عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:03 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((له الأسماء الحسنى) حسن.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/931]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({المتكبر} كاف. ومثله {الأسماء الحسنى} ومثله {والأرض}). [المكتفى: 562]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إلا هو- 22- ج} لأن قوله: {عالم} يصلح بدلاً من الضمير المرفوع، وخبر ضمير آخر محذوف، أي: هو عالم الغيب... {والشهادة- 22- ج} لجواز أي يكون الضمير مبتدأ، أو بدلاً من قوله: {عالم}.
{إلا هو- 23- ج} كما ذكر في الأولى.
{المتكبر- 23- ط} {الحسنى- 24- ط} {والأرض- 24- ج} لعطف الجملتين المختلفتين.
[علل الوقوف: 3/1010]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إلاَّ هو (جائز) لأن عالم يصلح بدلاً من الضمير المرفوع أو خبر ضمير آخر محذوف أي هو عالم
والشهادة (كاف) وكذا الرحيم ومثله المتكبر
يشركون (تام) والوقف على المصور بكسر الواو وضم الراء وهو خبر (جائز) وقرأ علي بن أبي طالب المصور بفتح الواو والراء كأنَّه قال الذي برأ المصور وعلى هذه القراءة يحرم الوقف على المصور بل يتعين الوصل ليظهر النصب في الراء وإلاَّ توهم كونه تعالى مصورًا وذلك محال وترك ما يوهم واجب وهو من القطع كأنَّه قيل أمدح المصور كقولهم الحمد لله أهل الحمد بنصب أهل أو هو منصوب بالبارئ أي برأ المصور يعني آدم وبنيه والعامة على كسر الواو ورفع الراء لأنَّه صفة أو خبر
له الأسماء الحسنى (حسن) ومثله والأرض
آخر السورة (تام)).
[منار الهدى: 389]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس