عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جواز الاستئناف والحال

جواز الاستئناف والحال
1- وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ [49:2]
يسومونكم: حالية أو مستأنفة. البحر 193:1
2- قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ [91:2]... لا يوجد حرف الألف في أنؤمن
ويكفرون: حالية أو استئنافية. البحر 307:1
3- قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ [93:2]
وأشربوا: حال عاملها (قالوا) على تقدير(قد) أو مستأنفة، والأول أرجح. العكبري 29:1، الجمل 80:1
4- بَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ [93:2]
تحمله الملائكة: حال من التابوت، أي حاملاً له الملائكة، أو استئناف كأنه قيل: ومن يأتي به وقد فقد، فقال: تحمله الملائكة. البحر 263:2، العكبري 58:1
5- ولستم بآخذيه [267:1]
قيل: الجملة مستأنفة، وقيل: حالية. البحر 318:2
6- لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ [273:2]
لا يستطيعون حالية؛ أي أحصروا عاجزين عن التصريف، ويجوز أن تكون مستأنفة لا موضع لها من الإعراب. البحر 328:2
7- يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ [273:2]
حالية أو استئناف. البحر 329:2، العكبري 65:1
8- تعرفهم بسيماهم [273:2]
حالية أو مستأنفة. البحر 219:2، العكبري 65:1
9- لا يسألون الناس إلحافا [273:2]
حالية أو مستأنفة. البحر 219:2، العكبري 65:1
10- وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [273:2]
لا تظلمون: مستأنفة أو حالية من المجرور في (لكم). البحر 339:2
11- وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ [282:2]
ويعلمكم الله: مستأنفة، وقيل: حالية من فاعل (اتقوا) التقدير: اتقوا الله مضمونًا لكم التعليم والهداية. وقال أبو البقاء: يجوز أن تكون حالاً مقدرة، وهذا القول ضعيف جدًا، لن المضارع الواقع حالاً لا تدخل عليه الواو إلا فيما شذ، نحو قمت وأصك عينه، ولا ينبغي أن يحمل القرآن على الشذوذ.
البحر 354:2، العكبري 68:1
12- كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا [11:3]
كذبوا بآياتنا: تفسير للدأب، كأنه قيل: ما فعلوا وما فعل الله بهم، فهي جواب سؤال مقدر، وجوزوا أن تكون حالية وجوزوا أن يكون (الذين من قبلهم) مبتدأ خبر (كذبوا). البحر 389:2، العكبري 70:1
13- هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ [66:3]
حاججتم: حالية، كقولك ها أنت ذا قائمًا، وهي من الأحوال التي لا يستغنى عنها. وقيل مستأنفة. البحر 486:2
14- وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ [83:3]
وإليه يرجعون معطوفة على الحالية أو استئناف. البحر 516:2
15- لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا [99:3]
تبغونها: مستأنفة، أو حال من ضمير (يصدون) أو من (سبيل الله)
البحر 14:3
16- مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [112:3-113]
وهم يسجدون: معطوفة على الفعلية، أو حالية، أو مستأنفة.
يؤمنون بالله: صفة أو حالية أو مستأنفة. البحر 35:3، العكبري 82:1
17- وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ [133:3]
أعدت للمتقين: صفة للجنة، أو حال منها لأنها قد وصفت، أو مستأنفة. ولا يجوز أن تكون حالاً من المضاف إليه لثلاثة أشياء: أحدها: لا عامل. الثاني: العرض هنا لا يراد به المصدر، بل يراد به المسافة. الثالث: يلزم فيه الفصل بين الحال وصاحبها بالخبر. العكبري 83:1
18- فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ [170:3]
ويستبشرون: معطوف على (فرحين) كقوله: «صافات ويقبضن» أو على إضمار هم والواو للحال من ضمير فرحين، أو من ضمير المفعول في (آتاهم)، أو للعطف ويكون مستأنفًا من باب عطف الجملة الاسمية أو الفعلية على نظيرها.
البحر 115:3، العكبري 88:1
19- يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا [154:3]
يقولون: حال من ضمير (يخفون) أو استئناف على وجه البيان. العكبري 86:1-87، الجمل 327:1
20- يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ [167:3]
مستأنفة أو حال. الجمل 334:1
21- إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ [175:3]
يخوف: خبر أو حال أو استئناف. البحر 120:3
22- أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ [51:4]
يؤمنون: حال أو استئناف البحر 272:3
23- فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلا نَفْسَكَ [84:4]
لا تكلف: حالية أو استئناف البحر 309:3، العكبري 105:1
24- وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ [4:5]
تعلمونهن: حال ثانية أو مستأنفة. البحر 430:3، العكبري 115:1
25- وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ [13:5]
يحرفون: مستأنفة، أو حال من مفعول (لعناهم) أومن ضمير (قاسية). العكبري 117:1
26- ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ [54:5]
يؤتيه: استئناف أو خبر بعد خبر أو حال. البحر 513:3
27- بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ [64:5]
ينفق: مستأنفة، أو خبر آخر، أو حال من ضمير (مبسوطتان) والرابط محذوف، أي بهما. البحر 524:3، العكبري 123:1
28- وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ [30:6]
قال: مستأنفة في جواب سؤال، أو حالية، وصاحب الحال ربهم. الجمل 20:2
29- قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ [57:6]
وكذبتم: استئناف أو حال و(قد) مرادة. العكبري 136:1، الجمل 36:2
30- وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ [94:6]
وتركتم: حالية مع تقدير (قد) أو مستأنفة. العكبري 141:1، الجمل 64:2
31- أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِي وَلا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ [80:6]
ولا أخاف: مستأنفة، أو حال، عطفًا على الحال الأولى، أو حال من الياء في هداني. الجمل 45:2، النهر 169:4.
32- أتأتون الفاحشة ما سبقكم من أحد من العالمين. [80:7]
ما سبقكم: حال من الفاعل، أو من الفاحشة، لأن في (سبقكم) ضميرها وضميرهم، وقال الزمخشري: هي جملة مستأنفة في جواب سؤال مقدر.
البحر 333:4، العكبري 155:1
33- إن الأرض لله يورثها من يشاء [128:7]
يورثها: مستأنفة أو حالية من (الله) أو الضمير المستتر.
العكبري 157:1، الجمل 176:2-177
34- إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء [155:7]
35- وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ [171:7]
وظنوا: مستأنفة أو حالية و(قد) مرادة. العكبري 160:1، الجمل 204:2
36- ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون [46:7]
لم يدخلوها وهم يطمعون: حال أو استئناف جواب سؤال
البحر 303:4، العكبري 152:1
37- فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى [169:7]
يأخذون: حالية أو مستأنفة. الجمل 202:2، العكبري 160:1
38- وإذ تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون [2:8]
وعلى ربهم يتوكلون: حال من ضمير (زادتهم) أو مستأنفة.
العكبري 2:2، الجمل 222:2
39- يجادلونك في الحق بعد ما تبين لهم [6:8]
الجملة حالية أو مستأنفة. الجمل 224:2
40- أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ [19:9]
لا يستوون: مستأنفة أو حال من المفعول الأول والثاني. العكبري 7:2
41- وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم. يهلكون أنفسهم [43:9]
يهلكون أنفسهم: مستأنفة أو حال من ضمير (سيحلفون).
العكبري 9:2، الجمل 281:2
42- إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ [111:9]
يقاتلون: مستأنفة أو حالية. البحر 102:5، العكبري 12:2
43- إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف [93:9]
رضوا: مستأنفة، أو حالية و(قد) مرادة
العكبري 11:2، الجمل 305:2
44- ثم استوى على العرش يدبر الأمر [3:10]
يدبر الأمر: خبر ثان، أو حالية أو مستأنفة.
البحر 124:5، العكبري 13:2، الجمل 328:2
45- إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجرى من تحتهم الأنهار [9:10]
تجرى من تحتهم الأنهار: مستأنفة، أو حالية، أو معطوفة بحذف حرف العطف.
البحر 127:5، العكبري 13:2
46- ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم. [45:10]
يتعارفون: حالية من ضمير (لم يلبثوا) أو من الهاء والميم في (يحشرهم) أو مستأنفة.
العكبري 16:2، البحر 163:5
47- للذين أحسنوا الحسني وزيادة ولا يرهق وجوههم فتر ولا ذلة [26:10]
ولا يرهق وجوهم قتر: مستأنفة، أو حالية عاملها الاستقرار في (للذين).
العكبري 15:2، الجمل 338:2
48- إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه [40:12]
أمر: مستأنفة، أو حالية، و(قد) مرادة. العكبري 29:2، الجمل 442:2
49- وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا
[30:12]
قد شغفها: خبر ثان، أو مستأنفة، أو حالية من فاعل (تراود) أو مفعولة.
الجمل [442:2]
50- قل هذه سبيلي أدعو إلى الله علي بصيرة [108:12]
أدعو: مستأنفة، أو حال من الياء. العكبري 32:2، الجمل 479:2
51- ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات [6:13]
وقد خلت: حالية، وهو الظاهر أو مستأنفة. الجمل [485:2]
52- ويسقي من ماء صديد بتجرعه ولا يكاد يسيغه [17:14]
بتجرعه: صفة، أو حال من ضمير (يسقي) استئناف.
البحر 413:5، العكبري 36:2.
53- ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب [47:15]
لا يمسهم: حال من الضمير في (متقابلين) أو مستأنفة.
العكبري 40:2، الجمل 540:2
54- ألم يروا إلي الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله [79:16]
ما يمسكهن: حال من الضمير في (مسخرات) أو من الطير، أو مستأنفة.
العكبري [45:2]
55- وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم [90:16]
يعظكم: حال من الضمير في (ينهي) أو مستأنفة.
العكبري 85:2، الجمل 586:2
56- شاكراً لأنعمه اجتباه [121:16]
اجتباه: حالة، و(قد) مقدرة، أو خبر ثان لأن أو مستأنفة. العكبري 46:2
57- ونحشرهم يوم القيامة علي وجوعهم عميًا وبكمًا وصمًا مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيراً [97:17]
الجملة الاسمية حال أو مستأنفة، والفعلية حال من جهنم أو مستأنفة.
العكبري 51:2، الجمل 645:2
58- قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها علي غنمي [18:20]
أتوكأ عليها: استئناف، وقيل حال من الياء، أو من العصا، أو خبر آخر
العكبري [63:2]
59- فيذرها قاعاً صفصفاً لا تري فيها عوجًا [106:20]
لا تري: مستأنفة، أو حال. العكبري [67:2]
60- وعتت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما [111:20]
وقد خاب: مستأنفة، أو حالية. العكبري 67:2
61- ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون. يسبحون الليل والنهار
[19:21-20]
62- وسخرنا مع داود الجبال يسبحن [79:20]
يسبحن: حالية، وقيل الجبال يسبحن [79:21]
63- وإن أصابته فتنة انقلب علي وجهه خسر الدنيا والآخرة [11:22]
خسر: استئناف أو حال ولا يحتاج إلى إضمار (قد).
البحر 355:6، العكبري 73:2
64- فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم [19:22]
يصب: مستأنفة، أو خبر ثان، أو حال من ضمير (لهم). العكبري 74:4
65- الملك يومئذ لله يحكم بينهم [56:22]
يحكم: مستأنفة، أو حال من اسم الله والعامل الجار والمجرور.
العكبري 76:2، الجمل 177:3
66- يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت [2:22]
تذهل: حال من ضمير (ترونها) والرؤية بصرية، أو مستأنفة. الجمل 152:3
67- هل أنبئكم على من تنزل الشياطين. تنزل علي كل أفاك أثيم. يلقون السمع
[221:26-223]
يلقون: استئناف أو حالية، أو صفة لكل أفاك.
البحر 48:7، العكبري 89:2
68- وجعل أهلها شيعًا يستضعف طائفة منهم [4:28]
يستضعف: استئناف يبين حال بعض الشيع، أو حال من ضمير (جعل) أو صفة لشيعًا. البحر 104:7
69- وما كنت ثاويًا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا [45:28]
تتلو: حال أو استئناف. البحر 122:7، أو خبر ثان العكبري 93:2
70- إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين [28:29]
ما سبقكم: قال الزمخشري: مستأنفة، والظاهر أنها حالية، كأنه قال: أتأتون الفاحشة مبتدعين لها غير مسبوقين بها. البحر 149:7، الجمل 373:3
71- تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطعمًا [16:32]
يدعون: حال أو استئناف. البحر: 202:7، العكبري 98:2
تتجافى: حال أو استئناف. الجمل 415:3
72- يحسبون الأحزاب لم يذهبوا [20:33]
يحسبون: حالية أو استئناف. العكبري 99:2-100، الجمل 427:3
73- وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْـزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [6:34]
الظاهر أن الفاعل (ليهدي) ضمير الذي أنزل إليك، وهو القرآن وهو استئناف إخبار. وقيل: هو في موضع الحال، على إضمار وهو يهدي، ويجوز أن يكون معطوفًا على (الحق) عطف الفعل على الاسم كقوله: (صافات ويقبضن).
البحر 259:7
74- إلا دابة الأرض تأكل منسأته [14:34]
تأكل: حال مصاحبة البحر 266:7، أو مستأنفة الجمل 462:3
75- وهو الحكيم الخبير. تعلم ما يلج في الأرض [1:34-2]
يعلم: مستأنفة، أو حال مؤكدة. العكبري 101:2
76- وأسروا الندامة لما رأوا العذاب [33:34]
الجملة مستأنفة، أو حال. الجمل 471:3
77- وآية لهم الأرض الميتة أحييناها [33:36]
أحييناها: استئناف. وقيل: حال، والعامل فيها آية بما فيها من معنى الإعلام.
البحر 334:7
78- وسواء عليهم أأنذرتهم أم لا تنذرهم لا يؤمنون [10:36]
لا يؤمنون: استئناف، أو حال. الجمل 500:3
79- يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت من قبله لمن الساخرين [39:56]
قال الزمخشري: محل (وإن كنت من قبله) نصب على الحال، ويظهر أنه استئناف إخبار عن نفسه بما كان عليه في حال الدنيا. البحر 435:7
80- وينجى الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء [61:39]
لا يمسهم: مستأنفة أو حالية. البحر 437:7
81- خلق السموات والأرض يكون الله على النهار [5:39]
يكون: حالية أو مستأنفة. العكبري 111:2
82- يوم هم بارزن لا يخفى على الله منهم شيء [16:40]
لا يخفى: خبر آخر أو حال من الضمير في (بارزون) أو مستأنفة.
العكبري 114:2، الجمل 8:4
83- فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله [44:40]
وأفوض: حال من الضمير في (أقول) العكبري 114:2، أو مستأنفة الجمل 17:4
84- أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين [52:43]
ولا يكاد: معطوف على الصلة، أو مستأنفة أو حالية. الجمل 88:4
85- إن المتقين في مقام أمين. في جنات وعيون. يلبسون من سندس [53:44]
يلبسون: خبر ثان، أو حال من الضمير في الجار أو استئناف.
العكبري 121:2، الجمل 108:4
86- ويل لك أفاك أثيم. يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا [7:45-8]
ثم كأن لم يسمعها: صفة، أو حال من ضمير (أثيم) أو مستأنفة.
العكبري 122:2
87- ويدخلهم الجنة عرفها لهم [6:47]
عرفها: حالية، أي قد عرفها أو مستأنفة. العكبري 124:2
88- ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله. [15:48]
يريدون: حال من ضمير المفعول (ذرونا) أو مستأنفة.
العكبري 125:2، الجمل 159:4
89- ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون [16:48]
تقاتلونهم: مستأنفة أو حال مقدرة. العكبري 125:2
90- لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ [27:48]
لا تخافون: حال مؤكدة، أو مستأنفة. العكبري 125:2
91- وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ [7:49]
قال الزمخشري: الجملة المصدرة بلو لا تكون كلامًا مستأنفًا، لأدائه إلى تنافر اللفظ، ولكن متصلاً بما قبله حالاً من أحد الضميرين في (فيكم) المستتر المرفوع، أو البارز المجرور، وكلاهما مذهب سديد، والمعنى: أن فيكم رسول الله، وأنتم على حالة يجب عليكم تغييرها، وهو أنكم تحاولون منه أن يعمل في الحوادث على مقتضى ما يعن لكم من رأي واستصواب، ولو فعل ذلك لعنتم.
