عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 03:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة الممنوع من الصرف

لمحات عن دراسة الممنوع من الصرف
1- "ألف" التأنيث المقصورة تمنع الصرف في النكرة والمعرفة والمفرد والجمع. نصارى، القرى. ولغة لبعض تميم تصرف ما فيه "الألف"، وقرئ في الشواذ في {ولقد جئتمونا فرادى} [94:6]
بتنوين (فرادى). المشكل [
278:1]
2- كذلك يمنع الصرف "ألف" التأنيث الممدودة:
{من طور سيناء} [20:23]
وقرئ في السبع بكسر "سين" (سيناء) مع منع الصرف، فقيل: للعلمية والتأنيث.
ويرى الكوفيون أن "همزة" (فعلاء) تكون للتأنيث. البحر [
393:6]
وانظر بأبي المقصور والمدود، وحديثهما في القسم الثاني.
3- ما كان على صيغة من صيغ منتهى الجموع لا يتصرف في معرفة ولا نكرة. سيبويه [
15:2]، المقتضب [327:3]
وقرئ في الشواذ (صوافنا) بالتنوين، على لغة من يصرف جميع مالا ينصرف، ولاسيما الجمع المتناهي، حتى قال بعضهم:
والصرف في الجمع أتى كثيرًا ..... حتى ادعى قوم به التخييرا
البحر [394:8]، [369:6]
4- قرئ في السبع بصرف (سلاسلا وأغلالا) و(وقوارير. قوارير) للتناسب، أو على لغة من يصرف جميع ما لا ينصرف.
معاني القرآن للفراء [
214:3]، المشكل [436:2]، البحر [394:8]، الرضي [33:1-44]
5- قرئ في الشواذ في:
1- {ومن فوقهم غواش} [41:7]
2- {وله الجوار المنشئات} [24:55]
برفع "شين" (غواش) و"راء" (الجوار). ابن خالويه: [
43]، البحر [398:4]
6- العدد المعدول على (مفعل) أو (فعال) يمنع الصرف مطلقًا للوصفية والعدل. سيبويه [
15:2]، المقتضب [380:3-381]
واقام الرضي الدليل على العدل [
36:1]
1- {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} [3:4]
2-{جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع} [1:35]
انظر معاني القرآن للفراء [
254:1]، معاني القرآن للزجاج [5:2-6]، الكشاف[467:1-568]، البحر [150:3]، [151]، [298:7]
7- أسماء الأرضين: كل ما عنيت به بلدًا فاصرفه، وكل ما عنيت به بلدة فامنعه من الصرف. سيبويه [
23:2]، المقتضب [357:3]، الرضي [46:1]، معاني القرآن للفراء [42:1-43]، البحر [234:1-235]
جاء الصرف في قوله تعالى:{ويوم حنين} [25:9]
8- قرئ في السبع في قوله تعالى:
{أصحاب الأيكة} [176:26]
{وأصحاب الأيكة} [13:38]
قرئ في الموضعين (ليكة) بوزن تمرة ممنوعًا من الصرف. قرأ بذلك نافع وأبو جعفر وابن كثير وابن عامر وطعن في هذه القراءة كثير من النحويين.
الكشف [
332:3]، البحر[37:7-38]
9- القبائل والأحياء: إن جعل اللفظ اسمًا للقبيلة منع الصرف، وإن جعل اسمًا للحي، أو للأب انصرف. المقتضب[
360:3-362]، سيبويه [25:2-26]،[28-29]، التسهيل [220-221]
قرئ في السبع بصرف (ثمود) وبمنعه من الصرف في قوله تعالى:
1- {ألا إن ثمود كفروا ربهم ألا بعدًا لثمود} [68:11]
2- {وعادًا وثمود} [38:35، 38:29]
3- {وثمود فما أبقى} [51:53]
النشر [
289:2-290]، الشاطبية [223]
ولذلك رسمت "ألف" بعد (ثمود) في هذه المواضع:
وقرئ في السبع بصرف (سبأ) وبمنعه من الصرف في قوله تعالى:
1- {وجئتك من سبأ بنبأ} [22:27]
2- {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية} [15:34]
في سيبويه [
28:2]: «فأما ثمود وسبأ فهما مرة للقبيلتين، ومرة للحيين، وكثرتهما سواء». النشر [337:2]، الشاطبية [259]
أجمع القراء على صرف (قريش) ويجوز فيه منع الصرف مجعولاً اسمًا للقبيلة.
البحر [
514:8]
10- العلم المؤنث: يمنع الصرف، إن زاد على ثلاثة أحرف؛ أو كان ثلاثيًا متحرك الوسط، أما الثلاثي الساكن الوسط فيجوز فيه الأمران: الصرف ومنع الصرف. المقتضب[
350:3-351]، سيبويه[ 22:2-23]
{كلا إنها لظى} [15:70]
{لظى}: علم على جهنم، منع الصرف لأنه ثلاثي محرك الوسط.
البحر [
330:8]
11- فعل المعدول: الأسماء، نحو صرد، وجعل، نغر، والصفات نحو حطم ولبد مصروفة. العلم المعدول، نحو: عمر وزفر، وزحل، اسم للكوكب، وقثم. ونحو لكع، وجمع وكتع لا ينصرف في المعرفة.
سيبويه[
13:2-14]، المقتضب [223:3]، الرضي [36:1]
1- {فإنك بالوادي المقدس طوى} [12:20]
2- {إذ ناداه ربه بالوادي المقدس طوى} [16:79]
قرئ في السبع بتنوين (طوى) وبمنعه من الصرف.
النشر [
319:2]، الشاطبية: [246]
منع الصرف للعلمية والتأنيث (بقعة)، أو للعلمية والعدل.
الكشف [
16:2]
قال الفراء: هو مثل عمر وزفر ومضر.
معاني القرآن[
175:2-176]، البحر [231:6]
12- العلم ووزن الفعل:
1- {ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد} [6:61]
2- {ولا تذرن ودًا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا} [23:71]
منع الصرف يغوث ويعوق للعلمية ووزن الفعل.
معاني القرآن للفراء [
189:3]
أو للعلمية والعجمة. البحر [
347:8]
وقرأ الأعمش بتنوينهما. المشكل [
412:2]
التنوين للتناسب، أو على لغة من يصرف جميع ما لا ينصرف.
البحر [
342:8]
13- يمنع الصرف للعلمية والعجمة الأسماء التي وقعت أعلامًا في لغة العجم. والثلاثي الساكن الوسط ينصرف على كل حال لخفته، مثل: نوح، هود، لوط.
سيبويه [
19:2]، المقتضب [325:3-326]
أسماء الملائكة والأنبياء كلها أعجمية ما عدا محمدًا، وصالحًا، وشعيبًا.
سيبويه [
19:2]


رد مع اقتباس