عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 04:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي التوكيد بالنفس والعين

التوكيد بالنفس والعين
لم يقع في القرآن توكيد بالنفس و"العين"، وإنما جاء معريين إعراب الأسماء وفي آية تحتمل النفس أن تكون توكيدًا زيدت فيها "الباء" الزائدة وهي قوله تعالى:
{والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} [228:2]
وفي البحر [
185:2]: «وبأنفسهن: متعلق يتربصن وظاهر "الباء" أنها للسبب، أي من أجل أنفسهن ويجوز هنا أن تكون "الباء" زائدة للتوكيد والمعنى: يتربصن أنفسهن، كما تقول: جاء زيد بنفسه، وجاء زيد بعينه، أن نفسه وعينه. لا يقال: إن التوكيد هنا لا يجوز، لأنه من باب توكيد الضمير المرفوع المتصل، وهو "النون" التي هي ضمير الإناث في يتربصن، وهو يشترط فيه أن يؤكد بضمير منفصل، وكأن يكون التركيب: يتربصن هن بأنفسهن؛ لأن هذا التوكيد لما جر "بالباء" خرج التبعينة، وفقدت فيه العلة التي لأجلها امتنع أن يؤكد الضمير المرفوع المتصل، حتى يؤكد بمنفصل، إذا أريد التوكيد بالنفس و"العين"، ونظير جواز هذا: أحسن يزيد وأجمل، التقدير: وأجمل به، فحذف، وإن كان فاعلاً، هذا مذهب البصريين، ولأنه لما جر "بالياء" خرج في الصورة عن الفاعل، وصار كالفضلة فجاز حذفه. هذا على أن الأخفش ذكر في المسائل جواز، قاموا أنفسهم من غير توكيد».
التوكيد بالنفس والعين
في التسهيل: [
164] «بلفظ النفس و"العين"، مفردين مع المفرد، مجموعين مع غيره جمع قلة، مضافين إلى ضمير المؤكد، مطابقًا له في إفراد غيره».
وفي الهمع [
122:2]: «فإن أكد مثنى فجمعهما أفصح من الإفراد، ويجوز الزيدان نفسهما بالإفراد، وجوز ابن مالك وولده تثنيتهما، فيقال: نفساهما.ومنع من ذلك أبو حيان، وقال: إنه غلط لم يقل به أحد من النحويين، وإنما منع أو قل، لكراهة اجتماع تثنيتين فيما هو كالكلمة الواحدة، واختير الجمع على الإفراد، لأن التثنية جمع في المعنى».
1- {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما} [38:5]
انظر تثنية وجمع أعضاء الجسد في الحديث عن المثنى بالقسم الثاني.
{إن الله لا يظلم الناس شيئًا. ولكن الناس أنفسهم يظلمون} [44:10]
{أنفسهم}: كالتأكيد للناس؛ فيكون بمنزلة ضمير الفصل في قوله تعالى: {وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} في قصر الظالمين عليهم، أو مفعول مقدم؛ لمجرد الاهتمام ورعاية الفاصلة. الجمل [
346:2]


رد مع اقتباس