عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:27 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس بها خمسة مواضع:
{فالتمسوا نورا}
{بينهم بسور}

{هم الصديقون}
{عذاب شديد}
{بأس شديد}
).
[البيان: 241]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر). [ناظمة الزهر: 188-193]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر...
الإعراب: بسور لفظ قرآني مفعول مقدم لدع. وباب عطف عليه وكذا شديد ومعا حال من شديد. وقبل ظرف صفة لموصوف محذوف وهذا الموصوف معطوف على المفعول أي واللفظ الكائن قبل والشهداء ونورا عطف أيضًا على المفعول ...
المعنى: بين في هذا البيت شبه الفاصلة المتروك لجميع العادين وذلك قوله تعالى {بسور}{وله باب} وشديد في {وفي الآخرة عذاب شديد} وكذا في فيه بأس شديد وأشار إلى الموضعين بقوله معا وكذلك اللفظ الواقع قبل والشهداء وهو والصديقون وأيضا فالتمسوا نورا ...). [معالم اليسر:188-194]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة خمسة: نورا بسورة الصديقون عذاب شديد بأس شديد). [إتحاف فضلاء البشر: 2/519] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المتروك خمسة مواضع:
الأول: {فَالْتَمِسُوا نُورًا}.
الثاني: {بَيْنَهُمْ بِسُورٍ}.
الثالث:{لَهُ بَابٌ}.
الرابع: {الصِّدِّيقُونَ} .
الخامس: {شَدِيدٌ} في الموضعين أعني {وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ} {[وَأَنْزَلْنَا] الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ} وإلى ما في هذه السورة أشار الشاطبي بقوله:
حَديدٌ كَلا حِفظًا وتسعٌ عِراقُهُمْ ....... وعدَّ العَذَابُ الكوفي الإنجيل للبصري
.....بسُورٍ فَدَعْ بابٌ شَدِيدٌ مَعا وقبْـ ....... ـلَ والشَّهدا نُورا....(1) )........[القول الوجيز: 312]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) قوله: كلا بتخفيف الهمزة وإبدالها ألفًا بعد سكونها ومعناه حَفِظ، ومعنى البيت: بيان عدد سورة الحديد عند غير العراقي كما قال الشارح فالكاف بعشرين والحاء بثمانية وعند العراقي وهم الكوفيون والبصري تسع وعشرون.
وقوله: (بسور فدع) إلخ . بيان لمشبه الفاصلة المتروك، كما بينه الشارح رحمه الله تعالى وقد جعل الناظم رحمه الله تعالى من سورة الحديد إلى سورة الملك في ترجمة واحدة).[التعليق على القول الوجيز: 312]


رد مع اقتباس