الموضوع: البدل المطابق
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي البدل المطابق

البدل المطابق
المبدل منه والبدل يطلقان على ذات واحدة. الرضي [313:1]
1- {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [6:1-7]
بدل معرفة من معرفة، وبدل شيء من شيء وهما لعين واحدة.
البحر [
27:1]، العكبري [4:1]
2- {وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} [102:2]
{هاروت}، {وماروت}: بدل من الملكين، أو من الناس أو من الشياطين على اعتبار أنهما ليسا بملكين. البحر [
329:1]
ضمير (يعلمان) عائد على البدل أو على المبدل منه. البحر [
330:1]
معاني القرآن للزجاج [
161:1]
3- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ} [64:3]
المصدر المؤول في موضع جر على البدل من كلمة، بدل شيء من شيء، ويجوز أن يكون خبر مبتدأ محذوف. البحر [
483:2]، العكبري [77:1]، معاني القرآن للزجاج [432:1]، المشكل [143:1]
4- {آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [122:7، 48:26]
{رب موسى}: بدل. البحر [
364:4]
5- {وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ} [142:7]
البحر [
381:4]
6- {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وكانُوا يَتَّقُونَ} [62:10-63]
{الذين}: صفة، أول بدل، أو بإضمار أعنى، أو مرفوع على إضمارهم. البحر [
175:5]، العكبري [162:2]
7- {أَلا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ} [60:11]
{قوم هود}: بدل من عاد. النهر [
235:5]
8- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} [20:12]
{دراهم}: بدل من ثمن. البحر [
291:5]
9- {إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ} [20:13]
جوزوا في (الذين) أن يكون بدلاً من (أولو) أو صفة، أو مبتدأ خبره (أولئك لهم عقبى الدار) البحر [
385:5]، العكبري [34:2]
10- {أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} [22:13-23]
{جنات عدن}: بدل من (عقبى الدار) أو خبر لمحذوف. البحر [
386:5]، العكبري [34:2]
11- {وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى} [62:16]
{أن لهم الحسنى} بدل من الكذب، أو على إسقاط حرف الجر، أي بأن لهم الحسنى. البحر [
506:5]، العكبري [44:2]
12- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ * الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا} [87:16]
الظاهر أن (الذين) مبتدأ خبره (زدناهم) وقال ابن عطية: ويحتمل أن يكون بدلاً من الضمير في (يفترون) و(زدناهم) استئناف. البحر [
527:5]
13- {ضرب الله مثلاً عبدًا مملوكًا} [75:16]
{عبدًا}: بدل من (مثلاً). وقيل التقدير: مثلاً مثل عبد. العكبري [
45:2]
14- {وضرب الله مثلاً رجلين} [76:16]
{رجلين}: بدل من مثلاً. تفسير الجلالين، الجمل [
580:2]
{فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئًا}
15- {جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب} [61:19]
في الكشاف [
26:3-27]: «ولما كانت الجنة مشتملة على جنات عدن أبدلت منها.. وعدن. معرفة علم بمعنى العدن وهو الإقامة، كما جعلوا فينة، وسحر، وأمس- فيمن لم يصرفه- أعلامًا لمعاني الفينة، والسحر، والأمس، فجرى مجرى العدن لذلك، أو هو علم لأرض الجنة، لكونها مكان إقامة، ولو لا ذلك ما ساغ الا بدال، لأن النكرة لا تبدل من المعرفة إلا موصوفة، ولما ساغ وصفتها بالتي.
أما دعواه على أن (عدن) علم على العدن فتحتاج إلى توقف، وسماع من العرب، وكذلك دعوى العلمية الشخصية فيه.. مذهب البصريين جواز إبدال النكرة من المعرفة، وإن لم تكن موصوفة، إنما ذلك شيء قال البغداديون، وهم محجوجون بالسماع على ما بيناه في كتبنا.
وأما قوله: (لما ساغ وصفها بالتي) فلا يتعين لجواز أن تكون بدلاً». البحر [
202:6]، العكبري [60:2]
16- {وما كان ربك نسيا. رب السموات والأرض وما بينهما} [64:19-65]
{رب السموات}: بدل أو خبر لمحذوف. البحر [
204:6]
17- {حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة} [75:19]
{إما العذاب وإما الساعة}: من "ما" مفعول (رأوا).
البحر [
212:6]، العكبري [61:2]
18- {أو لم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى} [133:20]
قرئ (بينة) بالتنوين، و
"ما" بدل، ويجوز، أن تكون نفياً.
البحر [
292:6]، العكبري [68:2]
19- {ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى. جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها}. [75:20-76]
{جنات عدن}: بدل من الدرجات، ولا يجوز أن يكون التقدير: هي جنات لأن {خالدين فيها} حال، وعلى هذا التقدير لا يكون في الكلام ما يعمل في الحال، وعلى الأول يكون العامل الاستقرار، أو معنى الإشارة. العكبري [
66:2]
20- {إن هذه أمتكم أمة واحدة} [92:21]
أمتكم: خبر
"إن" و(أمة) حال أو بدل من هذه. وقرئ (أمتكم) بالنصب بدل من هذه، وقرئ برفع الثلاثة على أن (أمتكم) و(أمة واحدة) خبران، أو (أمة واحدة) بدل من (أمتكم) بدل من نكرة مع معرفة أو خبر لمحذوف.
البحر [
337:6]، العكبري [72:2]، الإتحاف: [312]
21- {ثلاث عورات لكم} [58:24]
قرئ (ثلاث عورات) بالنصب، قالوا بدل من ثلاث مرات، وقدره الحوفي وأبو البقاء والزمخشري: أوقات ثلاث عورات: وقال ابن عطية: إنما صح البدل بتقدير أوقات عورات، فحذف المضاف، وأقيم المضاف إليه مقامه، والجمهور بالرفع، أي هن ثلاث عورات. البحر [
472:6]، العكبري [83:2]
أبو بكر وحمزة والكسائي وخلف بنصب (ثلاث عورات).
النشر [
333:2]، الإتحاف: [326]، غيث النفع: [182]، الشاطبية: [256] الكشف عن وجوه القراءات لمكي [143:2]
22- {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار}
[25:10]
{جنات}: بدل من خير من ذلك، أو عطف بيان عند يجيزه في النكرات، أو منصوب بإضمار أعني. الجمل [
247:3]
23- {أتتركون في ما ها هنا آمنين. في جنات وعيون} [146:26-147]
{في جنات}: بدل من (ما ها هنا). البحر [
34:7]، العكبري [88:2]
24- {ذلك هو الفضل الكبير. جنات عدن يدخلونها} [32:35-33]
في الكشاف [
613:3]: «فإن قلت: كيف جعلت (جنات عدن) بدلاً من الفضل الكبير الذي هو السبق بالخيرات المشار إليه بذلك؟ قلت: لما كان السبب في نيل الثواب نزل منزلة السبب، كأنه هو الثواب فأبدلت عنه (جنات عدن) ».
{جنات عدن}: مبتدأ. (يدخلونها) الخبر. البحر [
314:7]
ويرجحه قراءة جنات.
25- {فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب. والشياطين كل بناء وغواص}. [36:38-37]
{الشياطين}: معطوف على (الريح). (كل بناء وغواص) بدل. البحر [
392:7]
26- {وما من إله إلا الله الواحد القهار. رب السموات والأرض} [65:38-66]
{رب السموات}: خبر مبتدأ محذوف، أو صفة أو بدل أو مبتدأ خيره العزيز.
العكبري [
111:2]
27- {ذلكم الله ربكم} [6:39]
{ربكم}: نعت أو بدل. العكبري [
111:2]
28- {ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء} [29:39]
{رجلاً}: بدل من مثلاً. العكبري [
111:2]
29- {لعلى أبلغ الأسباب. أسباب السموات} [37:40]
{أسباب السموات}: بدل. البحر [
465:7]، العكبري [112:2]
30- {وحاق بآل فرعون سوء العذاب. النار يعرضون عليها} [46:40]
{النار}: بدل من سوء العذاب، وقيل: مبتدأ خبره (يعرضون عليها) أو خبر مبتدأ محذوف. البحر [
418:7]، العكبري [114:2]
31- {ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين. من فرعون}، أو لا حذف جعل فرعون نفسه هو العذاب مبالغة.
البحر [
37:8]، العكبري [121:2]
32- {إن المتقين في مقام أمين. في جنات وعيون} [51:44-52]
{في جنات}: بدل من مقام بتكرير الجار. العكبري [
121:2]
33- {بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم} [24:46]
{ريح}: بدل من (هو). البحر [
64:8]
أو خبر لمحذوف. العكبري [
123:2]
34- {إذ جعل في قلوب الذين كفروا الحمية حمية الجاهلية} [26:48]
{حمية الجاهلية}: بدل من الحمية. البحر [
99:8]، العكبري [152:2]
35- {ألقيا في جهنم كل كفاء عنيد. مناع للخير معتد مريب. الذي جعل مع الله إلهاً آخر}. [24:50-26]
{الذي}: بدل من (كل كفار) أو مجرور بدل من (كفار) أو مبتدأ.
البحر [
126:8]
36- {إن المتقين في جنات ونهر. في مقعد صدق} [54:54-55]
{في مقعد}: بدل من جنات. العكبري [
132:2]
37- {فيهن خيرات حسان. فبأي آلاء ربكما تكذبان. حور مقصورات في الخيام} [70:55-72]
{حور}: بدل من خيرات. وقيل مبتدأ خبره محذوف، أي فيهن حور.
العكبري [
133:2]
38- {قد أنزل الله إليكم ذكراً. رسول يتلو عليكم آيات الله} [10:65-11]
في مشكل إعراب القرآن لملكي [
385:2-386]: «انتصب (ذكراً) بأنزل وانتصب (رسولاً) على نعت (ذكراً) تقدير ذكراً: ذا رسول، ثم حذف المضاف.
وقيل انتصب (رسولاً) على البدل من (ذكر) ورسول بمعنى رسالة: قيل: هو بدل من ذكر على بابه، لكن معناه: قد أظهر الله لكم ذكراً رسولاً.. وقيل على إضمار (أرسلنا) أو أعني، وقيل: نصب على الإغراء أي اتبعوا رسولاً.. وقيل هو نصب بذكراً لأنه مصدر يعمل عمل الفعل».
البحر [
286:8-287 العكبري [139:2]
39- {إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عيناً يشرب بها عباد الله}
[5:76-6]
{عينًا}: بدل من (كافورا) أو بدل من محل كأس على حذف مضاف، أي يشربون خمراً خمر عين، أو نصب على الاختصاص. البحر [
395:8]
العكبري [
146:2 مشكل إعراب القرآن [437:2]
40- {ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا. عيناً فيها تسمى سلسبيلا}[17:76-18]
{عيناً}: بدل من (كأس) أي كأس عين، وقيل منصوب على الاختصاص.
البحر [
398:8]، العكبري [147:2]، المشكل [439:2]
41- {إن للمتقين مفازا. حدائق وأعنابا} [31:78-32]
{حدائق}: بدل من مفازا، بدل الجرم من المعنى على حذف، أي فوز حدائق
البحر [
415:8]، العكبري [149:2]
42- {هل أتاك حديث الجنود. فرعون وثمود} [17:85-18]
{فرعون وثمود}: بدل من الجنود، على حذف مضاف، أي جنود فرعون.
البحر [
452:8]، العكبري [152:2]، المشكل [468:2]
43- {حتى تأتيهم البينة. رسول من الله} [1:98-2]
{رسول من الله}: بدل من البينة. البحر [
498:8]
أو خبر لمحذوف. العكبري [
157:2]، المشكل [498:2]
44- {لإيلاف قريش. إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} [1:106-2]
{إيلافهم}: بدل من لإيلاف، أطلق المبدل منه وقيد البدل بالمفعول به.
البحر [
515:8]، المشكل [503:3]
45- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلهم أجرهم}. [62:2]
الذي نختاره أن
"من" بدل من المعاطيف التي بعد اسم "إن" وكأنه قيل: إن الذين آمنوا من غير الأصناف الثلاثة ومن آمن من الأصناف الثلاثة فلهم أجرهم، وقيل: "من" مبتدأ. البحر [421:1]
العكبري [
22:1]، المشكل [51:1]
46- {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [146:2]
الذين: مبتدأ، أو صفة للظالمين، أو بدل منه، أو بدل من الذين أوتوا الكتاب في الآية السابقة أو خير لمحذوف، أو بإضمار أعني.
البحر [
435:1]، العكبري: [38:1]
47- {قل أؤنبئكم بخير من ذلكم الذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد. الذين يقولون ربنا إننا آمنا}. [15:3-16]
{الذين يقولون}: صفة أو بدل مقطوع. البحر [
400:2 العكبري [72:1]، المشكل [130:1]
48- {إن الله لا يحب من كان مختالاً فخورا. الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل}. [36:4-37]
{الذين}: بدل من
"من" أو على إضمار (أذم) أو مبتدأ خبره محذوف تقديره: مبغوضون، أو خبر لمحذوف أي هم. العكبري [100:1] الجمل [381:1]، المشكل [190:1]
49- {والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة} [55:5]
في الكشاف [
648:1]: «فإن قلت: (الذين يقيمون) ما محله؟ قلت الرفع على البدل من الذين آمنوا، أو على هم الذين، أو النصب على المدح».
ولا أدري ما الذي منعه من الصفة، إذ هو المتبادر إلى الذهن؛ لأن المبدل منه في نية الطرح؛ ولا يصح هنا طرح (الذين آمنوا)، لأنه هو الوصف المترتب عليه صحة ما بعده من الأوصاف البحر [
514:3]
لم يجعل صفة لا لأن الوصف ولا يوسف إلا إذا جرى مجرى الاسم كالمؤمن، بخلال (الذين آمنوا) فإنه في معنى الحدوث. الجمل [
502:1]
50- {إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون. الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم}. [55:8-56]
في الكشاف [
230:2] «{الذين عاهدت}: بدل من الذين كفروا، أي الذين عاهدتهم من الذين كفروا جعلهم شر الدواب، لأن شر الناس الكفار، وشر الكفار المصرون منهم، وشر المصرين منهم الناكثون للعهود».
أجاز أبو البقاء أن يكون (الذين) خبر مبتدأ محذوف، وعائد الموصول محذوف، أي عاهدتم منهم. البحر [
508:4]، العكبري [5:2]
51- {ويهدي إليه من أناب. آمنوا وتطمئن قلوبهم} [27:13-28]
52- {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب. الذين آمنوا وعملوا الصالحات}. [28:13-29]
{الذين آمنوا}: بدل من الذين قبله، أو من القلوب، على حذف مضاف، أي قلوب الذين، أو خبر لمحذوف هم، أو مبتدأ خبره ما بعده.
البحر [
389:5]، الجمل [497:2]، المشكل [443:1]
53- {قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم. الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارًا}. [79:36-80]
{الذي جعل}: بدل من الموصول الأول. الجمل [
521:3]
54- {كلا إنه كان لآياتنا عنيداً. سأرهقه صعودا إنه فكر وقدر} [16:74-17]
{إنه فكر}: تعليل للوعيد في قوله: {سأرهقه صعوداً} أو بدل من قوله: {إنه كان لآياتنا عنيدًا} البحر [
374:8]
55- {أم كنتم شهداء إذا حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه} [133:2]
{إذ}: بدل من الأولى. البحر [
402:1]
آيات (إذ) بدل من (إذ) وبدل من (يوم) وبدل من المفعول به في القسم الأول الجزء الأول ص[
17-22].
