عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 03:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي معاني التاء

معاني التاء
1- الأصل في "التاء" أن يؤتي بها للفرق بين المذكر والمؤنث في الصفات.
1- {قالت نملة} [18:27]
يجوز أن تكون نملة مذكرًا، و"التاء" للوحدة، فيكون "تاء" (قالت) "لتاء" الوحدة في (نملة) لا لكونها مؤنثًا حقيقيًا. الرضي [
152:2]
2- {ويل لكل همزة لمزة} [1:104]
"التاء" التي تدخل لتوكيد الصفة قد تدخل كثيرًا على (فعل) مفتوح "العين" بمعنى الفاعل، وعلى (فعل) ساكنها بمعنى المفعول نحو: سببه وسبة، ولعنة ولعنة، وهي هذين الوزنين لازمة. الرضي [
152:2]
تدخل "التاء" لتأكيد تأنيث الجمع، وذلك إما واجب الدخول، وهو في "بتاءين":
1- أفعله كأغربه.
2- وفعله كغلمة.
وقد تلزم كما في حجارة وذكارة، وفعولة كصقورة، وبعولة وخبوطة وخؤولة وعمومة. الرضي [
153:2]
"التاء" في (وبعولتهن) لتأنيث الجمع، ولا يقاس، فلا يقال في كعوب كعوبة
البحر [
175:2]
دخولها لتأكيد معنى التأنيث كما في ناقة ونعجة.
دخولها أمارة للنقل من الوصفية إلى الاسمية كالنطيحة والذبيحة.
الرضي [
153:2]
أن يدل إلحاق "التاء" على الجمع، كقولهم: رجل جمال ورجال جمالة، وبغال وبغالة وحمار وحمارة وسيار وسيارة. أمالي الشجري [
289:2]
ضرب من الجمع جاء على مثال مفاعل دخلته "التاء" تغليبًا لمعنى الجماعة، ولم تلزمه نحو: صيرف وصيارفة ومنه الملائكة والملائك، والملائكة أكثر.
أمالي الشجري [
292:2]
وقال الرضي [
153:2]: لتأكيد تأنيث الجمع ما لحقته "التاء" عوضًا من محذوف، نحو: عدة، أقام إقامة، واستعان استعانة، وعدى تعدية.
{وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين} [75:27]
قال الزمخشري: سمي الشيء بغيب ويخفي غائبة وخافية، فكانت "التاء" فيهما بمنزلها في العاقبة والعاقبة، ونظيرهما النطيحة والذبيحة والرمية في أنها أسماء غير صفات. ويجوز أن يكون صفتين، وتاؤها للمبالغة كالراوية في قولهم:
ويل للشاعر من رواية السوء. الكشاف [
282:3]، البحر [95:7]


رد مع اقتباس