الموضوع: عطف البيان
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عطف البيان

عطف البيان
1- أجاز الكوفيون والفارسي والزمخشري أن يجري عطف البيان في النكرات:
(أ) {ويسقى من ماء صديدٍ} [16:14]
أجازوا في (صديد) أن يكون عطف بيان البحر [
413:5]
المغني [
631]
(ب) {ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} [16:34]
{خمط}: عطف بيان عندهم. البحر [
271:7]
(جـ) {أو كفارة طعام مساكين} [95:5]
{طعام}: عطف بيان عند الفارسي البحر [
21:4]
(د) {يوقد من شجرة مباركةٍ زيتونةٍ} [35:24]
{زيتونة}: عطف بيان عندهم البحر [
457:6]
انتصاب (جنات عدن) على عطف البيان لا يجوز؛ لأن النحويين في ذلك على مذهبين:
أحدهما: أن عطف البيان لا يكون إلا في المعارف، وهو مذهب البصريين.
والثاني: انه يجوز أن يكون في النكرات، فيكون عطف البيان تابعًا لنكرة؛ كما يكون تابعًا لمعرفة، وهو مذهب الكوفيين والفارسي وأما تخالفهما في التعريف والتنكير فلم يذهب إليه أحدسوى الزمخشري.
البحر [
404-405]، الكشاف [100:4]، المغني: [561]
(و) {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى} [46:34]
المصدر المؤول عطف بيان عند الزمخشري. والتخالف في عطف البيان لم يذهب إليه ذاهب إنما هو من وهم قائلة. البحر [
290:7]
2- جوز الزمخشري التخالف في الإفراد وغيره في عطف البيان.
{فيه آيات بينات مقام إبراهيم} [97:3]
{مقام إبراهيم}: عطف بيان عند الزمخشري. البحر [
8:3-9]
3- جوز الزمخشري أن يكون عطف البيان في المشتقات.
{قل أعوذ برب الناس. ملك الناس. إله الناس} [1:114-3]
أجاز في (ملك الناس، إله الناس) عطف البيان. البر [
532:8]
المغني: [
631]
4- جوز الزمخشري أن يكون عطف البيان تابعًا لمضمر فقال في قوله: {أن اعبدوا الله} أن يكون بيانًا "للهاء" في قوله: {إلا ما أمرتني به} [117:5]
المغني: [
507]
5- الكثير في عطف البيان أن يكون دونه في الشهرة.
{واجعل لي وزيرًا من أهلي هارون أخي} [29:20-30]
جوز الزمخشري أن يكون (أخي) عطف بيان، ويبعده أن الأكثر في عطف البيان أن الأول دونه في الشهرة. البحر [
240:6]
الكشاف [
61:3]
6- جوزوا البدل وعطف البيان في مواضع كثيرة:
1- {وإلى عادٍ أخاهم هودًا} [65:7، 50:11]
{هودًا}: بدل أو عطف بيان. البحر [
232:5]
2- {وقال موسى لأخيه هارون} [142:7]
البحر [
481:4]، العكبري [158:1]
3- {وإلى مدين أخاهم شعيبًا} [84:11]
{شعيبًا}: بدل العكبري [
23:2]
4- {وأحلوا قومهم دار البوار. جهنم يصلونها} [28:14-29]
الحوفي وأبو البقاء: جهم بدل من دار البوار.
وقال الزمخشري: عطف بيان. البحر [
424:5] العكبري [26:2]
5- {ألم تر كيف فعل ربك بعاد * إرم ذات العماد} [6:89-7]
{إرم}: عطف بيان أو بدل. البحر [
469:8]، المشكل [473:2]
6- {وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم} [157:4]
{عيسى}: بدل أو عطف بيان من المسيح العكبري [
112:1]
7- {جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس} [97:5]
{البيت الحرام}: بدل من الكعبة أو عطف بيان البحر [
25:4]
8- {إلا أن قالوا والله ربنا} [23:6]
{ربنا}: نعت أو بيان أو بدل. البحر [
95:4]
9- {وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر} [74:6]
{آزر}: عطف بيان أو بدل. البحر [
163:4]
10- {آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون} [122:7]
{رب موسى}: بدل. البحر [
364:4]
بدل أو عطف بيان المغني: [
628]
11- {ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا} [169:7]
{أن لا يقولوا}: بدل من ميثاق الكتاب، وقال الزمخشري: عطف بيان.
البحر [
417:4]، الكشاف [174:2]
12- {وإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم} [40:8]
{مولاكم}: خبر "أن" أو عطف بيان. البحر [
495:4]
13- {وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين} [66:15]
المصدر المؤول بدل من الأمر. المشكل [
10:2]
14- {ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيًا} [53:19]
{هارون}: عطف بيان. الكشاف [
22:3]
بدل. العكبري [
60:2]
15- {إنك بالوادي المقدس طوى} [12:20]
{طوى}: علم، فيكون بدلاً أو عطف بيان. البحر [
231:6]
بدل. المشكل [
65:2]
16-{ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا} [45:23]
{هارون}: بدل من أخاه. العكبري [
78:2]
17- {وجعلنا معه أخاه هارون وزيرًا} [35:25]
{هارون}: بدل أو عطف بيان. البحر [
498:6 العكبري [85:2]
18- {وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين* قوم فرعون} [10:26-11]
{قوم فرعون}: بدل من القوم الظالمين، والأجود أن يكون عطف بيان، لأنهما عبارتان يعتقبان على مدلول واحد. البحر [
7:7]
19- {ولقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحًا} [45:27]
{صالحًا}: بدل أو عطف بيان الجمل [
318:3]
20- {وذرون أحسن الخالقين* الله ربكم} [125:37-126]
الله: بدل أو عطف بيان، إن قلنا إن إضافة (أفعل) التفضيل محصنة.
البحر [
373:7]
21- {واذكر عبدنا أيوب} [41:38]
{أيوب}: بدل أو عطف بيان. البحر [
400:7]
22- {وأذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب} [
45:38]
{إبراهيم}، وما بعده بدل من (عبادنا) المشكل [
250:2]
بدل أو عطف بيان البحر [
402:7]
23- {إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب} ف بيان. البيان أن الأول دونه في الشهرة. ا "للهاء" في قوله: {إلا ما أمرتني به} {مثل دأب قوم نوح} [30:40-31]
{مثل دأب}: قال ابن عطية: بدل، وقال الزمخشري: عطف بيان
البحر [
463:7]، الكشاف [164:4-165]
24- {جزاء من ربك عطاء حسابًا* رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن}[36:78-37]
{رب السموات}: بدل من ربك. {الرحمن}: صفة أو بدل، أو عطف بيان.
البحر [
415:8]، المشكل [453:2]
25- {فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين} [51:27]
المصدر المؤول بدل كل، أو عطف بيان، أو خبر لمحذوف.
المغني [
628]
26- {رب ابن لي عندك بيتاً في الجنةِ} [11:66]
{في الجنة}: بدل أو عطف بيان لقوله: (عندك). الجمل [
365:4]
وهذا غريب أن يجعل الجار والمجرور، عطف بيان من الظرف.
27- {أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم} [6:65]
في الكشاف: [
161:4]: «(من وجدكم) عطف بيان لقوله: (سكنتم) وتفسير له، كأنه قيل: أسكنوهن مكانًا من مسكنكم مما تطيقون».
وفي البرهان [
465:4]: «وهو مردود؛ فإن العامل إنما يعاد في البدل لا في عطف البيان، فإن قلت: ما الفرق بينه وبين البدل؟
قلت: قال أبو جعفر النحاس: ما علمت أحدًا فرق بينهما إلا ابن كيسان»....


رد مع اقتباس