عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 08:02 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((أعد الله لهم عذابًا شديدًا) [15] حسن. (ساء ما كانوا يعملون) تام.
(ويحسبون أنهم على شيء) [18] حسن.
ومثله: (أولئك حزب الشيطان) [19]).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/929]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عذابًا شديدًا} كاف. {يعملون} تام، وهو رأس آية في غير المدني الأخير والمكي.
{على شيء} كاف. ومثله {حزب الشيطان}.
{هم الخاسرون} تام).
[المكتفى: 560]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({عليهم- 14- ط} لتناهي الاستفهام إلى الإخبار. {ولا منهم- 14- لا} لأن ما بعده حال، أي: وهم يحلفون، والعامل معنى الفعل في الجار.
{شديدًا- 15- ط} {شيئًا- 17- ط} {النار- 17- ط} {النار- 17- ط} {على شيء- 18- ط} {ذكر الله- 19- ط} {أولئك حزب الشيطان- 19- ط}).
[علل الوقوف: 3/1004]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا منهم ليس بوقف لأنَّ ما بعده حال أي والحال هم يحلفون والعامل معنى الفعل في الجار
وهم يعلمون (كاف) على استئناف ما بعده
شديدًا (كاف) ومثله يعملون
عن سبيل الله (جائز)
مهين (كاف)
شيئًا (حسن)
أصحاب النار (جائز)
خالدون (كاف) إن جعل العامل في يوم مضمر أو جائز إن جعل ظرفًا لما قبله
جميعًا ليس بوقف لمكان الفاء
كما يحلفون لكم (حسن)
على شيء (كاف) للابتداء بأداة التنبيه
لكاذبون (تام)
ذ كرامة (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده متصلاً بما قبله
الشيطان (كاف) والشرط فيه ما تقدم.
الخاسرون (تام)).
[منار الهدى: 387]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس