عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جواز الاستئناف والبدل

جواز الاستئناف والبدل
1- يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم [49:2]
يذبحون أبناءكم: يدل، أو مما حذف منه حرف العطف، أو حالية أو مستأنفة.
البحر 194:1، العكبري 20:1
2- تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله [253:2]
منهم من كلم الله: استئناف، أو بدل من موضع (فضلنا)
العكبري 59:1، الجمل 206:1
3- وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ [42:9]
لظاهر أن جملة (يهلكون) مستأنفة، إخبار من الله تعالى، قال الزمخشري: بدل من (سيحلفون) أو حال بمعنى مهلكين.
أما كون (يهلكون) بدلاً فبعيد، لأن الإهلاك ليس مرادفًا للحلف، ولا هو نوع من الحلف، ولا يجوز أن يبدل فعل من فعل إلا أن يكون مرادفًا له.
البحر 46:5
4- حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [22:10]
دعو الله: يدل من (ظنوا) بدل اشتمال، لما بينهما من الملابسة والتلازم، أو استئناف مبنى على سؤال. الجمل 335:2، البحر 139:5
5- وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه [6:16]
نسقيكم: تبين للعبرة، وقال الزمخشري: هو استئناف، كأنه قيل: كيف العبرة؟ فقيل: نسقيكم. البحر 509:5
6- وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ. الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ [88:16]
الظاهر أن (الذين) مبتدأ خبره (زدناهم) قال ابن عطية: ويحتمل أن يكون (الذين) بدلاً من الضمير في (يفترون) و(زدناهم) استئناف. البحر 527:5
7- إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون [98:21]
أنتم لها واردون: بدل من حصب جهنم، أو حال من جهنم، أو مستأنفة.
العكبري 72:2
8- لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ. لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلا يَرْضَوْنَهُ [59:22]
ليدخلنهم: مستأنفة أو بدل من (ليرزقنهم). العكبري 76:2
9- إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ. فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ. أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ [2:44-5]
إنا كنا مرسلين: مستأنفة، أو بدل من (إنا كنا منذرين). البحر 33:8
10- تسرون إليهم بالمودة [1:60]
استئناف، وقال ابن عطية: بدل من (تلقون) وهو شبيه ببدل اشتمال، لأن الإلقاء يكون سرًا وجهرًا، وقيل: خبر لمحذوف.
البحر 253:8، العكبري
11- يسأل أبان يوم القيامة [6:75]
مستأنفة، أو بدل من الجملة قبلها. الجمل 439:4

رد مع اقتباس