عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة الثالثة التفسيرية

الجملة الثالثة التفسيرية
وهى الفضلة الكاشفة لحقيقة ما تليه. المغني: 446، الشمني 28:2
وتكون مقرونة بأي، و(أن). المغني:47
لا يمتنع كون الجملة الإنشائية مفسرة. المغني:48
الفضلة خرج ضمير الشأن فإن لهل محلا. المغني:50
1- واسروا النجوى الذين ظلموا هل هدا إلا بشر مثلكم [3:31]
جملة الاستفهام مفسرة للنجوى، ويجوز أن تكون بدلاً منها، إن قلنا ما بمعني القول يعمل في الجمل، وهو قول الكوفيين وأن تكون معمولة لقول محذوف وهو حال، مثل: (الملائكة يدخلون عليهم من كل باب)
2- إن مثل عيسي عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون [59:3]
(خلقه) وما بعده تفسير لمثل آدم، أي إن شأن عيسي كشأن آدم في الخروج عن مستمر العادة، وهو التولد من أبوين. المغني: 466، الشمني 128:2
3- هل أدلكم علي تجارة تنجيكم من عذاب أليم. تؤمنون بالله [10:61-12]
فجملة (تؤمنون) تفسير للتجارة، وقيل: مستأنفة معناها الطلب، أي آمنوا.
4- ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا [214:2]
وجوز أبو البقاء أن تكون حالية علي إضمار (قد) والحال لا تأتي من المضاف إليه في مثل هذا. المغني: 447
وفي الكشاف 256:1: «(مستهم): بيان للمثل، وهو استئناف، كأن قائلاً قال: كيف كان ذلك المثل؟ فقيل: مستهم البأساء». الشمني 129:2
5- حتى إذا جاءوك يجادلونك يقول الذين كفروا [25:6]
إن قدرت (إذا) غير شرطية فجملة القول تفسير ليجادلونك، وإلا فهي جراب (إذا). المغني:447
6- ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه [35:12]
جملة (ليسجننه) مفسرة للضمير في (بدا) والتحقيق أنها جواب قسم، وأن المفسر مجموع الجملتين.
7- وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض [11:2]
زعم ابن عصفور أن البصريين يقدرون نائب الفاعل ضمير المصدر، وجملة النهي مفسرة لذلك أن النائب الجملة. المغني: 449
8- وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم [9:5]
المفعول الثاني محذوف تقديره: خيراً عظيماً، أو الجنة، والجملة مفسرة له. المغني 449-450

رد مع اقتباس