عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفاء تمنع البدلية

الفاء تمنع البدلية
1- {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ} [188:3]
وفي سيبويه [
199:1]: وإذا أردت بالكلام أن تجربة على الاسم كما تجري النعت لم يجز أن تدخل "الفاء"، لأنك لو قلت: مررت بزيد أخيك وصاحبك كان حسناً، ولو قلت: مررت بزيد أخيك فصاحبك، والصاحب زيد لم يجز».
أجازوا أن تدخل "الفاء" في بدل الجملة من الجملة.
1- {وَهُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا}. [99:6]
{فأخرجنا منه خضرًا}: معطوف على (فأخرجنا) وأجاز أبو البقاء أن يكون بدلاً.
البحر [
189:4]، العكبري [142:1]
2- {فخذها بقوة} [145:7]
{فخذها}: عطف على (كتبنا)، أو بدل من قوله: (فخذ ما آتيناك).
البحر [
388:4]


رد مع اقتباس