عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 02:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي البدل من البدل

البدل من البدل
أجاز المعربون في آيات الإبدال من البدل. وقال أبو حيان: البدل من البدل جائز. البحر 448:7
1- وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم [172:7]
من ظهورهم: بدل بعض بإعادة الخافض. المشكل 335:1، البيان 379:1
ذريتهم: بدل من (من ظهورهم) أو هي المفعول، وعلى البدل يكون المفعول محذوفًا، أي الميثاق. البحر 421:4، العكبري 160:1
2- واجعل لي وزيرًا من أهلي هارون أخي [29:20-30]
هارون: بدل من (وزيرًا) و(أخي) عطف بيان أو بدل.
الكشاف 61:3، البيان 141:2، البحر 240:2
3- تنزيل الكتاب من اله العزيز العليم. غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب [2:40-3]
غافر الذنب وما بعده أبدال الكشاف 149:4
قوله: (كلها أبدال) فيه تكرار البدل. ولا نص عن أحد من النحويين أعرفه في جواز التكرار فيها أو منعه، إلا أن في كلام بعض أصحابنا ما يدل على أن البدل لا يكرر، وذلك في قول الشاعر:
فإلى أين أم الناس أرحل ناقتي = عمرو فتبلغ حاجتي أو تزحف
ملك إذا نزل الوفود ببابه عرفوا موارد مزبد لا ينزف
قال: فملك بدل من عمرو بدل نكرة من معرفة. فإن قلت: لم لا يكون بدلاً من (ابن أم الناس)؟
قلت: لأنه أبدل منه عمرو، فلا يجوز أن يبدل منه أخرى، لأنه قد طرح، فدل هذا على أن البدل لا يتكرر، ويتحد المبدل منه، ودل على أن البدل من البدل جائز. البحر 448:7
البيتان من شواهد سيبويه 222:1
4- جزاء من ربك عطاء حسابًا. رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن [36:78-37]
رب السموات: بدل من ربك. الرحمن: صفة أو بدل من (رب) أو عطف بيان، ولا يجوز أن يكون بدلاً من (ربك) لأن البدل لا يتكرر من مبدل منه واحد. البحر 415:8
أجاز ذلك العكبري 149:2
5- وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطًا أممًا [160:7]
أسباطًا: بدل من اثنتي عشرة، و(أممًا) نعت أو بدل بعد بدل.
العكبري 159:1، 406:4-407

رد مع اقتباس