الموضوع: البدل التفصيلي
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي البدل هو المقصود فيعود عليه الضمير ويكون الخبر له

البدل هو المقصود فيعود عليه الضمير ويكون الخبر له
1- {وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا} [102:2]
{هاروت وماروت}: بدل من الملكين، أو من الناس أو من الشياطين على اعتبار أنهما ليسا ملكين وضمير (يعلمان) عائد على البدل أو على المبدل منه.
البحر [
330:1]، العكبري [31:1]
2- {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم} [154:3]
قرئ تغشى طائفة منكم "بالتاء". قال ابن عطية: أسند الفعل إلى ضمير المبدل منه، لما أعرب (نعاساً) بدلاً كان القياس أن يحدث عن البدل لا عن المبدل منه فحدث هنا عن المبدل منه، فإذا قبلت: إن هنداً حسنها فاتن كان الخبر عن حسنها، هذا المشهور في كلام العرب، وأجاز بعض أصحابنا أن يخبر عن المبدل منه، كما أجاز ابن عطية في البدل، واستدل بقوله.
إن السيوف غدوها ورواحها تركت هوزان مثل قرن الأغضب
البحر [
86:3-87]
3- {ولأبويه لكل واحد منهما السدس} [11:4]
في الكشاف [
481:1]: «(لكل واحد) بدل... السدس: مبتدأ، وخبره. (لأبويه) والبدل متوسط بينهما للبيان».
في هذا الإعراب نظر لأن البدل هو الذي يكون الخبر له دون المبدل منه، كما في قولك: أبواك كل واحد منهما يصنع كذا، إذا أعربنا (كل) بدلاً، وكما تقول: إن زيداً عينه حسنة، فلذلك ينبغي أن يكون البدل خبراً، فلا يكون المبدل منه هو الخبر. البحر [
183:3]، المشكل [182:1]


رد مع اقتباس