عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 09:02 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ (20) لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة) [20] تام.
(متصدعًا من خشية الله) [21] تام). [إيضاح الوقف والابتداء: 2/931]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وذلك جزاء الظالمين} تام. ومثله {وأصحاب الجنة} الأول. ومثله {الفائزون}، وكذا الفواصل إلى آخر السورة.
{من خشية الله} تام).
[المكتفى: 562]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لغد- 18- ج} لاعتراض خصوص بين العمومين، أي إن لم يتق الله كل واحد منكم فلينظر لغدها نفس كل واحد منكم.
{واتقوا الله- 18- ط} {أنفسهم- 19- ط} {وأصحاب الجنة- 20- ط} {خشية الله- 21- ط}).
[علل الوقوف: 3/1009-1010]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ما قدمت لغد (كاف) أصله غد غدو إلاَّ أنَّ القرآن جاء بحذف الواو وحذفت لامه اعتباطًا وجعل الأعراب على عينه أو يقال تحركت الواو وانفتح ما قبلها قلبت ألفًا ثم حذفت لالتقاء الساكنين وهما الألف والتنوين فصار غد
واتقوا الله (أكفى) مما قبله
بما تعملون (تام)
أنفسهم (كاف)
الفاسقون (تام) ومثله أصحاب الجنة الأول وكذا الفائزون
من خشية الله (كاف)
يتفكرون (تام)).
[منار الهدى: 389]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس