عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 08:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تأويل ما هو بمعنى القول عند الكوفيين

تأويل ما هو بمعنى القول عند الكوفيين
1-{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} [132:2]
إن جعل من كلام إبراهيم فعند البصريين على إضمار القول وعند الكوفيين لا يحتاج إلى ذلك، لأن الوصية في معنى القول. البحر [399:1]
وفي الكشاف [191:1]: (يا بني): على إضمار القول عند البصريين، وعند الكوفيين يتعلق يوصي، لأنه في معنى القول، ونحو قول القائل:
رجلان من صنبة أخبرانا إنا رأينا رجلاً عريانًا
بكسر "الهمزة"، فهو بتقدير القول عندنا، وعندهم يتعلق بفعل الإخبار».
2- {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ} [75:9]
فيه وجهان:
أحدهما: تقديره: عاهد فقال: لئن آتانا.
الثاني: أن يكون (عاهد) بمعنى قال. العكبي [10:2]
3- {دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} [22:10]
ثم قسم محذوف، وذلك القسم وما بعده محكى بقول، أي قائلين، أو أجرى (دعوا) مجرى قالوا، لأنه نوع من القول. البحر [139:5]
4- {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ} [26:12]
إن كان قميصه: محكى بقال مضمرة عند البصريين، أو بشهد عند الكوفيين، لأن الشهادة قول من الأقوال. البحر [297:5]
5- {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} [7:14]
{لئن شكرتم}: معمول لقول مقدر، أي قال، أو معمول (لتأذن) لأنه يجري مجرى القول. الجمل [508:2]
6- {يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ} [14:57]
{ألم نكن معكم}: تفسير للنداء، أو منصوب بقول مضمر الجمل [284:4]
7- {فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ} [36:50]
يحتمل أن يكون على إضمار القول، أي يقولون: {هل من محيص}، واحتمل ألا يكون ثم قول. البحر [129:8]


رد مع اقتباس