عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بدل أو نعت

بدل أو نعت
1- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} [7:1]
فيخفض "غير" على وجهين:
على البدل من الذين، كأنه قال: صراط غير المغضوب عليهم.
ويستقيم أن يكون "غير" من صفة الذين، وإن كان "غير" أصله أن يكون في الكلام صفة للنكرة.
معاني القرآن للزجاج [
16:1] مشكل إعراب القرآن لمكي [13:1]
2- {إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلا مَا بَعُوضَةً} [26:2]
اختلف في توجيه نصب (بعوضة) على وجوه:
أحدها: أن يكون صفة لما إذا جعلنا "ما" بدلاً من مثل، و(مثلاُ) مفعول (يضرب) وتكون
"ما" إذ ذاك قد وصفت باسم الجنس المنكر لإبهام "ما" ، وهو قول الفراء.
الثاني: أن تكون بعوضة عطف بيان، و(مثلاُ) مفعول (يضرب).
الثالث: أن تكون بدلاً من (مثلاً).
الرابع: أن تكون مفعولاً ليضرب، وانتصب (مثلاً) حالاً من النكرة مقدمة عليها.
والخامس: أن تكون مفعولاً ليضرب ثانيًا، والأول هو المثل، على أن (يضرب) يتعدى لاثنين.
السادس: أن يكون مفعولاً أول ليضرب، و(مثلاً) المفعول الثاني.
السابع: أن تكون على تقدير إسقاط حرف الجر.
البحر [
122:1]، معاني القرآن للفراء [21:1]، معاني القرآن للزجاج [70:1]، المشكل لمكي [31:1-32]
3- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
ذهب الأعلم وغيره إلى أن (الرحمن) بدل، وزعم أنه علم، وإن كان مشتقًا من الرحمة. وإذا ثبتت العلمية امتنع الوصف، وتعين البدل. قال أبو زيد السهيلي: البدل عندي ممتنع وكذا عطف البيان، لأن الاسم الأول يفتقر إلى تبيين، لأنه أعرف الأعلام كلها وأبينها، فهو وصف يراد به الثناء، وإن كان يجري مجرى الأعلام. البحر [
16:1]
4- {لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} [163:2]
{الرحمن}: بدل من (هو) أو خبر لمحذوف، أو خبر بعد خبر. البحر [
464:1]
5- {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [2:3]
الحي: صفة للمبتدأ (الله) أو خبر بعد خبر، أو بدل من (هو) أو من الله.. وأجودها الوصف والفصل بين الصفة والموصوف بالخبر جائز.
البحر [
277:2]، العكبري [59:1]
6- {لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [18:3]
{العزيز}: خبر لمحذوف أو بدل. البحر [
407:2]
7- {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [52:7]
{هدى ورحمة}: حالان، أو مفعولان لجله، وبالجر يدل من كتاب أو نعت له. البحر [
306:4]
8- {ذلكم الله ربكم} [6:39]
{ربكم}: نعت أو بدل العكبري [
111:2]
9- {وما من إله إلا الله الواحد القهار* رب السموات والأرض} [65:38-66]
{رب السموات}: بدل أو صفة أو خبر لمحذوف، أو مبتدأ خبره ما بعده.
العكبري [
111:2]


رد مع اقتباس