عرض مشاركة واحدة
  #79  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 07:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللسان

اللسان
في سيبويه 194:2 «وأما من أنث اللسان فهو يقول: ألسن، ومن ذكر قال: ألسنة».
وقال في ص31: «كما أن اللسان يذكر ويؤنث».
وانظر المقتضب 204:2، والمذكر والمؤنث: 114
وقال الفراء: 74: «اللسان يذكر، وربما أنث إذا قصدوا باللسان قصد الرسالة أو القصيدة. قال الشاعر:
لسان المرء تهديها إلينا = وحنت وما حسبتك أن تحينا
وقال الآخر:
أتتني لسان بني عامر = أحاديثها بعد قول نكر
وذكرها الخطيئة فقال:
ندمت على لسان كان منى فليت بأنه في جوف عكم
فأما اللسان بعينه فلم أسمعه من العرب إلا مذكرًا».
وقال ابن الأنباري: 141-144: «وحدثنا عبد الله بن الحسن الحراني قال: حدثنا يعقوب بن السكيت قال: سمعت أبا عمرو يقول: اللسان نفسه يذكر ويؤنث، فمن أنث اللسان جمعه ألسنا، ومن ذكره جمعه ألسنة. وحدثني أبي عن محمد بن الحكم قال: قال اللحياني: اللسان يذكر. قال: وبعضهم يؤنثه. واللسان في لغة الكلام يذكر ويؤنث، يقال: إن لسان الناس عليه لحسنة وحسن، أي ثناؤهم..
وقال السجستاني: اللسان يذكر ويؤنث. قال: وما في القرآن منه يدل على التذكير، لأن في القرآن ألسنة في غير موضع، وهو جمع المذكر، ومن أنث قال في الجمع: ثلاث ألسن»..
وانظر البحر 498:2، والسجستاني: 2
وفي البغية: 81: «واللسان إن عنيت به هذا العضو فهو مذكر، وإن عنيت به اللغة فهو مؤنث، وقد يجوز في هذا المعنى التذكير».
1- قال الله تعالى: لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين [103:16]
2- وجعلنا لهم لسان صدق عليا [50:19]
3- بلسان عربي مبين [195:26]
4- مصدق لسانًا عربيًا [12:46]
5- ويضيق صدري ولا ينطلق لساني [13:26]
وجاء الجمع على أفعلة ألسنة. ألسنتكم. ألسنتهم.

رد مع اقتباس