عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 01:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي البدل هو المقصود بالحكم

البدل هو المقصود بالحكم
ولذلك كان القياس أن يعود عليه الضمير وأن يكون التخبر له.
1- ثُمَّ أَنْـزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ [154:3]
قرئ (تغشى) بالتاء. قال ابن عطية: أسند الفعل إلى ضمير المبدل منه. لما أعرب (نعاسًا) بدلاً كان القياس أن يحدث عن البدل، لا عن المبدل منه، فحدث هنا عن المبدل منه.
فإذا قلت: إن هندًا حسنها فاتن كان الخبر عن (حسنها) وهذا هو المشهور في كلام العرب.
وأجاز بعض أصحابنا أن يخبر عن المبدل منه، واستدل بقوله:
إن السيوف غدوها ورواحها = تركت هوازن مثل قرن الأغضب
البحر 86:3- 183:87
2- وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا [102:2]
ضمير (يعلمان) عائد على البدل أو على المبدل منه. البحر 330:1

رد مع اقتباس