56- {ولا تخزني يوم يبعثون. يوم لا ينفع مال ولا بنون}. [87:26-88]
{يوم لا ينفع}: يدل من يوم يبعثون. البحر [
26:7]
57- {إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد. يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم}. [51:40-52]
58- {ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد يوم تولون مدبرين} [32:40-33]
{يوم تولون}: بدل من يوم التناد. العكبري [
114:2]
59- {إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين. يوم لا يغني مولى عن مولى شيئاً} [40:44-41]
{يوم لا يغني}: بدل من يوم الفصل، أو صفة لميقاتهم ولكن بني، أو ظرف لما دل عليه الفصل، أي يفصل بينهم، ولا يتعلق بالفصل نفسه، لأنه قد أخبر عنه.
العكبري [
121:2]
60- {حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون. يوم يخرجون من الأجداث سراعاً}
[42:70-43]
{يوم يخرجون}: بدل من يومهم. البحر [
336:8]
61- {ونراه قريباً. يوم تكون السماء كالمهل}. [7:70-8]
{يوم}: بدل من قريباً العكبري [
142:2]
62- {إن يوم الفصل كان ميقاتا. يوم ينفخ في الصور} [17:78-18]
{يوم ينفخ}: بدل من يوم الفصل، قال الزمخشري: أو عطف بيان.
البحر [
462:8]، الكشاف [687:4]
63- {إنا أنذرناكم عذابا قريباً، يوم ينظر المرء ما قدمت يداه}. [40:78]
أي عذاب يوم بدل، ويجوز أن يكون صفة لقريب.
العكبري [
149:2]
64- {فإذا جاءت الطامة الكبرى. يوم يتذكر الإنسان ما سعى}. [34:79-35]
{يوم}: بدل من فإذا البحر [
423:8]
65- {فإذا جاءت الصاخة. يوم يفر المرء من أخيه}. [33:80-34]
{يوم}: بدل من فإذا البحر [
429:8]، الجمل [483:4]
66- {كلا إذا دكت الأرض دكا دكا. وجاء ربك والملك صفا صفا. وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان} [21:89-23]
في الكشاف [
751:4]: «{ويومئذ}: بدل من إذا دكت الأرض، وعامل النصب فيها يتذكر».ظاهر كلامه أن العامل في البدل هو العامل في المبدل منه، وهو قول نسب إلى سيبويه، والمشهور خلافه، وهو أن البدل على نية تكرار العامل.
البحر [
471:8]، العكبري [154:2]، المشكل [475:1]
67- {يومئذ تحدث أخبارها} [4:99]
{يومئذ}: بدل من إذا، فيعمل فيه العامل في المبدل منه، أو المكرر، على الخلاف في العامل في البدل.
البحر [
500:8]، العكبري [158:2]
68- {يا أيها الملا إني ألقي إلى كتاب كريم. إنه من سليمان وإنه باسم الله الرحمن الرحيم. أن لا تعلوا على} [29:27-31]
{أن لا تعلوا}: على إن كانت
"أن" ناصبة و"لا" نافية فالمصدر المؤول بدل من كتاب، على أنه مصدر بمعنى مكتوب، كأنه قيل: ألقي إلى أن لا تعلو.
الدماميني على المغنى [
160:1]
69- {ترى كل أمة جاثية. كل أمة تدعي إلى كتابها} [28:54]
البدل يكون بلفظ الأول بشرط أن يكون مع الثاني زيادة بيان، كقراءة يعقوب: {وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها} بنصب (كل) الثانية، فإنها قد اتصل بها ذكر سبب الجثو. المغنى: [
509]
70- {وما خلق الذكر والأنثى} [92:3]
في الكشاف [
762:4]: «وعن الكسائي: {وما خلق الذكر والأنثى}، بجر الذكر، على أنه بدل من محل (ما خلق) بمعنى: وما خلقه الله، أي ومخلوق الله الذكر والأنثى، وجاز إضمار اسم الله لأنه معلوم لانفراده بالخلق إذ لا خالق سواه».
البحر [
483:8]، ابن خالويه:[174]


رد مع اقتباس