ولا يعد في أن تكون الجملة المصدرة بلو مستأنفة، لا حال، فلا تعلق لها بما قبلها من جهة الإعراب. البحر 110:8، الكشاف 361:4، العكبري126:2
92- ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب. [38:50]
وما مسنا: حالية أو مستأنفة. البحر 129:8
93- وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ [16:50]
أي ونحن نعلم، فالجملة حال، أو مستأنفة.
العكبري 127:2، الجمل 187:4
94- إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ. تَنْـزِعُ النَّاسَ [19:54-20]
تنزع: صفة للريح، أو حال منها، أو مستأنفة. البحر 179:8، الجمل 241:4
95- هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون. يطوفون بينها وبين حميم آن [43:55-44]
يطوف: حال من المجرمين أو مستأنفة. العكبري 133:2
96- متكئين عليها متقابلين. يطوف عليهم ولدان مخلدون [16:56-17]
يطوف: مستأنفة أو حالية. العكبري 134:2، الجمل 267:4
97- له ملك السموات والأرض يحيي ويميت [2:57]
يحيي ويميت: مستقلة لا موضع لها وأن تكون حالاً، وصاحب الحال الضمير في (له).
البحر 217:8
98- وظاهره من قبله العذاب. ينادونهم [13:57-14]
ينادونهم: حال من الضمير في (بينهم) أو مستأنفة. العكبري 135:2
99- وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم [2:59]
يخربون: حالية أو تفسيرية للرعب أو مستأنفة. العكبري 36:2، الجمل 305:4
100- لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلتقون إليهم بالمودة [1:60]
تلتقون: بيان لمولاتهم، أو استئناف أخبار، وقال الحوفي والزمخشري: حال من الضمير في (لا تتخذوا) أو صفة لأولياء.
البحر 252:8-253، العكبري 137:2، الكشاف 512:4، المغني: 430
101- كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم [4:63]
يحسبون: حالية أو مستأنفة. العكبري 138:2
102- نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا [8:66]
يقولون: حالية أو مستأنفة. 140:2، الجمل 373:4
103- قليلاً ما تشكرون [23:67]
تشكرون: مستأنف أو حال. البحر [313:8]
104- أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن [19:67]
ما يمسكهن: حال من الضمير في (يقبضن) أو مستأنفة. العكبري 140:3، الجمل 372:4
105- أم لكم كتاب فيه تدرسون [37:68]
تدرسون: حال أو مستأنفة. الجمل [381:4]
106- ولا يسأل حميم حميما يبصرونهم [10:70-11]
يبصرونهم: مستأنفة، وقيل حال. العكبري [14:2]
107- يود المجرم لو يفتدي [11:70]
يود: مستأنفة أو حال من ضمير المفعول أو المرفوع. العكبري [142:2]
108- خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة [44:70]
ترهقهم: مستأنفة أو حال من ضمير (يوفضون) أو (يخرجون). الجمل. 402:4
109- سأصليه سقر. وما أدراك ما سقر. لا تبقي ولا تذر [26:74-28]
لا تبقي: حال من سقر، والعامل فيها معنى التعظيم، أو مستأنفة، أي هي لا تبقي.
العكبري 144:2، الجمل 432:4
110- لا يسمعون فيها لغواً [35:78]
لا يسمعون: حالية أو مستأنفة. العكبري 149:2، الجمل 467:4
111- يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة [6:79-7]
تتبعها: حالية أو مستأنفة. البحر 420:8، العكبري149:2
112- فسواها ولا يخاف عقباها [14:91-15]
ولا يخاف: حال من الضمير المستتر في (فسواها) أو مستأنفة.
الجمل 535:4، العكبري 155:2
113- رضي الله عنهم ورضوا عنه [8:98]
مستأنفة أو حالية بإضمار (قد). الجمل 563:4
114- ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. [54:5]
يؤتيه: حال أو خبر، أو استئناف. البحر 513:3
115- ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم [119:3]
تحبونهم: حال أو خبر، أو استئناف: البحر 40:3

رد مع اقتباس