عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة المفسرة

الجملة المفسرة
1- لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعمله [166:4]
أنزله بعمله جملة مفسرة لأنها بيان للشهادة. البحر 399:3
ترجح المفسرة علي الحالية
1- اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ [257:2]
الأحسن في (يخرجهم) ألا يكون له موضع من الإعراب، لأنه خرج مخرج التفسير للولاية وجوزا أن يكون (يخرجهم) حالاً، والعامل فيه (ولي) وأن يكون خبرًا ثانيًا؛ كما جوزوا أن يكون (يخرجونهم) حالاً، والعامل فيه معنى الطاغوت.
البحر 284:2، العكبري 60:1
2- إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة [98:4]
لا يستطيعون: قيل: مستأنفة وقيل: حالية. وقال الزمخشري: صفة للمستضعفين. والذي يظهر أنها مفسرة لقوله: (المستضعفين) لأنها في معنى: الذين استضعفوا، فجاء بيانًا وتفسيرًا لذلك، لأن الاستضعاف يكون بوجوه.
البحر335:3، العكبري 107:1

رد مع اقتباس