقًا بالأول، كأنه يقول. فأنا آتيك.
سيبويه [
451:1]، الرضي [248:2]
جاء في القراءات السبعية رفع الجواب وجزمه، وكذلك في الشواذ.


رد مع اقتباس